فوائد زيت اللافندر

يستخرج زيت اللافندر من زهرة تسمي الخزامي وهي عبارة عن شجيرة تنمو في المناطق الجبلية في غابات القارة الاوربية بمنطقة البحر المتوسط وتوجد بكثرة خاصة في فرنسا لذلك فهي تستخرج منها العطور الفرنسية الجميلة كما متوجد في بعض الدول الأخرى مثل إيطاليا وانجلترا و النرويج كما توجد أيضا في استراليا.

ويتميز زيت اللافندر بانه عديم اللون يذوب في الماء وهو له فوائد واستخدامات كثيرة في مجالات العطور ومجالات التجميل واستخدامات اخري لا حصر لها سوف نذكرها في السطور القادمة.

في بداية الحديث عن فوائد زيت اللافندر فهو يعتبر مكمل لنقص الاستروجين في جسم المراة حيث اثبتت الدراسات ان خلط زيت اللافندر مع زيت شجر الشاي لهما نفس تاثير هرمون الاستروجين في الجسم. كما ان زيت اللافندر يستخدم منذ قديم الزمان في قارة اسيا لترويض الأسود حيث يساعد بشدة علي استرخاء الجسم والعصلات.

فوائد زيت اللافندر للبشرة

فهو يمكن استخدامة في علاج الحروق التي تصيب الجلد فهو له تاثير فعال في إخفاء اثار الحروق ولكن يجب ان يكون الزيت المستخدم في علاج الحروق من النوعية النقية وخالي من أي إضافات اخري. كما يمكن استخدامة في حالة الإصابة ببعض الخدوش او الجروح في الجلد يحث انه يعمل علي تلطيف الالأم ويحمي الجروح من الإصابة بالجراثيم.
بالإضافة الي ذلك فزيت اللافندر يعتبر حل فعلاج في القضاء علي البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب ويعمل علي توازن افرازات دهون البشرة التي تعمل أيضا في ظهور حب الشباب, فبضع قطرات منه علي كريم الوجه تجعله علاج ممتاز لحب الشباب.

هناك بعض الوصفات الطبيعية التي تعتمد علي زيت اللافندر في تفتيح البشرة ومكونات هذه الوصفة هي عبارة عن ثلاث معالق من الزبادي ونضيف اليهم ملعقة صغيرة الحجم من عصير الليمون ثم نضيف اليهم بضع قطرات من زيت اللافندر مع قليل جدا من الفانيليا ثم قومي بخلط هذه المكونات جيدا و اصنعي منها ماسك لبشرتك واتركية من ربع ساعة الي تلت ساعة ثم اغسلي بشرتك بماء فاتر فقط وسوف تلاحظين الفرق الشاسع.

استكمالا لفوائد زيت اللافندر فهو أيضا يعد علاج فعال للصداع وذلك عن طريق تدليك الجبهة بقليل من زيت اللافندر او عن طريق وضع بعض القطرات منه اسفل الانف حيث تكمن قوة علاجة في رائحتة. كما يعد اللافندر أيضا صديق المرأة في أوقات الحيض حيث يساعد بشكل جيد في تخفيف الام الدورة الشهرية التي تسبب الازعاج لمعظم الفتيات وذلك عن طريق تدليل اسفل البطن ببضع قطرات منه.

اثبتت بعض الدراسات كفائة زيت اللافندر في الوقاية من حمي التيفوئيد حيث انه يعمل كمضاد قوي للجراثيم التي تسبب هذا النوع من الحمي كما يحمي من الإصابة بالسل و مرض الدفتيريا وتزيد قدرته في مواجهة هذه الامراض خاصة اذا اضفنا اليه بعض قطرات الليمون.

من الأشياء العجيبة عن فوائد زيت اللافندر انه يستطيع ان يبعد عن التعرض لقرصات النموس مما سيقيك من ازعاج الناموس وبالتالي سيقيك من الامراض التي تنقلها البعوضة وذلك عن طريق تدليك الجسم ببعض قطرات زيت اللافندر حيث ان الناموس يكرة رائحته وبالتالي ستكون بمأمن عن لدغات الناموس المزعجة.

فوائد زيت اللافندر للشعر

بطبيعة الحال الكل يحاول ان يحصل علي شعر قوي وصحي ومن احد الأساليب التي ستجعلك تتمتع بشعر قوي وصحي هو استخدامك لزيت اللافندر حيث انه يعرف بتاثيرة علي زيادة نمو الشعر فهو يعمل علي تدفق الدم ووصولة الي جذور الشعر وبالتالي ستحصل علي شعر قوي وطويل في وقت قصير , فاذا كنت او كنتي تعاني من مشاكل الشعر فقط قومي بتدليلك فروة رأسك بقليل من زيت اللافندر علي الأقل مرتان في الأسبوع وسوف تلاحظين الفرق في خلال شهر واحد فقط.
ملحوظه هامة للسيدات اثناء فترة الحمل والرضاعة يجب تجنب استنشقاق او استخدام زيت اللافندر تحت أي سبب لتاثيرة السلبي اثناء تلك الفترة وكذلك الحال بالنسبة لمرضي السكر.

شاركها مع اصدقائك