فوائد فيتامين a

من المعروف ان جسم الانسان يحتاج الي الكثير من الفيتامينات الهامة لقيام الجسم بوظائفة المختلفة فان تواجد هذه الفيتامينات بمعدلها الطبيعي يعزز وظائف أعضاء الجسم لذلك فاننا عندما يوجد لدينا نقص في نسب احد هذه الفيتامينات فقد نشعر بالاعياء والمرض, ومن اهم هذه الفيتامينات لجسم الانسان هو فيتامين A وما يحملة من فوائد لجسم الانسان فهو يطلق عليه مفتاح الحياة الصحية للإنسان.

ويعد فيتامين a اسم لمجموعة من الرويتنويدات مثل الريتينول و الريتينال وحمض الريتينويك و استرات الرتينيل حيث يمكن الحصول علي هذه المواد الهامة من تناول اللحوم الحيوانية و الالبان و الأسماك و أيضا تتواجد في الزبادي.

كما ان فيتامين a يعمل علي زيادة مناعة الجسم و بالتالي يزيد من قدرة الجسم في مواجهة الامراض و الالتهابات كما ان له دور هام في حماية العين و صحتها لان نقص فيتامين a يؤدي الي الإصابة بالعمي لذلك فان الحرص علي تناول الأغذية الي تحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين a تقي الانسان من الإصابة بالعمي الليلي و تعالج جفاف العين وتزيد من قوة الابصار.

ويمكن الحصول علي مصادر فيتامين أ من خلال زيت كبد السمك ومن خلال صفار البيض و قشدة اللبن و أيضا اللحم البقري وبعض أنواع الجبن مثل الشيدر, كما ان الفواكه ذات اللون البرتقالي او الأصفر تحتوي علي هذا الفيتامين بالإضافة الي الخضروات التي تحتوي علي مادة الكاروتين. كما يمكن الحصول علي فيتامين أ من خلال تناول البطاطا والجزر و القرنبيط و أيضا السبانخ و المانجو و المشمش و الخوخ.

اذا الان قد عرفنا أهمية و فوائد فيتامين أ وكيف نحصل عليه ولكن كيف نعرف ان لدينا نقص في فيتامين أ ؟ الإجابة هي ان هناك اعراض لنقص فيتامين أ من الجسم وهي تتمثل في اعراض تظهر علي الجلد او الإصابة بالعمي الليلي و الشعور بحرقان في العين بالإضافة الي وجود قشرة في الرأس وهشاشة الاظافر وسهولة تكسرها.

فوائد فيتامين a للحامل

في فترة الحمل تحتاج الام الي تناول كل ما هو يفيدها ويفيد جنينها في المرتبة الاولي لذلك دائما ما ينصح الأطباء السيدات في تلك الفترة بتناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة التي تعوض الجسم عن الفيتامينات والمعادن الهامة لتكوين الجنين, فان تناول فيتامين a هام للقلب و الرئتين و تكوين العظام والجهاز التنفسي و العصبي. ويجب الحذر من عدم زيادة تناوله بشكل مفرط حتي لا يتسبب بتشوهات في تكوين الجنين.

فوائد فيتامين a للشعر

تناولك لفيتامين a يساعد في وقاية الشعر من الجفاف كما ان المواد المضادة للاكسدة الموجودة في ذلك الفيتامين تعطيك فروة رأس صحية وتساعد في نمو الشعر كما تمنع من تكون الجذور الحرة و تحمي الشعر من الضرر الراديكالية. كما ان تناول المواد المحتوية علي ذلك الفيتامين تجدد خلايا الشعر وتحميها من التلف والجفاف وتجعل الشعر سلس وناعم.

فوائد فيتامين a للبشرة

يساعد فيتامين a في تخلص الجسم من السموم و الجذور الحرة والتي تعمل علي ضرر البشرة فهو من اهم المكونات التي تجعل البشرة ناعمة ورطبة ويمنع من جفافها و الإصابة بالصدفية, كما ان فيتامين a يقلل من انتاج السيبيوم والذي يعمل عند زيادتة عن المعدل الطبيعي بظهور حب الشباب.

اما عن فوائد فيتامين a للجنس فمن المعروف ان تناول الأغذية المحتوية علي فيتامين a تعمل علي تحسين أداء الجهاز التناسلي للرجال مما يساعد في تحسين أداء النشاط الجنسي.

شاركها مع اصدقائك