نصائح للنفاس في الاربعين

النفاس هو اسم يطلق على مرحلة ما بعد الولاده حيث يتم فيها نزول الدم مثل فترة الدوره الشهريه , قد تحتاج هذه الفتره الى عنايه واهتمام بالغ من الأم لتلاشى الاصابه بالمضاعفات ولاستعادة صحتها وعافيتها والتخلص من آثار الحمل. وقد يختلف ذلك باختلاف طريقة الولاده حيث ان الولاده الطبيعيه تتطلب بقاء الأم فى المستشفى لمده لا تتعدى اليومين أما الولاده القيصيريه فانها تتطلب البقاء لمدة اربعة ايام على الاكثر , وهذا يقوم بتحديده الطبيب المختص طبقاً للحاله الصحيه للمرأه بعد الولاده.

كما ان يلزم على الام العنايه بصحتها والتركيز على الحصول على التغذيه الكامله والمفيده مع ممارسة بعض التمارين الخفيفه , ويجب على المحيطين بها تقديم التدعيم النفسى لها حتى لا تصاب بالاكتئاب فى هذه الفتره والمرحله الحرجه. وهناك عدة نصائح للنفاس في الاربعين يجب اتباعها حفاظاً على سلامتها منها النوم لفترات كافيه حتى يتعافى الجسم تماما من مضاعفات الحمل والولاده ولمرور فترة النفاس دون مضاعفات , ويجب عدم القيام بأداء أى تمارين رياضيه إلا بعد مرور ستة اسابيع على الولاده ولكن من الممكن المشى بعد مرور اسبوعين فى حالة الولاده الطبيعيه أما الولاده القيصريه فمن الممكن ممارسة رياضة المشى بعد مرور ثلاث اسابيع.

ولا يجب حدوث اى اتصال جنسى اثناء فترة النفاس حتى يستعيد الجسم طبيعته , ولكن يجب ان تحاط الام ببعض من الاهتمام العاطفى لانه هام جداً فى تلك الفتره , وهذا ايضاً لتلاشى الاصابه بالاكتئاب ما بعد الولاده حيث ان من المعروف ان المرأه تصاب ببعض التقلبات المزاجيه فى فترة ما بعد الولاده بسبب الاصابه بالتعب الشديد وحدوث التغيرات فى نسب الهرمونات وعدم استقراراها , واذا شعرتى بالرغبه فى الجلوس منفرده والنفور من زوجك يجب عليكى استشارة الطبيب.

ايضاً من بين نصائح للنفاس في الاربعين الانتباه لنوعية الطعام فيجب الاكثار من الاطعمه التى تحتوى على الالياف الطبيعيه والابتعاد عن المواد الغذائيه الدهنيه أو المالحه , والاهتمام بشرب الماء والسوائل المتمثله فى شرب العصائر الطبيعيه , ويجب الاهتمام بنظافة الجرح واستخدام الفوط الصحيه الناعمه لتجنب الاصابه بالالتهابات , وعند شعور بزياده فى نزيف النفاس أو وجود اعراض غير طبيعيه عليكى بالاسراع الى الطبيب.

شاركها مع اصدقائك