نقص كريات الدم البيضاء عند الحامل

دائما ما تتعرض السيدات اثناء فترة الحمل الي الكثير من المشاكل الصحيةوذلك راجع الي ان الجنين يستمد كل العناصر من جسم امه, كما ان جهاز المناعة يوجه معظم طاقتة لحماية الجنين, ولذلك تكون الام عرضة للاصابة بالمشاكل الصحية بسهولة.

وكما نعلم ان كرات الدم البيضاء هي الجندي المجهول في الجسم والتي يستخدمها الجهاز المناعي في التصدي للاصابة بالميكروبات والفيروسات, لذا فان عند حدوث نقص كريات الدم البيضاء عند الحامل فان هذا يعد بمثابة ضعف المناعه واحدى بوادر الاصابه بالمتاعب والمشاكل الصحيه.

حيث تقوم كرات الدم البيضاء بافراز مادة الهيبارين من الخلايا القاعدية لتمنع تجلط الدم, كما تقوم بافراز الهيستامين من الخلايا الحمضية والتي تعمل علي توسيع الاوعية الدموية, بالاضافة الي دورها في افراز اجسام مضادة للسموم والميكروبات, لذلك هي تقوم بمحاربة البكتيريا بواسطة خلايا المونوسايت والنيتروفيل.

وترجع اسباب نقص كريات الدم البيضاء عند الحامل نتيجة تعرض الجسم للاصابه بالتهاب فيروسى والذى يؤثر على النخاع العظمى وهو احد المصادر الطبيعيه لانتاج كريات الدم البيضاء , كما ان هناك انواع من الادويه الطبيه لها تأثير سلبى على كريات الدم البيضاء وتؤدى الى موتها منها المضادات الحيويه وايضاً الادويه التى يتم تناولها لادرار البول لذلك لا ينصح للحامل بتناول اي ادوية طبية الي في اضيق الحدود وتحت اشراف الطبيب.

كما ان مرض سرطان الدم او كما يسمي اللوكيميا يؤدي هو الاخر الي نقص واستنزاف كريات الدم البيضاء, كما ان التعرض للعلاج الكيماوي او الاشعاعي يسبب نقص الكرات البيضاء, لذلك عند اصابة الحامل بتلك المشكلة تكون مشكلة صحية كبيرة تؤثر علي الام والجنين, وتكون الام معرضة للاصابة بالامراض والعدوي الفيروسية بسهولة.

ولذلك يجب اكتشاف اعراض نقص كريات الدم البيضاء عند الحامل مبكراً والعمل على تزويد الجسم عن طريق احد الوسائل الطبيعيه التى تناسب الحامل للحفاظ على صحتها وعلى صحة الجنين ايضاً.

ومن الممكن تزويد الحامل بكريات الدم البيضاء عن طرق اتباع النظام الغذائى الصحى الذى يحتوى على الفيتامينات والاحماض التى تدعم انتاج كريات الدم البيضاء داخل الجسم مثل حمض الفوليك حيث انه أحد انواع فيتامين ب ومن الممكن تزويد الجسم بهذا الفيتامينن عن طريق تناول الحبوب والفاصوليا والجريب فروت والسبانخ واللبن والبرتقال وايضاً الاحماض الاخرى.

كما ان الشاى الاخضر من ضمن السوائل الساخنه التى تحتوى على المواد المضاده للاكسده وبذلك تساند جهاز المناعه فى القيام بوظيفته وتمنح الجسم القدره على انتاج المزيد من كريات الدم البيضاء.

الحامل تحتاج ايضاً الى البروتينات الكافيه ولذلك يجب تناول اللحوم بشرط عدم احتوائها على الدهون وتناول الجبن والسمك والبيض وفول الصويا ومنتجاته , وتكمن اهمية البروتينات فى انها تعمل على تجديد وانتاج كريات الدم البيضاء داخل الجسم , كما انه يجب على الحامل ان تتناول الخضراوات بجميع انواعها للحصول على فيتامين c وفيتامين A ايضاً والتي تعزز من اداء جهاز المناعة.

شاركها مع اصدقائك