كيفية علاج الاسهال المزمن

الاسهال هو مرض يصيب المعده ويتسبب فى كثرة البراز وزيادة ليونته بسبب اضطرابات فى الجهاز الهضمى وقد يصحب ذلك الشعور بآلام فى البطن والاسهال المزمن قد يصيب الانسان بسبب اضطراب فى القولون العصبى او الاصابه بالاتهابات المعويه كما انه يوجد بعض الادويه التى تستخدم فى العلاج من امراض اخرى تسبب الاسهال.

وايضا تناول المواد الغذائيه الغنيه بالالياف بكثره تؤدى الى زيادة احتمال الاصابه بالاسهال ويوجد اسباب اخرى تتسبب فى الاصابه بالاسهال منها تناول الاطعمه الملوثه والتى تؤدى الى الاصابه بالتسمم او الحساسيه من انواع معينه من المواد الغذائيه وزيادة نشاط الغده الدرقيه والإكثار من شرب الكحوليات او التعرض الى العلاج الاشعاعى، كما ان هناك بعض الامراض تسبب الاصابه بالاسهال مثل مرض السكر.

ومن اعراض الاصابه بالاسهال الشعور بحركه غريبه فى الامعاء والاحساس بتقلصات وانتفاخ البطن وقد يصل الى الشعور بالغثيان مع الحاجه الى الدخول الى الحمام بكثره بسبب زيادة سيولة البراز. وللعلاج من الاسهال المزمن يجب معرفة سبب الاصابه اولا وهذا لكى نوقف سبب الاسهال مثل ان التوقف عن تناول الادويه التى تتسبب فى الاسهال او التوقف عن تناول الاطعمه التى تساعد على الاصابه بالاسهال ثم بعد ذلك نبدأ فى تناول السوائل لتعويض الجسم ما فقده بسبب الاسهال.

اما فى حالة الاصابه بالالتهابات فى المعده فيجب تناول المضادات التى تعالج هذه الحاله وتحت اشراف الطبيب كما ان هناك عقاقير طبيه تساعد على وقف الاسهال بشكل فعال وفى بعض الحالات ينصح بسرعة الذهاب الى الطبيب مثل الشعور بالدوخه والجفاف الشديد وارتفاع درجة الحراره وتغير لون البراز الى الاسود واحتوائه الى دم.

ولكن الكثير قد يبحث عن طرق الوقايه من الاسهال وهى تتلخص فى الاهتمام بنظافة الخضراوات قبل الطهى وكذلك التأكد من نظافة الادوات المستخدمه فى الطبخ والتأكد ايضا من نظافة ماء الشرب لانها احدى وسائل وصول البكتريا للجسم والتى تسبب الاسهال كما ان من الممكن استخدام الاعشاب الطبيعيه التى تخلص المعده من البكتريا والفيروسات مثل القرفه والشاى والثوم وايضا العسل له تأثير جيد على الوظائف الهضميه ومن ثم التخلص من الاسهال.

شاركها مع اصدقائك