نقص هرمون النمو عند الاطفال

تكمن اهمية هرمون النمو فى انه المسؤل عن تنظيم عملية النمو وعمليات الايض في الجسم, ويحتوى على البروتين الذى يتكون من الاحماض الامينيه ويقوم بافراز هذا الهرمون الغده النخاميه وهى الغده التى تتواجد بأسفل الجمجمه , ولهرمون النمو سيطره على نمو جميع اجهزة الجسم حيث انه يتحكم فى بناء العضلات ونمو العظام وجميع اعضاء الجسم , كما انه له قدره على التأثير فى عملية الأيض للبروتين والدهون والكربوهيدرت والمعادن.

ومن الطبيعى ان يكون هرمون النمو مرتفع عند الاطفال وتتراجع نسبة هذا الهرمون عند التقدم فى السن , ويحذر من نقص هرمون النمو وبلاخص عند الاطفال , حتى ان بعض ممارسين الرياضه يتناولون المكملات الغذائيه التى تحتوى على هرمون النمو لانه يدعم بناء ونمو والعضلات ويزيد من حجمها من خلال زيادة عد الخلايا.

ويعتبر السبب الرئيسى لحدوث نقص هرمون النمو عند الاطفال هو وجود مشكله فى الغده النخاميه وهذا قد يكون بسبب عومل جينيه أو اصابة لغده النخاميه بأحد الامراض , ومن ضمن الاعراض التى تظهر على الاطفال المصابه، تراجع معدلات النمو الطبيعي وبقاء ملامح الوجه , وعند البالغين يتسبب قصور هرمون النمو فى زيادة الوزن وحدوث خلل فى كثافة العظام والعضلات.

وينتج عن نقص هرمون النمو عند الاطفال الاصابه بقصر القامه وهى احدى اكثر النتائج المترتبه على نقص هرمون النمو ويكون العلاج بتزويد الطفل هرمون النمو , وفى حالة الطفل الرضيع من الممكن ان يكون مصاب بقصور فى هرمون النمو فيتسبب له فى نقصان الوزن قد يكون سبب راجع الى عدة عوامل منها عوامل جينيه مثل قصور الكروموسومات ووجود عيب خلقى أو حدوث بعض المشاكل اثناء الحمل أو وجود عيب خلقى بالرحم , كما ان هناك عوامل بيئيه تؤثر على الطفل الرضيع وتؤثر على نموه مثل التدخين وسوء التغذيه.

وغالبا ما تظهر اعراض نقص هرمون النمو عند الاطفال بعد سن 6اشهر, وتتمثل اعراضه في ملاحظة نقص نسبة السكر في الدم وقصر القامة, بالاضافة الي ملاحظة تأخر ظهور الاسنان. وفي المراحل العمرية التالية يلاحظ تأخر النضج الجنسي في كلا الجنسين وتكون ملامح الوجة غير ناضجة.

ويتم تشخيص نقص هرمون النمو عند الاطفال عن طريقة تحليل يسمي تحليل هرمون النمو بالاستحثاث, وتكون النتيجة اقل من نسبة 10 نانوجرام/مللتر في حالة اذا ما كان الطفل يعاني من مشاكل في النمو, كام ان الفحص الجسدي والاكلنيكي يوضح ايضا تل الحالة, فالاطفال المصابين بنقص النمو يقول طولهم اقل من متوسط طول ابائهم, كما يلاحظ ان ملامح وجوههم اصغر من سنهم الحقيقي, كان طفل في العاشرة من عمرة يبدو وكانة في السادسة.

كما يتم التشخيص من خلال عمل اشعة علي مفصل الكف والرسع اليسري وذلك لتحديد العمر العظمي للطفل, بالاضافة الي عمل تحليل مرض سلياك, والذي يسبب سوء امتصاص للمواد الغذائية المتناولة.

ومن الممكن تزويد الجسم بهرمون النمو عن طريق تناول الكربوهيدرات والسكرايات حيث ان تلك المواد تدعم زيادة افراز هرمون النمو وتزيد من نسبة الانسولين فى الدم , ولكن يجب الحذر من الافراط فى الكربوهيدرات والسكريات.

كما ان البروتينات ايضاً من من العناصر الهامه لزيادة هرمون النمو وينصح بتقليل نسبة الكربوهيدرات فى وجبة العشاء وزيادة البروتينات لزيادة معدل النمو. كما ان من ضمن معالجة نقص هرمون النمو عند الاطفال النوم الكافى بشرط ان يكون ليلاً وليس متأخراً وعدم السهر , لان النوم الهادئ والمريح يزيد من معدلات النمو عند الاطفال وخصوصاً فى سن مبكر.

شاركها مع اصدقائك