فوائد سورة الكهف

القرأن الكريم كلام الله سبحانه وتعالى لعباده ليس لهذا الكتاب مثيل لما فيه من اعجاز لغوى واعجاز علمى ويثبت ذلك الباحثون الى وقتنا هذا. والغريب ان الكفار فى عهد الرسول عليه الصلاة والسلام يعلمون ذلك ولكن كان الكبرياء والعزه تمنعهم من الايمان به , والقرأن الكريم ملئ بالصور والايات لكل منها فضل وحكمه وسنتناول الان فى الحديث عن سورة الكهف وفوائدها.

سورة الكهف تحكى لنا عن اهل الكهف حيث انها عرفت باسم سورة اصحاب الكهف ولهذه القصه دلائل وموعظه للبشر وتوضح ارادة الله وقدرته وبها الكثير من الدروس المستفاده والتى تزيد من ايماننا بالله سبحانه وتعالى حيث ورد فى تلك الصوره فتنه الدين وفتنه الولد وفتنه المال والسلطه والعلم.

ولقرأة صورة الكهف فضل كبير لقارئها خاصة يوم الجمعه حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فوائد سورة الكهف يوم الحمعه : ( من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة ، وغفر له ما بين الجمعتين ).

لقد ورد فى الكثير من الاحاديث النبويه عن فوائد صورة الكهف يوم الجمعه فمن حفظ اول عشرة ايات منها كانت له حمايه من فتنة الدجال وايضا عن من يقراها تجعل له نور بمقدار ما بينه وبين البيت العتيق فى يوم الجمعه وان لقرأتها سبب من اسباب السكينه فى القلب.

وفى صورة الكهف وصف للعباد بان الله تعالى يحذر من عاقبة مخلفة اوامره والالتزام بما امر به سبحانه وتعالى لقوله تعالى فى سورة الكهف : (لينذر بأسا شديدا ) بها انذار وتبشير للجميع باتقاء الله عز وجل لما فى ذلك من صلاح , كما ان فى صورة الكهف بيان باهمية الكلمه لما لها من اثر كبير فى تعاملتنا لقوله تعالى : (كبرت كلمة تخرج من افواههم ) فان الله سبحانه وتعالى يحثنا فيها على الانتباه للكلمه التى نقولها.

ومن الواضح ان فوائد قراءة سورة الكهف كثيره لما لها من توجيه للجميع الى السبيل الحق ومنال لرضا الله والطريق لدخول الجنه. وفى سورة الكهف توجيه بالثبات على العقيده الايمانيه واللجوء دائما لله فى الدعاء والاستعانه بالله فى كل شئ فالدعء يمنع البلاء ويقرب العبد لله وهو درع المؤمن فى مواجهة الابتلاء لقوله تعالى : (فقالو ربنا اتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من امرنا رشدا ) تفيد بان ان ملجأ لاحد غير الله فمن معه الله من يكن عليه من يقدر عليه انه الجبار المتكبر القادر على كل شئ وما الغريب فى ذلك فانه خالق كل شئ وهناك فوائد من سورة الكهف لاصحاب الدعوه الى الله لما فى قصة اصحاب الكهف من عبر منها التحلى بالصبر والتيقن من ان الله ناصره فالحق ليس بالقله والكثره ولنا فى الرسول المثل الاعلى حيث كانت يدعوا الى الله بمفرده.

وفى صورة الكهف ذكر الله عز وجل قصة ذو القرنين وما فيها من دروس مستفاده عن السلطه وفتنتها حيث كان ذو القرنين يمتلك المال والسلطه وكيف كان يحاول نشر الخير بين الجميع حتى ان فى طريقه التى بقوم خائفين من بطش ياجوج وماجوج فساعدهم على بناء سد منيع لهؤلاء الباطشين ولحكام عصرنا الامتثال لاوامر الله فكيف كان ذو القرنين يملك كل ذلك ومع ذلك حريص على مساعدة الاخرين ابتغاء مرضاة الله , وفى قصة موسى ايضا الموعظه الحسنه ان مهما بلغت من علم وفير فلا تصل لما عند الله سبحانه وتعالى.

شاركها مع اصدقائك