اعراض هبوط القلب

0

الكثير من الناس يعانى من اعراض قد يظن انها من اعراض هبوط القلب والبعض الاخر يتجاهل تلك الاعراض مما قد يتسبب فى تفاقم المشكلة وهى بالطبع مشكلة حساسة.

ولأن هبوط القلب ليس مجرد مرض بحد ذاته لذلك هو عرض لامراض اخري تصيب القلب وتتسبب في الاصابة بهبوط القلب وهو يعني فشل القلب في اداء وظيفتة كمضخة للدم بالشكل الطبيعي. مما يؤدي الي ظهور بعض الاعراض مثل النهجان و كرشة النفس, فقد تجعل المريض يستيقظ من النوم لصعوبة التنفس, وقد يعاني المريض من التعب من اقل مجهود.

اسباب هبوط القلب

تتعدد الاسباب التي تؤدي الي هبوط القلب وابرز هذة الاسباب تكون نتيجة الاصابة بحمي الروماتيزمية وما تسببة من ضيق وارتجاع في صمامات القلب خاصة ان كان تلف صمام القلب شديد. وقد يكون سبب هبوط القلب راجع الي وجود خلل في عضلة القلب نتيجة الحمي الروماتيزمية او الالتهابات الفيروسية, كذلك فان ارتفاع ضغط الدم ايضا احد اسباب هبوط القلب كما ان بعض الامراض الخلقية مثل ثقب القلب والاصابة بامراض الشرايين التاجية مثل تصلب الشرايين بسبب ارتفاع الكوليسترول وانسداد الشرايين نتيجة الجلطة يؤدي الي هبوط القلب.

اعراض هبوط القلب

هناك 8 علامات اواعراض  قد تظهر احدها او كلها عند الإصابة بهبوط في عضلة القلب وتتمثل هذه الاعراض في:

  1. الشعور بالتعب والارهاق من اقل مجهود فهي تعد من ابرز اعراض هبوط القلب.
  2. كذلك يعاني مريض هبوط القلب من كثرة التبول خاصة في فترة الليل و اضطربات في عضلة القلب
  3. وزيادة الوزن.
  4. قد يتعرض المريض الي الاغماء في بعض الحالات.
  5. كما يلاحظ علي مريض هبوط القلب وجود انتفاخ القدمين والكعب.
  6. كثرة السعال يصاحبة صدور صوت شبيه بالصفير في الصدر فهو يعد ايضا من علامات و اعراض هبوط القلب.
  7. كذلك يشكو المريض بهبوط القلب من الشعور بالم بالصدر في الجزء العلوي والنهجان وكرشة النفس خاصة في فترة الليل.
  8. تحول الجلد للون الازرق بسبب نقص الاوكسجين في الرئتين وهي تعتبر من الاعراض التي تتطلب تدخل سريع للعلاج.

كيف يتم تشخيص اعراض هبوط القلب

حتى يتم علاج القلب مبكرا يقوم الطبيب بتشخيص حالة المريض عن طريق سماع نبضات القلب وعمل بعض الاختبارات الخاصة بتحليل الدم لتحديد اذا كان هناك مشاكل غير طبيعية او يوجد التهابات, كذلك يقوم باختبارات المجهود البدني لكي يقيم ويقيس كفائة القلب تحت الاجهاد.

كيفية الوقاية من اعراض هبوط القلب

اما عن الوقاية من الإصابة بهبوط القلب فيجب العلم ان هبوط القلب ينتج من بعض الامراض التي تؤثر علي وظيفة القلب كمضخة للدم مثل امراض امرام ضغط الدم و ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم و كذلك مرض السكر, وللوقاية من مرض هبوط القلب يمكن علاج هذه المشاكل أولا بالإضافة الي الامتناع الفوري عن التدخين وكذلك شرب الكحول و تعاطي المخدرات.

Share.