فوائد فاكهة البابايا للحامل

البابايا او كما يطلق عليها الباباز من الفواكه اللذيذة والغنية بالكثير من الفيتامينات والعناصر المفيدة لجسم الانسان, وهي تشبة ثمرة الكمثري الي حد كبير. والي جانب طعم البابايا الجميل فهو يحتوي علي عدة فيتامينات هامة مثل فيتامين سي والفلافونيدات وفيتامين بي او كما يطلق عليه حمض الفوليك ومن هنا ترجع اهمية و فوائد فاكهة البابايا للحامل, فكل هذه الفيتامينات هامة لصحة الام الحامل والجنين فحمض الفوليك الموجود في ثمرة البابايا هام جدا لصحة الجنين ويجعله ينمو نموا صحيحا ويمنع من تشوة الاجنة.

كما تحتوي ثمرة البابايا علي حمض البانتوثينيك وبعض المعادن الهامة مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم, ولان اثناء فترة الحمل قد يحدث خلل في توازن الهرمونات عند الحامل مما يترتب عليه ظهور حبوب علي الوجه فيمكن عمل عجينة من البابايا ووضعها علي الوجه فذلك يساعد علي التخلص من البثور في الوجه.

ايضا من فوائد فاكهة البابايا للحامل انها تعمل علي توازن ضغط الدم وذلك بسبب احتواء ثمرة البابايا علي البوتاسيوم, كما ان تناول البابايا يقوي من جهاز المناعة بسبب وجود مادة البيتا كاروتين الذي يحسن من اداء الجهاز المناعي وذلك شيء هام للام الحامل لانها في تلك الفترة تكون مناعتها ضعيفة نوعا ما لانها تتجه لحماية الطفل بشكل اساسي. كما ان تناول ثمرة البابايا يساعد في الحماية من امراض القلب وتمنع من تأكسد الكوليسترول وبالتالي تحمي من الاصابة من النوبات القلبية او تجلطات الدماغ.

وهناك بعض الاقاويل اثيرت حول فوائد فاكهة البابايا للحامل فهناك البعض يقول انها مفيدة والبعض الاخر يري انها ضارة, ولكن كما ذكرنا مسبقا ان فاكهة البابايا مهمة في تقوية جهاز المناعة للحامل وغنية بفيتامين سي و(اي) بالاضافة الي احتوائها علي الالياف ولكن اذا تعلق الامر بالحامل فهنا ينصح وبشدة ان تحرص الحامل علي تناول فاكهة البابايا الناضجة فقط.

والسبب الحقيقي في ذلك هو ان ثمرة البابايا الغير ناضحة تحتوي علي مادة تسمي اللاتكس وهذه المادة ضارة اثناء الحمل لانها قد تسبب في انقباضات الرحم مما قد يتسبب في حدوث اجهاض للجنين , لذلك ينصح بشدة تجنب تناول البابايا الغير ناضجة للحامل او حتي التي اقتربت علي النضوج والاكتفاء فقط بتناول البابايا كاملة النضوج لتجنب حدوث اي مضاعفات للحمل و كما ينصح بتناول ثمرة البابايا الناضجة ولكن باعتدال وعدم الاكثار منها اثناء فترة الحمل حتي لا يحدث اي ضرر للجنين.

شاركها مع اصدقائك