فوائد زيت الخزامى للشعر

يمتلك زيت الخزامى او كما يسمونه البعض زيت اللافندر خواصة جمالية وعلاجية كبيرة لاغلب مشاكل البشرة نظرا لما يحتوية من عناصر ومركبات تضمن نمو صحي للشعر وتقويتة، لا سيما علاجة لبعض امراض الشعر المزعجة مثل القمل والثعلبة وقشرة الشعر بالاضافة لدورة في تقوية الشعر ومنع تساقطة.

فوائد الخزامى للشعر

نظرا للمركبات الفريدة في زهرة الخزامي فهو يعتبر حل مثالي لمشاكل الشعر مثل:

  • منع تساقط الشعر عن طريق تنشيط الدورة الدموية في فروة الراس وذلك يعمل علي امداد الشعر بكافة العناصر التي يحتاجها وبالتالي يزيد من قوتة، بجانب رائحتة المميزة والمهدئة للاعصاب والتي تحسن من الحالة النفسية التي تنعكس علي صحة الشعر.
  • دائما ما يعاني اصحاب الشعر الجاف من مشكلة القشرة ولكن استخدام زيت الخزامي يعمل علي ترطيب الشعر وتطهيرة من الفطريات المسببة للقشرة المزعجة.
  • يمكنك الاستعانة بزيت اللافندر في علاج حساسية فروة الرأس والتي تتمثل في الحكة والطفح الجلدي.
  • يساعد استخدام زيت الخزامى بانتظام علي تطويل الشعر في وقت قصير، كما يؤخر ظهور الشيب واذا كان الشعر الابيض موجود بالفعل فهو يمكنك من التخلص منه ولكن يتطلب الامر بعض الوقت.
  • ايضا من فوائد زيت الخزامى للشعر خواصة الجمالية في فرد الشعر والتخلص من التجاعيد مما يعطيكي سلاسه في تمشيط الشعر ومظهر جذاب.

اهم وصفات زيت الخزامى للشعر

  • يمكنك عمل وصفة طبيعية لزيادة قوة الشعر وتكثيفة عن طريقة اضافة كميات متساوية من زيت الذرة وزيت الخزامي مع معلقة من الزعتر المطحون والبابونج، ونخلط المكونات جيدا وبعد ذلك توضع في زجاجه وتترك لمدة 7 ايام بدون فتحها، بعد ذلك يمكن استعمالها بتدليك قليل منها علي الشعر. ثم يترك علي الشعر لمدة نصف ساعة مع تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي وبعد ذلك يشطف بماء وشامبو، مع تكرار الوصفة مرتين في الاسبوع.
  • وصفة الخزامى مع الشاي: نقوم باضافة علبة من الشاي الي مقدار كوب من الخزامي ثم نقوم بخلطهم جيدا في الخلاط الكهربائي وبعد ذلك نضع الخليط في نصف لتر من زيت الزيتون المغلي، بعد ذلك توضع في زجاجه للاستخدام ولكن قبل الاستخدام لا بد ان تترك لمدة لا تقل عن اسبوع حتي تتخمر ثم تستعمل عن طريق دهن الشعر بالخليط قبل الاستحمام.
  • خلطة زيت الخزامى مع اللوز وزيت الزيتون: حيث نقوم باضافة معلقتين من زيت الزيتون واخري من زيت اللوز ونضيف اليهم 15 نقطة من زيت الخزامي ثم نقوم بتسخين الخليط علي النار لمدة 15 ثانية فقط بعد ذلك يستخدم الخليط في تدليك فروة الراس ونرتكة لمدة ثلاث ساعات علي الاقل قبل ان نقوم بشطفة بماء دافيء وشامبو مناسب، وتساعد هذه الوصفة في التخلص من قشرة الراس نهائيا.
  • وبجانب فوائد الخزامى للشعر هناك فوائد اخري طبية لزيت الخزامى منها خواصة المهدئه للاعصاب ورائحته التي تساعد علي علاج الصداع وتزيل القلق والتوتر النفسي والعصبي، بجانب انه ينشط العقل ويساعد علي النوم.
  • ايضا من فوائد زيت الخزامى للجسم انه يمكن الاستعانة به في التخلص من الام العضلات والروماتيزم والم الظهر من خلال تدليلك الجسم بزيت الخزامى.
  • ويمكن الاستعانة به في علاج السعال ونزلات البرد والتهاب الحلق عن طريق وضع قليل من زيت الخزامي في ماء مغلي واستنشاق البخار المتصاعد.
شاركها مع اصدقائك