نقص الزنك عند الاطفال

يعتبر الزنك من أحد العناصر الطبيعيه الهامه التى لها دور فى تنظيم خلايا جهاز المناعه , حيث ان الزنك يقوم بتدعيم خلايا الجسم وانزيماتها وخصوصاً فى عملية انقسامات الخلايا ونموها عند الاطفال أو عند الحامل وايضاً هام فى مرحلة المراهقه لانها احدى مراحل بناء الجسم.

وفى الطبيعى يحتاج الجسم كميه معينه من الزنك تتراوح ما بين جرامين الى ثلاث جرامات من الزنك بالاضافه الى انه يتواجد طبيعياً داخل الجسم حيث انه يتتركز عند غدة البروستاتا وفى العضلات وفى الغده اللعابيه , كما انه يتواجد بالعظام والكبد والبنكرياس وايضاً تحت الجلد.

وفى حالة حدوث نقص الزنك عند الاطفال يكون السبب عدم تناول الاطفال لاحدى مصادر الزنك الطبيعيه أو الاعتماد على المصادر النباتيه مثل البقوليات فهى بطيئه فى الامتصاص , كما ان النبات يحتوى على مادة الفياتيت وهذا ما يسبب صعوبة امتصاص الزنك منه اثناء عملية التمثيل الغذائى لان الزنك يتحد من مادة الفيتاتيت مما يؤدى الى صعوبة امتصاص الزنك.

لذلك ينصح بتناول المصادر الحيوانيه مثل اللحوم الحمراء والاسماك وخصوصاً المحار والسالمون والدجاج حيث ان الزنك الموجود بالمصادر الحيوانيه من السهل امتصاصه وهو ضرورى للطفل فى عملية بناء ونمو الجسم.

واذا كان الطفل يعتمد على المصادر النباتيه فانه ينصح بالقيام بنقعها فى الماء والقيام بطهيها للاستفاده منها بشكل افضل , ومن الممكن ان يعانى الطفل الرضيع من نقص الزنك بسبب الاعتماد على لبن الأم فقط فانه من الضرورى اعطائه المواد الغذائيه الاخرى التى تحتوى على الزنك بقدر كافى , لان اللبن الطبيعى لا يكفى لاشباع الجسم حاجته من الزنك وخصوصاً فى مرحلة الرضاعه والطفوله.

ويجب على الامهات الحرص على صحة اطفالهم واعطائهم المواد الغذائيه المفيده والمتنوعه لكى يحصل الطفل على كمية الزنك التى يحتاجها , لان نقص الزنك عند الاطفال يعتبر من الامور الخطيره التى تعرضه الى تراجع معدلات النمو أو نمو العظام بطريقه غير طبيعيه , كما ان نقص الزنك يتسبب فى نقصان الوزن والاصابه بانخفاض ضغط الدم , ويصبح الطفل عرضة لاصابه بالانفلونزا المتكرره بسبب ضعف جهاز المناعه فى ظل غياب الزنك.

وبشكل عام يؤدي نقص الزنك عند الاطفال الي ظهور علامات واعراض مميزة مثل, حدوث مشاكل في الجلد وتشققاتة وجفافة وبطيء التئام الجروح, كما يؤدي ايضا الي التهابات في اللثة وتشقق الفم من الجوانب وكثرة الاصابة بالهيربس.

كما يؤدي نقص الزنك عند الاطفال الي تساقط الشعر وتقصف الاظافر وظهور بقع بيضاء عليها, اضافة الي وجود مشاكل عصبية عند الطفل القلق والاكتئاب واضطرابات في مواعيد النوم, مع الشكوي من ضعف البصر.

شاركها مع اصدقائك