فوائد عسل السدر

عسل السدر هو العسل الذي تنتجه النحل بعد تناولها للغذاء من زهور السدر الصغيرة جدا , وشجرة السدر لها مسميات عديدة مثل النبق او الدوم او العلب. ومن مميزات عسل السدر انه يعتبر من اجود و اغلى انواع العسل مقارنة بعسل الزهور وعسل المراعي الاخرى , و لعسل السدر فوائد عديدة حيث انه يحرص على تناوله الكثير ممن ينشدون الصحة , ويتميز عسل السدر بطعمه المختلف و نكهة مختلفة عن العسل العادي.

عسل السدر لا يتوفر على مدار العام لان اشجار السدر تثمر في فترات الامطار الموسمية و بالتالييتتغذى النحل على السدر في تلك الفترة فقط و تنتج العسل في الفترة نفسها لهذا نجد ان سعر عسل السدر مرتفعا مقارنة بالانواع الاخرى. ويحافظ عسل السدر علي جودتة لفترة طويلة من السنين , ويلاحظ عليه كلما قدم كلما ازدات كثافتة ويميل لونه الي السواد وهذا لا يقلل من سعره مهما طال وقت تخزينة.

فوائد عسل السدر

يعتبر عسل السدر له فوائد عديدة و كثيرة حيث انه مادة غذائية عالية القيمة فهو يستخدم كغذاء للأطفال والكبار على السواء فهو لا يمكث في المعدة مدة طويلة , لذلك فهو سريع الهضم كما يمتص بسرعة داخل الجهاز اللمفاوي ليصل الي الدم. كما انه يتميز بدوره الفعال في نمو الاسنان و حمايتها , كما يعمل على منع الحموضة التي قد تكون زائدة في المعدة , كما انه يعتبر علاج فعال لمعالجة امراض الجهاز العصبي.

كما انه تم اكتشاف ان عسل السدر يتكون من مادة البروستاجلاندين و هي مادة مهمة جدا لجسم الانسان و اجهزته حيث لها دور فعال في الوقاية من الامراض و نقص هذه المادة يمكن ان يعرض الجسم لكثير من الامراض المختلفة.

ومن فوائد عسل السدر ايضا انه يقوم بتعويض السكريات المستهلكة من الجسم , كما انه يعمل على تقوية القلب , و له أيضا دور فعال في تنظيم ضغط الدم و زيادة نسبة الهيموجلبين في الدم. كما يقوم العسل بدورا اساسيا في نمو الانسان والعظام وحمايتها و يعالج المشاكل الذي يتعرض لها الجهاز الهضمي , كما انه يعد علاج للعين من مشاكل القرنية و الجفون و تقرحها. كما انه يعد علاجا فعالا لحماية الاطفال من كثير من الامراض , كالاسهال الذي ينتقل بالعدوى و مرض الدوسنتاريا , و يعالج الاطفال من حالات التبول اللاارادي اثناء النوم في السرير.

ومن فوائد عسل السدر للحامل انه يعمل على تحمية الطلق في شهرها التاسع , و ذلك باخذ منه ملعقة عقب الاستيقاظ من النوم مباشرة اي على الريق يوميا و كذلك نفس الكمية لأمراض الكبد. كما انه يعالج امراض سلس البول الذي يصيب كبار السن و ذلك على من يعاني من هذا المرض اخذ عدد 1 ملعقة منه قبل النوم مباشرة. كما انه له فوائد في تقوية العملية الجنسية.

فوائد عسل السدر الجبلي

يستخدم عسل السدر الجبلي لعلاج الروماتيزم وللولادة وامراض النساء و يستخدم لألام اللثة و تقوية الاسنان , علاوة على ذلك يعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم , ويساعد ايضا في عملية الهضم و يساعد المصابين بالعسر الهضمي , كما انه يعالج بعض الامراض الفطرية و يعمل كمضاد للبكتريا , و يستخدم أيضا في علاج حالات الارق و صعوبة النوم وذلك بمزج ملعقة واحدة منه مع كوب حليب ساخن , كما انه يعمل على ايقاف النزيف و يستخدم في علاج الام المفاصل , كما انه يستخدم في علاج الحروق والجروح عن طريق دهن المنطقة المصابة به.

شاركها مع اصدقائك