اعراض ضغط العين المرتفع

0

ارتفاع ضغط العين او الجلوكوما مصطلح يشير علي وجود خلل في تصريف السوائل الموجودة بالعين بسبب انسداد في قنوات تصريف هذه السوائل وبالتالي تضغط هذه السوائل علي العصب البصري مسببه الكثير من المشاكل الخطيرة التي قد تسبب فقدان النظر علي المدي البعيد، لذلك من المهم جدا معرفة اعراض ضغط العين المرتفع لاكتشافه مبكرا قبل تفاقم الامر حيث ان اعراضه لا تظهر بشكل صريح في البداية وعندما تظهر الاعراض الواضحه يكون تلف جزء كبير من العصب البصري وفقد المريض جزء ليس هين من قوة النظر.

اعراض ضغط العين المرتفع

-ضعف الرؤية الجانبية

-اضطراب مفاجيء في الرّؤية

-الشّعور بالغثيان والرغبه بالتقيؤ

-الشكوي من الصداع والم حاد في الرأس

-احمرار العين والشعور بألم حادّ حول العين

-رؤية حلقات مُلوّنة تشبه قوس قزح عند النظر لمصدر للضوء وهي من اوضح اعراض ضغط العين المرتفع

اسباب ارتفاع ضغط العين

-وجود اورام داخلية في العين

-عامل السن ايضا له دور فمع التقدم بالسن تضعف العين

-الاصابة بالانيميا الحادة تزيد من فرصة ارتفاع ضغط العين

-كثرة تناول المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة والنسكافية

-انسداد او ضيق فتحات تصريف السوائل الموجودة في العين

-مرضى السكر و ارتفاع ضغط الدم يكونوا اكثر عرضه لارتفاع ضغط العين

-الافراط في استعمال قطرات العين الّتي تحتوي على الكورتيزون لفترة طويلة

-الاصابة بإلتهابات في العين والتي بدورها تعمل على تضييق قنوات صرف سوائل العين

وهناك نوعين من السوائل بالعين سائل خارجى وهو الدمع وليس له علاقه بارتفاع ضغط العين انما يعمل علي ترطيب العين،

أما الجلوكوما أو الماء الزرقاء فهو سائل داخلى فى احد قنوات العين ويقوم بتغذية العين, ويتميز هذا السائل بانه متجدد وله نسبه معينه أو ضغط معين حين زيادتها تحدث المشاكل الصحيه للعين والتى تصل الى تضرر العصب البصرى.

وللسائل الداخلى للعين مناطق لتصريفه لانه يتغير باستمرار من تلقاء نفسه وفى حالة انسداد أو انغلاق وسائل أو قنوات تصريف السائل الداخلى للعين يحدث زياده فى الضغط على العين ومن ثم الاصابه بتلف العصب البصرى وبالتالي تحدث اضرار في مجال رؤية العين وبالتدريج تقل الرؤية حتي يصاب الانسان بالعمي.

وفى اغلب الحالات يحدث انسداد للمجرى الذى يقوم بوظيفة تصريف السائل ويصاب العصب البصرى بالتلف دون ظهور أعراض ارتفاع ضغط العين ولا يدرى المصاب بشى إلا عند الشعور بحدوث اضطراب فى الرؤيه أو الاصابه بالعتمه بسبب تلف العصب البصرى.

علاج ارتفاع ضغط العين

غالبا ما يكون العلاج عن طريق نوع معين من القطره التى من الممكن ان يكون استخدامها مدى الحياه حيث انها تعمل على تخفيض ضغط العين.

والان من الممكن العلاج باستخدام الليزر البارد والذى يتم من خلاله معالجة وسائل صرف السوائل بالعين بزراعة الصمامات أو فتح انابيب للتصريف.

Share.