فوائد نبات السلق

عرف السلق علي يد العرب القدماء حيث تم ذكره في بعض الاثار المكتوبه المنسوبه لهم ثم انتقلت زراعة السلق الي اوروبا و قد قسم قدماء العرب السلق الي نوعين السلق الاسود و ذلك لشدة خضرته و السلق الابيض. يعمل النوع الاول علي قبض الامعاء و الثاني يعمل علي تلينها.

ينمو السلق في فصل الخريف في بداية سقوط الامطار علي ضفاف الانهار و البحار وكلما زاد نزول المطر علي السلق زاد طوله. كما تعمل عصارة السلق و طبخ اوراقه علي الحمايه من تشققات الجلد و مرض الثعلبه و الكلف . كما يساعد الماء المغلى للسلق علي تخفيف وجع الاذن و التخلص من قروح الانف و ازالة قشرة الراس.

كما يحتوى السلق علي العديد من العناصر الرائعه و البروتينات الغنيه و مجموعة فيتامينات منها A, C, K, E و فيتامين B6 كما يحتوي علي الكثير من المعادن المفيده منها المغنسيوم, المنجنيز, البواتاسيوم, الصوديوم, النحاس و الحديد و ذلك بالاضافه الي بعض الالياف و الانزيمات الضروريه للجسم و بعض مضادات الاكسده.

يساعد السلق علي تنظيم مستوي السكر في الدم مما يقلل من احتمال الاصابه بمرض السكر كما انه يحتوي علي كميات هائله من المواد المضاده للاكسده و بعض الفيتامينات و المعادن المهمه مثل فيتامين E, C و الزنك مما يعمل علي تقليل خطورة الاصابه بامراض السرطان مثل سرطان القولون تحديدا. كما يحتوي السلق علي كميات هائله من الكالسيوم مما يجعله يمد العظم بطاقه و صحه عاليه و يعمل علي تحفيز العظام و الاسنان علي النمو.

يحتوي السلق علي بعض العناصر كالحديد و النحاس التي تعتبر العناصر الاساسيه في تكوين كرات الدم الحمراء مما يعمل علي زيادة نشاط الدوره الدمويه و نسبة الاكسجين في الاجهزه الاساسيه للجسم كما يحتوي السلق علي المواد المضاده للاكسد و البوتاسيوم المتحدان للعمل علي خفض ضغط الدم و الحمايه من تصلب الشرايين و النوبات القلبيه و السكتات الدماغيه. كما ان تناول السلق بشكل مستمر يساعد الانسان في الحفاظ علي صحة العين لاحتوائه علي البيتا كاروتين التي تقلل من الضمور البقعي و الحد من الزرق و التخلص من مشكلة العمي الليلي.

فوائد السلق للشعر

يحتوى السلق علي العديد من المركبات التي تفيد الشعر مثل مركب البيوتين العضوي و غيره مما يساعد علي المساهمه في نمو و تطويل الشعر و تقوية فروة الراس حيث انه غني بالعديد من الفوائد مما يجعله يزيد من كثافة الشعر. يغذى الشعر و يجعله اكثر لمعان و يعيد اليه اشراقه كما يساعد في تقوية خصيلات الشعر مما يحد من مشكلة تساقط الشعر.

فوائد السلق الاخضر

يحتوي السلق الاخضر علي الكثير من المواد و العناصر التي تبني الجسم و تساعده علي الحفاظ علي صحته و تمده بالكثير من الطاقه. كما يستخدم السلق الاخضر كملين علي عكس السلق الابيض كما انه يعمل علي تخفيف نوبات تشنج الامعاء و يطرد الريح و يمنع الغازات كما يعالج القروح الخطيره المتواجده داخل الامعاء.

و يعتبر السلق الاخضر مرطب و منعم للجلد و البشره و يعالج الجروح و الالتهابات الجلديه كما يحتوي علي بعض الفيتامينات المفيده و عنصر الحديد مما يمنع فقر الدم و يحد من مشاكل التهابات الجهاز البولي و الكلي و يستخدم كمسكن لالام الصداع و الحد من مشاكله كما يعمل علي تحسين الحاله النفسيه و منع التوتر و القلق و يدخل في علاج بعض الامراض الجلديه مثل البهاق و الثعلبه.

شاركها مع اصدقائك