فوائد سمك السلمون

يعيش سمك السلمون فى المحيطات و البحار و لا يخرج منها الا عند و ضع البيض ينتقل الي المياه العذبه ثم يعود الي المياه المالحه مره اخري. و تعددت انواع السمك السلمون و يختلف وصف سمك السلمون باختلاف نوعه ومن احد انواع سمك السلمون سمك السلمون الاحمر الذي يبلغ طوله حوالي 20 بوصه و تتوسط اعمار سمك السلمون من سنتين الي 8 سنين. تتغذي سمكة السلمون علي الحشرات اللافقاريه و العوالق التي توجد في مياه البحار و المحيطات.

كما يحتوي سمك السلمون علي نسب كبيره من فيتامين D و السيلينيوك مما يجعله قادر علي حماية الانسان من خطر الاصابه ببعض امراض السرطان مثل سرطان الصدر و البروستاتا و القولون.

كما يعمل السيلينيوم الموجود في سمك السلمون علي حماية القلب و الاوعيه الدمويه و تقليل خطر الاصابه بامراض القلب المختلفه و الارتفاع المفاجئ لضغط الدم. يحتوي سمك السلمون علي احماض اوميجا 3 الدهنيه المتعددة الفوائد و التي تعمل علي تحسين القدره علي الرؤيه و الابصار و الوقايه من ضمور قرنية العين الناتج عن التقدم في السن كما تعمل علي التخلص من تساقط الشعر و اكساب البشره النضاره و الحيويه.

واثبتت بعض البحوث و الدراسات العلميه الحديثه ان احماض اوميجا 3 الدهنيه التي تحتوي عليها سمك السلمون يقوم الجسم بتحويلها الي ثلاث مركبات مختلفه تحمي من الالتهابات المزمنه كما اثبتت ان سمك السلمون يحتوي علي الببتيدات النشطه بيولوجيا التي تساعد في دعم الغضروف المفصلي.

فوائد زيت السلمون

ترجع الاهميه العظيمه المعروفه عن زيت السلمون الي احتوائه علي احماض اوميجا 3 الدهنيه الذي يعتبر العنصر الاساسي في زيت السلمون و حمض الجاما لينوليك و حمض الدوكوساهيكسانويك و حمض الالفالينولينيك. و هذا ما يجعل زيت السلمون من اكبر الزيوت الفعاله و المؤثره في علاج امراض القلب و الاوعيه حيث يعمل زيت السلمون علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم و تنظيم ضربات القلب كما يعمل علي منع تراكم الدهون الثلاثيه الزائده مما يعمل علي الحمايه من خطر الاصابه بامراض القلب و السكتات الدماغيه.

يعمل زيت السلمون علي مساعده الانسان علي التخلص من مشكلة السمنه و زيادة الوزن عن طريق ادخاله في الوجبات الرئيسيه و ممارسة الرياضه بجانبه. و من المعتقد ان التناول المنتظم لزيت السلمون يعمل علي تنشيط الجهاز المناعي و زيادة قوته حيث تعمل احماض الاوميجا 3 الدهنيه التي يحتويها زيت السلمون علي تنشيط السيتوكينات الموجوده في الجسم.

و نظرا لاحتواء زيت السلمون علي خواص مضاده للالتهاب جعله فعال جدا و مؤثر في علاج الالتهابات مثل التهاب الامعاء و الالتهابات المزمنه و التهاب المفاصل و الروماتيزم كما يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي. يساعد زيت السلمون علي زيادة الانشطه الدماغيه و زيادة معدل التركيز و ينصح به للمرأه الحامل لانه يعمل علي النمو السليم لدماغ الجنين.

يحفز زيت السلمون جسم الانسان علي زيادة انتاج حمض الاركيدونيك الذي يعمل علي تطهير البشره و تحسين مظهرها و يكسبها الحيويه و اللمعان كما يساعد في التخلص من بعض الامراض الجلديه مثل الكزيما و الحكه و الصدفيه و الطفح الجلدي كما يعالج زيت السلمون بشكل فعال و مؤثر مشكلة حب الشباب و ذلك لاحتوائه علي احماض اوميجا 3 الدهنيه التي تعمل علي منع تكون الاندروجين.

اثبتت بعض الدراسات العلميه الحديثه التي قامت علي زيت السلمون و فوائده انه يساعد علي زياده الخصوبه و تحفيز الجهاز التناسلي علي زيادة انتاج الحيوانات المنويه مما يزيد من احتمال حدوث الحمل و القضاء علي مشكلة العقم.

شاركها مع اصدقائك