فوائد عصير الطماطم لفقر الدم

الطماطم او كما تسمي في بعض البدان البندورة هي واحدة من اكثر انواع الخضروات استخداما في العالم كله لا سيما دخولها في اغلب اصناف الاكل، والحقيقة ان اهمية وفوائد الطماطم لا تقتصر عن كونها مجرد صلصة او اضافة للاكل فهي تحمل الكثير من الفوائد الصحية للجسم، تعرف في السطور القادمة علي اهم فوائد عصير الطماطم لفقر الدم والطريقة الصحيحة لتناول الطماطم.

فوائد عصير الطماطم لفقر الدم

سواء تناولت الطماطم في شكلها الطبيعي او في شكل عصير طماطم فانت ضمنت لجسمك مجموعة كبيرة من الفيتامينات الهامة، فعصير الطماطم يحتوي علي كمية كبيرة من عنصر الحديد والكالسيوم بجانب مجموعة من الفيتامينات الضرورية للجسم مثل( فيتامين ج – فيتامين ب1 – فيتامين ب2 – فيتامين ب3 – فيتامين ب6)

والطماطم غنية ايضا بعنصر النحاس والمغنيسيوم والكبريت والبروم، كما تحتوي علي البوتاسيوم والكلس بالاضافة لكميات كبيرة من الالياف والحاماض العضوية ومواد بكتينية وازوتية وقلوية، كما تحتوي الطماطم علي سكريات السكروز والفركتوز ومضادات اكسدة.

وترجع فوائد الطماطم لفقر الدم لتاثيرها الكبير في زيادة الهيموجلوبين في الدم وكرات الدم الحمراء نظرا لغناها بعنصر الحديد، لذلك دائما ما ينصح مرضي فقر الدم بتناول كوب من عصير الطماطم الطازج يوميا، باضافة حبتين من الطمام في الخلاط واضافة نصف كوب من الماء ومعلقة من السكر ثم خلط الطماطم ويشرب منها. وللحصول علي فائدة اكبر يمكن خلط ثمرة تفاح مع الطماطم.

فوائد عصير الطماطم للجسم

يساعد تناول الطماطم في علاج الحموضة لاحتوائها علي احماض عضوية.

غني الطماطم بمضادات الاكسدة يجعلها من وسيلة طبيعية للوقاية من الاورام السرطانية ويحد من انتشارها، خاصة وان الطماطم غنية باحماض الكوماريك والليكوبين والكلورجينيك الهامة في محاربة الخلايا السرطانية وخاصة سرطان المعدة والرحم والبروستاتا والثدي والقولون.

الانتظام علي تناول عصير الطماطم يخلص الجسم من الكوليسترول السيء، ويمد الجسم بفيتامين ب3، كما يساعد علي الوقاية من الاصابة بامراض الشرايين والقلب مثل الجلطات، كما ان احتواء الطماطم علي فيتامين ب6 يعمل علي حماية جدران الاوعية الدموية.

كذلك يساعد تناول عصير الطماطم علي علاج اغلب مشاكل الجهاز التنفسي كالربو واحتقان القصبات ومرض السل الرئوي.

ايضا من فوائد عصير الطماطم انه يعزز وظائف جهاز المناعة ويقوي من قدرة الجسم علي طرد السموم ومقاومة الامراض.

تناول عصير الطماطم يهديء الاعصاب ويزيل التوتر نظرا لاحتوائه علي فيتامين ج والذي يلعب دورا في تقليل افراز هرمون التوتر في الجسم.

لاحتواء عصير الطماطم للكالسيوم وفيتامين ج فهو يعتبر وسيلة طبيعية للوقاية من هشاشة العظام.

اما اذا كنت تعاني من الامساك المتكرر فكوب من عصير الطماطم يوميا يقيك من الامساك المزعج ويحسن من عملية الهضم لاحتوائه علي مادة الكبريت والكلور ويعمل علي تليين الامعاء والتخلص من الغازات.

اما اذا تتبع حمية غذائية وتريد انقاص الوزن فعصير الطماطم سيساعدك في ذلك ويخلصك من الكرش وشحوم البطن في وقت قصير.

شاركها مع اصدقائك