نقص الهيموجلوبين عند الاطفال

0

اذا كان طفلك يعانى من الشعور بالتعب دون سبب واضح , أو لاحظتى عليه علامات الشحوب فيجب عليكى الانتباه لانه من الممكن ان يكون طفلك لديه نقص فى هيموجلوبين الدم وهى احدى اعراض الاصابه بفقر الدم.

وتعتبر مشكلة نقص الهيموجلوبين عند الاطفال مشكلة شائعة الحدوث عند اغلب الاطفال بسبب نقص نسبة الحديد في الدم، وغالبا ما يحدث ما بين عمر 6 اشهر حتي سنتين. وابرز اسباب هذه المشكلة يكون اما بسبب اعتماد الام كليا علي الرضاعة الطبيعية بدون اعطاء الطفل مكملات الحديد او اما الرضاعة الصناعية بلبن يحتوي علي نسبة قلية من الحديد.

ويعد الهيموجلوبين احد العناصر الهامه التى تدخل فى تركيب الدم حيث يقوم الهيموجلوبين بتوصيل الاوكسجين الصادر من الرئه ويقوم بتوزيعه الى جميع اجهزة الجسم وهذا الاكسجين ضرورى جداً لقيام اجهزة الجسم بالوظائف المختلفه , كما ان الهيموجلوبين مكون من الحديد وماده بروتينيه , وقد يختلف المعدل الطبيعى للهيموجلوبين باختلاف العمر والجنس.

ويعتبر المعدل الطبيعى للهيموجلوبين عند الاطفال يبدأ من 11 الى 16 جرام/ديسيلتر اما البالغين يتراوح بين 13.5 الى 17.5 جرام/ديسيليتر , اما عن المعدل الطبيعى للنساء فانه يبدأ من 12 الى 16 جرام/ديسيليتر اما الحوامل يكون ما بين 11 الى 12 جرام/ديسيليتر.

ويعتبر نقص الهيموجلبين عند الاطفال احدى الاسباب الرئيسيه للاصابه بفقر الدم بحيث يكون هناك عجز بالجسم فى انتاج الهيموجلوبين بسبب القصور فى نسبة الحديد بالجسم أو بسبب نقص احد الفيتامينات مثل فيتامين ب12 أو النقص فى حمض الفوليك.

ومن الممكن الكشف عن نقص الهيموجلوبين عند الاطفال عند اجراء الفحص عند الطبيب وبملاحظة ظهور اعراض فقر الدم منها شحوب الوجه والاصفرار فى بعض الاحيان والاصابه بضعف الاظافر وملتحمة العين , كما يبدوا على الطفل اعراض التعب والارهاق ويصاب بالدوار فى بعض الاحيان.

وقد يؤثر نقص الهيموجلوبين عند الاطفال على معدل النمو الطبيعي , وقد يصل الامر الى زيادة دقات القلب وهذا ينم عن ارتفاع ضغط الدم , وفي هذه الحالة ينصح الطبيب باعطاء ادويه معينه تعتبر مكملات غذائيه لتعويض النقص فى الحديد والفيتامينات الاخرى.

ومن الممكن الوقايه من حدوث نقص الهيموجلوبين عند الاطفال عن طريق اهتمام المرأه اثناء حملها بالتغذيه السليمه والتركيز على المواد الغذائيه الغنيه بالحديد والفوليك اسيد , كما ان يجب الاهتمام بارضاع الطفل طبيعياً مع تناول الام للمكملات الغذائيه التى تحتوى على الحديد لكى يصل الى الطفل بالقدر الكافى , ويجب البدء فى اعطاء الطفل الطعام الصلب عند بلوغه الشهر السادس مع مراعاة اختيار الاطعمه التى تحتوى على نسبه مناسبه من الحديد لتجنب الاصابه بنقص هيموجلوبين الدم المسبب للاصابه بفقر الدم.

Share.