مراحل نمو الجنين و اهم مراحل الحمل

0

مراحل الحمل

يدور في رأس المرأة الحامل العديد من الاسئله حول مراحل نمو الجنين و طفلها المستقبلي فهي تريد ان تطمئن علي صحتة طوال فترة الحمل وتعرف كيف وصل حجمة في كل شهر من مراحل الحمل والطريقه الافضل للتعامل مع شهور الحمل لتكمله على خير ويكون المولود بصحة جيده عند الولاده.

يمر الجنين بعدة مراحل نمو خلال تسعة شهور تختلف كل مرحلة في خصائصها من حيث مراحل تطور الجنين في شكلة ونموة وحجمه ووزنة وكذلك الاعراض التي تظهر علي الام الحامل. ويتم حساب الحمل ونمو الجنين عن طريق تقسيم شهور الحمل الي اربعين اسبوع في كل اسبوع تحدث مرحلة من مراحل تطور الجنين ويزداد فيها نموة. وفيما يلي اعراض وخصائص كل شهر من مراحل تكوين الجنين.

مراحل الحمل

الحمل في الشهر الاول

وفية تلتصق البويضة المخصبة في جدار الرحم ثم تبدأ البويضة في النمو باتجاة جوف الرحم ويتضاعف حجمها كل يوم لتشكل المضعة وهي اول مرحلة من مراحل تكوين الجنين. ثم بعد فترة قصيرة يتم تشكل الحبل السري والذي يقوم بنقل المواد الغذائية والاكسجين الي الجنين.

ويحدث للمرأه الحامل العديد من التغيرات في الشهر الاول من الحمل مثل :

الشعور بالتعب والميل الي النوم كثيرا.

زيادة الشعور برغبة في التبول كثيرا

الشعور بالغثيان والقيء.

حرقة في المعدة وعسر هضم.

ظهور اعراض الوحم والرغبة في اكلات معينة.

تقلبات مزاجية وتوتر وقلق مثل اعراض ما قبل الدورة الشهرية.

وعامة يجب علي المرأه الحامل الامتناع عن التدخين والتقليل من شرب المنبهات من شاي او قهوة واستشارة الطبيب قبل تناول اي دواء. كما يجب تناول الطعام الجيد والغني بالفيتامينات والكالسيوم والحديد وتناول حمض الفوليك بمقدار 400 ميكرو جرام كل يوم.

اما عن الجنين في الشهر الاول يكون قد بدأ يتغلف بكيس يحتوي علي السائل الامنيوسي وهو سائل يقوم بحماية الجنين وفي نهاية الشهر الاول من الحمل يبلغ حجم الجنين حوالي 1.25 سم ويبلغ وزنة 28 جرام.

الحمل في الشهر الثاني

 

الحمل في الشهر الثاني

في خلال الشهر الثاني من الحمل تكون المشيمة بدأت في تغذية الجنين من خلال الحبل السري وينقسم فيه قلب الجنين الي التجويفين الايمن والايسر. ويصبح للجنين نسيج رقيق وشفاف من الاصابع تظهر من خلالها الشرايين.

كما تظهر فى الشهر الثاني من الحمل اعراض جسمانية للمرأة الحامل قد تتشابه معظمها مع اعراض الشهر الاول مثل :

لا يزداد حجم البطن في هذا الشهر من الحمل.

الشعور بالتعب والارهاق.

زيادة عدد مرات التبول.

الشعور بالغثيان والقيء وزيادة اللعاب.

الشعور بالامساك وحرقة المعدة وانتفاخها.

الوحم والرغبة في تناول اكلات معينة.

امتلاء في الثديين والشعور بتنميل فيهم مع تلون الهالة حول الحلمة بلون بني.

ويصل طول الجنين في الشهر الثاني الى 2.5 سم ويبلغ وزنه حوالي 30 جرام.

ومن مميزات هذة المرحلة من نمو الجنين :

زيادة نمو الجنين بشكل سريع.

نمو العظم والعضلات للجنين.

تبدأ الاطراف في الحركة البطيئة.

نمو الرقبة والوجه والفم حيث يصل حجم الرأس الي نصف حجم الجسم.

تكوين الجهاز العصبي وبدأ تكون اعضاء التناسل.

تتكون العينان والاذن والانف ولكن بدون ان تعمل.

وفي نهاية هذة المرحلة من نمو الجنين يتضح الشكل الادمي للمضغة.

الحمل في الشهر الثالث

 

الحمل في الشهر الثالث

تستمر نفس اعراض الشهر الاول والثاني مع تغيرات طفيفة مثل :

بدأ ظهور اورده الثديين والبطن والساقين بشكل واضح.

تبدأ حجم البطن بالكبر وتكون اوضح في نهاية الشهر الثالث من الحمل.

زيادة الشهية للطعام و زيادة الوزن بشكل ملحوظ كل اسبوع.

تقلبات مزاجية والخوف والقلق و الشعور بصداع نصفي بسبب التغيرات الهرمونية.

قد تعاني الحامل من التهابات في المسالك البولية بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون.

ويبلغ طول الجنين في الشهر الثالث حوالي 7.5سم ووزنه اكبرمن 30جرام وتكون قد تشكلت جميع اعضائة بالكامل وبدأت في العمل وتكون ملامح وجه الجنين اكثر وضوحا.

الحمل في الشهر الرابع

 

الحمل في الشهر الرابع

الشهر الرابع من الحمل هو اوضح من الشهور الاولي من الحمل حيث تكبر حجم البطن ويبدأ الجنين بركل قدمية. وتحدث بعض التغيرات الجسمانية بالاضافة للتغيرات الجسمانية في الشهور الاولي مثل :

انفتاح مجري الانف وقد يسبب الشخير اثناء النوم.

