فوائد ورق الغار

موضوعنا اليوم عن أهمية وفوائد ورق الغار واستخدماته , أولا دعونا نتعرف الي ما هو ورق الغار؟ يعرف ورق الغار باسم “Tejpatta” في الهند و هو عبارة عن أوراق عطرية تنتج من شجرة الغار وهي شجرة دائمة الخضرة تنمو في منطقة البحر المتوسط , وتستخدم أوراق الغارة عادة في الطهو و صنع العطور.

تتميز أوراق الغار بانها أوراق لاذعه ولها نكهة مرة الطعم ورائحتها تشبة القرفه ويمكن استخدامها طازجه او مجففه او علي شكل مسحوق. كما ان الزيت المستخرج منها لها فوائد طبية عديدة يمكن استخدامه في علاج الكثير من الامراض كما انها تستخدم كمضادات للبكتيريا والفطريات وتساعد في علاج الالتهابات وتعمل لي ادرار البول وسوف نذكر ذلك بشكل مفصل لاحقا.

فوائد ورق الغار لمرضي السكر

تعد أوراق الغار علاج فعال في مواجهة مرض السكري حيث تعمل علي خفض مستوي السكر في الدم و تقلل من مستويات الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الجسم. وذلك عن طريق تجفيف هذه الأوراق و تناولها لمدة شهر فذلك سوف يعمل علي تقليل مستويات السكر في الدم كما ستعمل علي تنظيم وظائف القلب ذلك لاحتوائها علي مواد مضادة للاكسدة فهي تعمل علي انتاج الانسولين في الجسم بشكل طبيعي لذلك ينصح بها الأطباء لمرضي السكر والأشخاص التي تعاني من اضطربات نسبة الانسولين.

فوائد ورق الغار الصحية

تعمل أوراق الغار علي علاج معظم مشاكل الجهاز الهضمي مقل حرقة المعدة والانتفاخ. كما يمكن تناول مغلي أوراق الغار لعلاج الاضطربات التي تصيب الجهاز الهضمي كالامساك والحموضة وبطيء حركة الأمعاء. بالإضافة الي انه يساعد علي تقليل تكسر البروتينات في الجسم. وذلك عن طريق إضافة خمسة جرام من أوراق الغار الي كمية قليلة من الزنجبيل واضاتهم الي قدر من الماء المغلي وتركها علي النار حتي تصبح كمية الماء ربع الكمية المضافة ويمكن تحليته بالعسل ويتم تناوله مرتان في اليوم.

أيضا من فوائد ورق الغار للقلب والاوعية الدموية احتوائها علي بعض المواد التي تحمي الانسان من النوبات القلبية والسكتات الدماغية مثل الروتين و الساليسيلات و حامض الكافيك وهي مواد تعمل علي تعزيز وظائف القلب. ويمكن تناولها بإضافة 3 جرام من أوراق الغار الي كمية مماثلة من الزهور البرية ثم يتم اضافتهم الي 300 ملي من الماء ويتم غليهم حتي يتبقي 75 ملي فقط ثم يصفي المخلوط ويشرب حتي يتم الشفاء.

كما يمكن استخدام أوراق الغار في مقاومة نزلات البرد والانفلونزا و امراض الجهاز التنفسي عن طريق علي أوراق الغار و استنشاق البخار المتصاعد منها لمدة عشر دقائق او بطريقة اخري يمكن وضع قطعة قماش اثناء غلي أوراق الغار في الماء ثم يتم وضع القماشة علي الصدر لتخفيف اعراض الانفلونزا و الكحة.

اما عن فوائد زيت أوراق الغار فهو يعمل كمضادات للالتهابات ويقوم بتخفيف وتسكين الالأم الناتجة عن التهابات المفاصل والروماتيزم. كما يساعد زيت أوراق الغار علي التخلص من الصداع النصفي عن طرق دهن الجبهه به.

اما عن وصفة زيت أوراق الغار لعلاج الام المفاصل فهي تكون عن طريق صنع عجينة من أوراق الغار و واراق الخروع و لفها حول منطقة الألم. كما تحتوي أوراق الغار علي بعض المواد التي تساعد في الوقاية من السرطانات مثل حامض الكافيك و كيرسيتين و الايجينول بالإضافة الي احتوائها علي مضادات الاكسدة التي تحمي من السرطانات, كما ان احتوائها علي مادة البارثينوليدي تعمل علي منع انتشار سرطان عنق الرحم في الجسم.

فوائد ورق الغار للحامل

دائمام ما تنصح السيدات اثناء فترة الحمل بتناول كل ما يفيدها ويفيد الجنين بشكل اخص و نظرا لاحتواء أوراق الغار علي حامض الفوليك فهي من المواد الهامة تناولها للحامل اثناء فترة الحمل لما تحملة من فوائد للجنين وتمنع تشوهات الاجنة. كما ان تناول أوراق الغار للسيدات يعمل علي تنظيم الدورة الشهرية ويعالج الافرازات المهبلية.

فوائد ورق الغار للبشرة

نظرا لاحتواء أوراق الغار علي العديد من الفيتامينات ومضادات الاكسدة فهي مفيدة جدا للبشرة حيث تعمل علي تخفيف تجاعيد الجلد وشده وذلك عن طريق اتباع الوصفة التالية وهي ان نقوم بوضع 5 أوراق من الغار الي مقدار 2 كوب من الماء المغلي لمدة دقيقتان ثم نصب الخليط في وعاء ونقوم باستنشاق البخار المتصاعد منه.

فوائد ورق الغار للشعر

من خلال المكونات المفيدة في أوراق الغار فيمكن استخدامها في علاج تساقط الشعر و القضاء علي القشرة حيث ان هنا فعليا منتجات تصنع من أوراق الغار لعلاج القشرة, كما ان الزيت المستخرج من أوراق الغار يعمل علي التخلص من القشرة ويمنع تساقط الشعر.

وللتخلص من قمل الرأس باستخدام أوراق الغار نقوم بغلي 50 جرام من اورق الغار في 400 ملي من الماء ونتركها تغلي حتي يتبقي لنا فقط 100 ملي ثم نقوم بتصفيته واستعماله علي الشعر ونتركه لمدة 4 سعات ثو نقوم بغسلة.

شاركها مع اصدقائك