فوائد قصب السكر

قصب السكر من انواع النباتات الغنيه بالسكر وتشتهر زراعتها فى صعيد مصر لذلك فهو من اهم مصادر السكر كما انه محبب عند الصغار لحلاة مذاقه , كما ان لقصب السكر فوائد عديده لصحة الانسان فهو يحافظ على لياقة الجسم ونشاطه كما انه يساعد على حماية الحلق ويدخل فى العلاج من الانفلونزا وما يصاحبها من رشح كما ان لسكر القصب اهميه لمرضى السكر لان السكر الذى يحتوى عليه القصب احادى ولان قصب السكر من القلويات فهو يعمل على الوقايه من الاصابه بمرض السرطان خاصة سرطان الثدى والبروستات.

وسكر القصب يضمن للجسم قدر كبير من الطاقه لانه يعمل على تخزين السكر فى الجسم فى شكل غليكوجين ويتم حرقها عن طريق العضلات حين ذلك تتحول الى غلوكوز مما يؤدى الى اكتساب مزيد من الطاقه.

كما ان القصب يحافظ على رطوبة الجسم فى حين ارتفاع درجة حرارة الجو ويحد من اثار المجهود والتعب , كما ان للسكر الذى يحتوى عليه القصب دور هام فى تقوية عضلة القلب والحفاظ على صحة العين والمعده والمخ ويجعل الكلى اكثر صحه كما انه له تاثير ايجابى على الوظائف الجنسيه.

و يعتبر عصير القصب افضل بديل طبيعى عن شرب المشروبات الغازيه التى لها اثار ضاره على الصحه العامه كما ان سكر القصب يعمل على تنظيف المجارى البوليه وتحسين وظائف الكلى لذلك عند شرب عصير القصب يحدث زياده فى البول. كما يوفر القصب للجسم نسبه هائله من البروتينات كما انه يحتوى على البوتاسيوم اللازم لسهولة وتحسين عملية الهضم كما ناه يدخل فى العلاج من مرض اليرقان.

فوائد عصير القصب

عصير القصب من المشروبات الشعبيه فى مصر لما له من فوائد عديده لحيوية الجسم ونشاطه حيث ان فوائد عصير قصب السكر تتلخص فى الاتى :

يحتوى عصير قصب السكر على ماده تعمل على خفض نسبة الكوليسترول فى الدم مما يؤدى الى تقليل احتمال الاصابه بامراض القلب , كما ان لشرب عصير القصب اثر فعال فى هدوء وراحة النفس لما فيه من كميه سكريات طبيعيه تقوم بدور التهدئه وتصفية النفس والتى تقوم بزيادة نسبه السيراتون فى المخ والتى بدورها تقوم بازالة حدة التوتر العصبى وازالة اثار الارهاق والتعب والتخلص من العصبيه كما ان فى عصير القصب علاج للاكتئاب ويعمل ايضا على تقوية العظام ويدخل ايضا فى العلاج من النحافه ويقلل من الاصابه بالامساك.

ومن اهم فوائد شرب عصير القصب تنظيف الجسم وتنقيته من السموم فقد اثبتت الدراسات ان عصير القصب يسبب فى زيادة البول بسبب انه طارد جيد للسموم التى بداخل الجسم وينشط الكلى مما يساعد على زيادة البول بعد شرب عصير القصب.

ان تناول كوبا من عصير القصب يعزز من حيوية الجسم لانه يزود الجسم بالمزيد من السعرات الحراريه كما انه مفيد فى حالات فقدان الشهيه و الحميات و يساعد عصير القصب فى غذاء المريض بالالتهاب الكبد او كما يطلق عليه تليف الكبد ويزيل الاثار الناجمه عن المرض من هبوط ودوران ودوخه.

فوائد عسل قصب السكر

يستخرج من القصب نوع من العسل وهو العسل الاسود بعد تكرير قصب السكر الخام وتصفيته وتنقيته فى المصانع ينتج لنا العسل الغنى بالفوائد الكثيره للصحه العامه والمساعد على الوقايه من الامراض المستعصيه ويرجع اهميته احتوائه على مزيج من المواد الغذائيه التى لا توجد الا فى العسل يكفى انه يمكن ان يستخدم كوسيله للتحليه كبديل عن السكر الابيض الذى له اضرار خصوصا مرضى السكر وللعسل دور فعال فى مجال حماية الجسم من ضرر الاكسده لما يحتويه من كميه مناسبه من المواد المضاده للاكسده والتى تقى الجسم من الاصابه بامراض السرطان.

كما ان العسل مفيد للمراه فى فترة الحيض وافضل بديل للاستغناء عن الادويه وما بها من اثار ضاره حيث انه يمد الجسم بمزيد من الحديد والدهون حيث ان الحديد يعمل على الحد من الاضطراب الذى يسببه كثرة الطمث كما ان بهذا العسل المزيد من الماغنسيوم والكالسيوم اللازمان للحد من التشنجات التى يسببها الحيض والحفاظ على سلامة الرحم
كما ان بالعسل مادة البوليفينول التى لها اثر مضاد للاكسده فعال خصوصا فى حالات الوزن الزائد ونسبة السمنه العاليه حيث ان العسل يعمل على تقليل الوزن وتقليل نسبة الدهون فى الجسم.

كما ان الابحاث العلميه اكدت ان لعسل قصب السكر فوائد للصحه الجنسيه ويرجع السبب فى ذلك احتوائه على المنجنيز الضرورى لانتاج الهرمونات الجنسيه وله دور فعال فى صحة الجهاز العصبى ومن فوائد عسل قصب السكر ايضا العلاج من الامساك حيث انه يدخل ضمن مكونات الحقن الشرجيه للعلاج من الامساك الحاد.

شاركها مع اصدقائك