فوائد رياضة المشي

ماهى فوائد المشى

المشى من اهم التمارين الرياضية اليومية ف 30 دقيقة من رياضة المشى يوميا تجدد شبابك وتعطيك حيوية ونشاط بدون تكاليف او مجهود مثل باقى التمارين المعروفة وهذة الرياضة متاحة لكل الناس من كل الطبقات وكل الاعمار.

ومن فوائد المشى انه رياضة تجعل القلب يقوم بمهامة بكل سهولة وتحمية من الامراض وتبعد خطر الاصابة بانغلاق الشرايين والسكرى والسرطان وارتفاع ضغط الدم وتقليل نسبة الكوليسترول بغض النظر عن الوزن او العمر او النوع وتعطيك المقدرة على مواجهة ضغوطات الحياة بطريقة اسهل لما تعطية من نشاط للجسم .

فالقيام برياضة المشى بشكل منتظم نصف ساعة او ساعة يوميا تعطى جسمك رشاقة وتحميك من زيادة الوزن بصرف النظر عن انواع الطعام الذى تأكلة او كميتة وتتميز عن باقى انواع الرياضة انك لو تركتها او ابتعدت عنها فترة ليس لها اثار سلبية على جسمك او صحتك اما باقى الرياضات مثل رفع الاثقال ينتهى مفعولها بمجرد تركك ممارستها وتركها يؤدى الى زيادة الجسم بصورة ملحوظة ورياضة المشى تقوى عظام الجسم وتمنع عنة هشاشة العظام والشيخوخة المبكرة وتعطيك القدرة على الحركة بدون معاناة او الم وتزيد متعتك بالحياة.

والمشى اقل الرياضات خطرا فى ممارستها واقل ضررا على المفاصل وتحرق فى المشى الاكسجين ايروبك وبالتالى يفيد الرئتين والقلب ويحسن اداء الدورة الدموية وهى رياضة متوسطة الاجهاد تساعد الناس فى المحافظة على لياقتهم بحرق الدهون الزائدة و حرق السعرات الحرارية ويقوى العضلات ويحسن اداء الجهاز الدورى ويحسن من اداء الاكسجين والتنفس والطاقة الموجودة فى الجسم ويبعد عنك المخاطر المرتبطة بالسمنة.

والمشى له عدة طرق بنتائج مختلفة فالمشى بقامة مستقية يقوى العضلات فى الظهر والبطن والرجل ويقوى العظام ويبعد عنها الاصابة بالهشاشة ويفيدك فى التخلص من الاجهاد والقلق والضغوط اليومية وهذا ينتج عن المركبات التى يفرزها الجسم اثناء المشى ونتائج المشى تعتمد على سرعة المشى ومدتة اى مقدار الجهد المبذول فالذى يمشى بمعدل 4كم فى الساعة يحرق بين 200 الى 250 سعرا حراريا اى 22 الى 28 جرام من الدهون.

فوائد المشى السريع

رياضة المشى وتخفيف الوزن بينهم علاقه مهمه جدا للذى يريد ان يتمتع بجسم رشيق ورياضى فيجب عليه ممارسة رياضة المشى السريع لان لها نفس فوائد الجرى او المشى على السير حيث انة يؤدى الى حرق نفس كمية الدهون والسعرات الحرارية لكنة يحتاج الى وقت اطول من المشى لحرق نفس نسبة الجرى وبمقارنة المختصين بين المشى السريع والجرى وجدوا ان لهم نفس النتائج.

وقامت دراسة بمراقبة حوالى 30 ألف شخص يمارس رياضة الجري بشكل مستمر و منتظم، وحوالى15 ألف من الذين يمارسون المشي بشكل مستمر ومنتظم أيضاً وقام الباحثون بقياس ضغط الشرايين وسكر الدم والكوليسترول فى بداية الدراسة ثم قاموا بمراقبة الاشخاص المشتركين حوالى 6 سنوات ليعرفوا من سيحدث لة ارتفاع بسكر الدم او ارتفاع توتر شرياني أو ارتفاع بالكولسترول.

وبينت الدراسة أن فوائد المشي السريع على صحة المشتركين كانت قريبة مشابهة للجري والفائدة من جهد الجسد كانت هى نفسها لانها أدت لصرف نفس مقدار كمية الطاقة، وليس مهماً كيف تم حرق هذه الطاقة سواء بالمشى او بالجرى.
وذكرو أن الشخص الذى يمشى لمسافة 4.3 ميل يستغرق ساعة وربع ويستهلك نفس كمية الطاقة التي يستهلكها الشخص الذى يجري لمسافة 3 أميال لكن الوقت اللازم لقطع مسافة 3 أميال جريا هو 38 دقيقة يعنى نصف الوقت الذي يحتاجه للمشي.

المشي يحتاج ضعف الوقت الذي يحتاجه الجري لحرق نفس الكمية من الطاقة والدهون لذلك يعتبر مناسبا للأشخاص الذين لديهم القليل من الوقت و تبقى ممارسة المشي أكثر سهولة.

فوائد المشى للحامل

المشى مفيد جدا للنساء الحوامل خصوصا المشي في الشهر التاسع لانة يجعل وضعية الجنين امنة للدخول الى الحوض ويساعد على فتح الحوض ويسهل من عملية الولادة. حيث يقوم المشي بتقوية عضلة القلب ويحافظ ايضا على تناسق العضلات و يجعل الولادة امر أسهل ومدتة قصيرة.

تشكو بعض النساء اثناء فترة الحمل من زيادة الوزن نتيجة لزيادة الاقبال علي تناول الطعام لذلك فان الوسيلة الامنة لانقاص الوزن اثناء الحمل هي رياضة المشي حيث يتحدث الكثير من الاطباء عن فوائد رياضة المشي لانقاص الوزن لانه يساعد فى حرق السعرات الحرارية وتخليص الجسم من الدهون الزائدة. بالاضافة الي ذلك فهو يقي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم او بسكري الحمل ومن ثَّم الاصابة بالتسمم. كما يسهل ممارسة أي انشطة رياضية بعد الولادة ويقلل من حالات الامساك والانتفاخ.

ايضا من فوائد المشي انه يحافظ على صحة طفلك ويجعله دائما نشيط وبصحه جيده بدون اي وزن زائد او مشاكل صحيه كما يقي من الإصابة من الاكتئاب ما بعد الحمل ويدعم ويقوى طاقة الجسم.

شاركها مع اصدقائك