علاج نقص ماء الجنين

0

مع اقتراب موعد الولادة تواجه الحامل الكثير من المشكلات الصحية اخطرها نقص الماء حول الجنين او كما يسمي بالسائل الامنيوسي، والذي يوفر الحماية اللازمة للجنين ويمده بالغذاء اللازم لنموه عن طريق الحبل السري، بالاضافة الى ان هذا السائل يحمي جدار الرحم، وعند نقص هذا السائل قد تحدث ولادة مبكرة او الاجهاض لا قدر الله، لذلك سنشارك معكي في هذه المقالة اهم الحلول في علاج نقص ماء الجنين واهم اسباب حدوثه وكيفية تفادي هذه المشكلة.

اسباب نقص ماء الجنين

-اصابه الجنين بتشوه في الكليتين

-حدوث تمزق في الكيس الامينوسى

-اصابة الام بالجفاف او تسمم الحمل

-عدم توفير المشمية ما يكفي من الدم والمغذيات للطفل

-تناول الحامل لبعض الادوية المضادة للالتهابات اثناء فترة الحمل

-مضي اكثر من 42 اسبوع علي الحمل وتجاوز موعد الولادة الطبيعي

ويجب ان تعلمى بان من الطبيعى قيام الجنين بابتلاع هذا السائل حيث انه يخرجها بعد ذلك على هيئة بول وهذا يدل على ان زياده السائل الخاص بالكيس السلوى ثم تقل كمية السائل وهذا يعتبر احدى الاستعدادات للولاده.

واذا حدث نقص لكمية ماء الجنين فهذا ينم عن وجود مشكله صحيه يجب معالجتها , لان حدوث نقص فى ماء الجنين خلال الشهور الاولى من الحمل قد يؤدى الى حدوث اجهاض ومن ثم موت الطفل أو ان يتسبب فى حدوث قصور بنمو الطفل.

لذلك يجب انتباه الام لذلك والاسراع فى علاج نقص ماء الجنين وخصوصاً فى الشهور الاولى من الحمل , وقد ينصح الاطباء فى بعض الحالات بتزويد  الحامل بالسوائل عن طريق الوريد للحفاظ على كمية الماء المحيطة بالجنين.

علاج نقص ماء الجنين

-الحرص علي تناول 3 لتر من المياه يوميا

-تناول العصائر الطبيعية الطازجه بدون سكر

-تناولي الأطعمة والفواكه الغنية بالألياف كالبرتقال والتفاح والبطيخ

-ابتعدي عن الاطعمة المالحة والتي تسبب الجفاف او تدر البول كثيرا

-تجنب شرب القهوة والشاي والنسكافيه وكل ما يحتوي علي الكافيين بكثرة

-وهناك طريقة اخري مجربة في علاج نقص ماء الجنين, وهي استبدال ماء الشرب العادي بماء زمزم !

فعن تجارب سيدات تعرضوا لنفس مشكلة نقص ماء الجنين, عند شربهم لماء زمزم لاحظوا زيادة في السائل الامينيوسي الذي يحيط بالطفل.

وفي حالة عدم جدوي الطرق السابقة يلجأ الطبيب لاعطاء الحامل حقنه وريدية لزياده الماء حول الجنين.

وقد يضطر الطبيب في بعض الحالات الي اجراء الولادة مبكرا، لذلك عليكي متابعة الطبيب من الاشهر الاولي في الحمل لمراقبة مستوي ماء الجنين.

Share.