توسع الاوعية الدموية في الثدي كما يصبح لون المنطقة المحيطة بالحلمة اغمق واكبر.

قد تعاني الحامل من بعض الدوالي في الساقين ومن البواسير.

زيادة افرازات المهبل وهي من اهم افرازات الحمل التي تعاني منها الحامل.

تورم خفيف في الكعبين  والوجة واليدين.

ويصل طول الجنين في الشهر الرابع من الحمل الي حوالي 12 سم ووزنه يكون حوالي 300 جرام. ويتناقص حجم الرأس بالنسبة للجسم حيث يبلغ ربع حجم الجسم. ويكون لون جلد الجنين احمر ويغطي جلده طبقة سميكة من الزغب(الشعر). ويبدأ الجنين في الشهر الرابع بركل قدمية ومص اصابعه.

الحمل في الشهر الخامس

 

الحمل في الشهر الخامس

تزداد شهية النساء الحوامل في الشهر الخامس من الحمل بشكل ملحوظ ونتيجة لذلك يزداد وزن الحامل بشكل كبير. ويستمر في الشهر الخامس الشعور بحرقة في المعدة وعسر الهضم والصداع والقيء بالاضافة الي الشعور بضغط اسفل البطن بسبب تمدد اربطة الحوض والرحم.

ويجب علي الحامل في الشهر الخامس النوم علي جانبها لان النوم علي الظهر يسبب ضغط علي الشرايين وانسداد اوردة القلب .

يصل طول الجنين في الشهر الخامس من 20 ال 25سم ووزنه حوالي نصف كيلو. وتزيد حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل ويبدأ في التحرك في كل الاتجهات. و يتغير شكل الجنين فى الشهر الخامس حيث تتكون الغدد العرقية والدهنية وتفرز مادة دهنية تغطي جسم الجنين كما تصل الاظافر في الشهر الخامس حتي حافة الاصابع وتكبر عضلات الجنين وتصبح اقوي. ويمكن تحديد جنس الجنين في الشهر الخامس للحمل حيث تكون اعضائة التناسلية واضحه جدا.

الحمل في الشهر السادس

تظهر اعراض جديدة للمرأه الحامل في الشهر السادس من الحمل بالاضافة لاعراض الشهور السابقة وهي :

الشعور بحكة في البطن.

الاحساس بالم في الضهر.

ظهور تشققات في البطن.

كثرة النسيان والتشتت الذهني.

يبدأ استقرار الحالة المزاجية للحامل في الشهر السادس.

يبلغ طول الجنين في الشهر السادس حوالي 28 سم ويكون وزنه حوالي 600 جرام  وتكون ملامحة اوضح من الشهور السابقة حيث يمكن رؤية الحاجبين والرموش وتكون شفتاه قد تكونت بوضوح. كما يتميز الجنين في الشهر السادس من الحمل بكثرة التجاعيد في الجلد.

علاج و اعراض

الحمل في الشهر السابع

تعاني الحامل في الشهر السابع من الحمل من الم في عظم العانة والشعور بتشنجات متكررة في عضلات القدم بسبب زيادة حجم الرحم مما يضغط علي اعصاب واورده القدم. كما تشعر بضيق النفس والصداع الشديد والشعور بتقلصات الولادة الكاذبة. وقد يحدث اضطراب في النوم بسبب زيادة وضغط حجم البطن. واذا حدثت الولادة في الشهر السابع من الحمل يكون الجنين قادر علي التنفس والبكاء والبلع ولكن يجب ان يوضع في  الحضانة لعدم نضج رئتاه بشكل كامل.

اما عن الجنين في الشهر السابع فيصل طولة الي حوالي 37 سم ويبلغ وزنه حوالي واحد كيلو ويكون الجهاز العصبي للجنين كامل النمو. وتستقر خصيتة في كيس الصفن اذا كان ذكرا اما اذا كانت انثي فسوف يكون المبيضان مليئان بالحويصلات.

الحمل في الشهر الثامن

تتعرض الحوامل في الشهر التامن من الحمل لنفس اعراض الشهر السابع مع زياده في الشعور بالصداع والاعياء وزياده حجم البطن اكثر وزيادة الوزن وصعوبة في النوم مع بدأ نزول اللبن من الثدي.

ويكون الجنين في الشهر الثامن قد وصل طولة الي 42 سم ويبلغ وزنه حوالي 2 كيلو جرام. وتتراكم طبقات من الدهون تحت جلده ويبدأ الجنين بأدراة راسة الي اسفل تجهيزا ليوم الولادة والخروج من الرحم .ويكون الجنين في هذا التوقيت اكثر نشاطا وتكون دقات قلبة اسرع.

الحمل في الشهر التاسع

 

الحمل في الشهر التاسع

تشعر الحامل بزيادة تقلصات الولادة وزيادة الالم اسفل البطن كما يخف الاحساس بضيق النفس في الشهر التاسع من الحمل بسبب توجه الجنين الي اسفل. كما تزيد الرغبه في التبول عن الشهور السابقه مع زيادة افرازات المهبل بسائل ابيض. والشعور بالقلق وشرود الذهن.

اما عن الجنين في الشهر التاسع يكون طولة حوالي 48 سم ووزنه ما بين 3 الي 4 كيلو ويكون كامل النمو تماما. اما عن حركة الجنين فتكون لاسفل منطقة الحوض تحضيرا للخروج من الرحم والولادة وتكون حركتة اقل من الشهور السابقة.

Share.