فوائد زيت بذر المشمش

يعتبر المشمش من الفواكه المحببه للكثيرين نظرا لطعمه ومذاقة الرائع والمنعش ذلك بجانب الفوائد الهائلة التي تعود علي الجسم عند تناول المشمش سواء في شكل ثمر او عصير، فالمشمش يحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين (أ،ج) كما يحتوي علي عنصر الحديد وبه كميات مهولة من البوتاسيوم والمغنيسيوم بالاضافة الي احتوائة علي الالياف ومركب الكاروتينويد والليكوبين.

ولا تقتصر فوائد المشمش علي الثمر فقط بل يستخرج  من بذورة زيت له فوائد كبيرة لجسم الانسان وذلك هو محور تركيزنا في تلك المقالة، فمن فوائد زيت بذر المشمش انه يستخدم كمرطب جيد للبشرة والجلد ويمكن الاستعانة به في ترطيب المناطق الجافة في الجلد كالقدمين والركبتين فهو يجعلها ذو ملمس ناعم كالحرير ويعطيها ليونة.

ايضا من فوائد بذر زيت المشمش انه غني بفيتامين (A،E) بجانب احتوائه علي حمض اللينوليك ومضادات الاكسدة وذلك يجعله علاج مثالي لمشاكل البشرة حيث يحميها من ظهور علامات الشيخوخة وتجاعيد الوجه والخطوط الدقيقة.

يساعد ايضا زيت بذر المشمش في علاج بعض الامراض الجلدية كالاكزيما والتهابات الجلد ويساعد في الحد من تهيج الجلد في المناطق التي تظهر فيها الشعيرات الدموية، كما يمكن الاستعانة به في وضعه تحت العين لعلاج تجاعيد العين والهالات السوداء.

ايضا من فوائد زيت نوى المشمش انه يقوم بتنظيف البشرة وتفتيحها نظرا لاحتوائة علي الاحماض والمعادن اللازمة لصحة البشرة كما ان رائحته المميزة تجعل استخدامه مفيد في تعطير رائحه الجسم بالاضافة الي خواصة المرطبة للبشرة.

في بعض الحالات المرضية يوصف زيت بذر المشمش في تدليك الجسم لتخفيف الاحساس بالاجهاد والالم، كما قد يوصف لمن يعانون من ظهور حبوب الشباب المزعجه حيث ينصح وبضع قليل من زيت بذر المشمش علي الحبوب يوميا حتي تختفي تماما.

ايضا من فوائد زيت نوى المشمش انه يساعد علي تقليل الاحساس بالالم لذلك اذا كنت تعاني من الام المفاصل فتدليك المفصل المصاب بزيت بذور المشمش يساعد في التخلص من الام المفاصل بسرعة كبيرة.

كما يمكنك سيدتي من صنع مقشر للبشرة باستخدام زيت بذور المشمش، فكل ما عليكي هو اضافة قليل منه الي كمية مناسبة من السكر ثم ضعيه علي وجهك وقومي بفركه وتدليك بشرتك وسترين انه يزيل خلايا الوجه الميته، مما يعطيكي بشرة جذابة ومشرقة.

ولا تقتصر فوائد زيت بذر المشمش علي البشرة فقط، فهو مفيد جدا للشعر فعند خلطة بزيوت اخري كزيت الزيتون او زيت جوز الهند ثم القيام بتدليك فروة الرأس به يعمل علي ترطيب الشعر وعلاج الشعر التالف.

وبجانب استخدامات زيت بذر المشمش الجمالية والصحية الا انه له استخدامات اخري، فيمكن ااضافتة الي السلطات، كما يستخدم في صناعة الصابون نظرا لفوائدة للبشرة كما انه يضيف للصابون رائحه عطرية مميزة. كما يدخل زيت بذر المشمش في صناعة وقود الديزيل، وفي ذلك الامر يتم الاستعانة بزيت بذور المشمش البري.

والجدير بالذكر ان اغلب استخدامات زيت بذر المشمش تكون خارجيه ولا ينصح ابدا باستخدامه داخليه نظرا لاحتوائه علي مادة الاميغدالين والتي تتحول داخل جسم الانسان الي مادة السيانيد وهي تعتبر مادة سامة وقد تسبب توقف الجهاز التنفسي ثم الوفاة، لذلك تاكد دائما عند شرائك لزيت بذر المشمش انه خالي من مادة الاميغدالين،  ونفس الامر بالنسبة لزيت الخوخ وزيت اللوز.

شاركها مع اصدقائك