فوائد دم الغزال

دم الغزال او كما يطلق عليه البعض العكر الفاسي هو عبارة عن مسحوق بودرة لها لون احمر وتوجد فقط عند العطارين وهو يعتبر من اغلي المساحيق التي توجد عند العطارين , وهو ينتج من أوراق شقائق النعمان او كما يسموه في المغرب بلعمان حيث يتم سحق اوراقة وتنتج لنا دم الغزال المشهور بفوائده العظيمة حيث يقال عنه انه (يصلح لكل زمان ومكان) وذلك لتعدد اغراضة واستخدماتة.

ويرجع سبب غلاء مسحوق دم الغزال الي انه لاجل انتاج كمية قليلة من دم الغزال يتطلب ذلك كمية كبيرة من أوراق شقائق النعمان بالإضافة الي انتاجه يحتاج لوقت طويل في التحضير, حيث بعد قطف الأوراق يتم وضعها علي شبكة كبيرة وتعرض علي اشعه الشمس حتي يتم تجفيفها ثم بعد ذلك يتم طحنها لكي ينتج لنا المسحوق المطلون ويباع بالجرامات مثل الذهب تماما.

اما عن فوائده فهي ترجع الي زمن بعيد حيث كان يستخدموه النساء في الحفاظ علي جمالهم فكان من اهم مقتنيات المرأه علي مر العصور لما له من فوائد في نضرة البشرة وتنظيفها حيث كان يستخدم كقناع للبشرة بعد إضافة الطين الأبيض اليه وماء الورد. وسوف نذكر اهم الخلطات والوصفات التي يدخل فيها دم الغزال في السطور القادمة.

فوائد دم الغزال للبشرة

كما ذكرنا من قبل ان دم الغزال كان من اهم مقتنيات المراه علي مر العصور لما له من فوائد في الحصول علي بشرة جميلة ولامعه ويمكنك سيدتي ان تحصلي علي بشرة نضرة وخالية من العيوب عن طريق اتباع الوصفة التالية وهي تتكون من معلقة كبيرة من ماء الورد و معلقة صغيرة من دم الغزال ثم تخلط مع بعض ويتم وضعها علي الوجه من ربع ساعه الي نصف ساعة ثم بعد ذلك يتم غسل الوجه بالصابون ويفضل صابون الطاوس وسوف تري النتائج المبهرة.

هناك وصفة اخري لتنظيف البشرة وهي عبارة عن مقدار معلقتين كبيرتين من ماء الورد و معلقة صغيرة من بودرة دم الغزال يضاف اليهم معلقة من الطين المغربي الأصلي ثم قومي بمزج المكونات جيدا وضعيها علي بشرتك لمدة 15 دقيقة ثم قومي بغسل الوجه بالصابون وسوف تلاحظين الفرق الشاسع.

فوائد دم الغزال للشفايف

لا شك ان كل النساء تحلم بشفاه جميلة وناعمة وذات لون وردي فهذا هو عنوان الجمال عند الكثير من النساء ويمكن لاي امراه ان تحصل علي ذلك باستخدام دم الغزال حيث يساعد في علاج تشققات الشفايف وتفتيح لونها وذلك من خلال مزج كمية من الفازلين مع كمية مناسبة من بودرة دم الغزال ونقوم بخلطهم جيدا ثم بعد ذلك نقوم بوضعا علي الشفايف قبل النوم وسوف تستيقظي في الصباح وتنبهري بالنتائج حيث ستلاحظين انك حصلتي علي شفايف ناعمة و وردية اللون.

فوائد دم الغزال للشعر

نجد ان الكثير من السيدات دائما ما يبحثون عن افضل الوصفات للتمتع بشعر صحي وقوي لذلكك تلجأ الكثيرات للبحث عن اهم الوصفات الطبيعية التي تعمل علي حل مشاكل الشعر المختلفة. كما تريد بعض السيدات بتغير لون الشعر وتلجأ الي بعض المركبات الكميائية التي تغير من لون الشعر ولكن يفاجئون باثار سلبية بعد الصبغ مثل تساقط الشعر او تقصفه.

اما اليوم فسوف نقدم لكي هدية لاكساب شعرك اللون الأحمر الغجري بدون ان تضري شعرك , والوصفة كالتالي وهي عبارة عن 10 ملاعق كبيرة من الحناء ثم نحضر عصير ليمونتين مع ربع ملعقة من بودرة دم الغزال وقدر من الماء المغلي و بياض بيضة مع زيت الذرة, ثم نقوم بخلط الحنه مع دم الغزال بعد ذلك نضيف اليهم الماء المغلي لكي نحصل علي قوام مرن ونتركه لمدة نصف ساعه وفي ذلك الوقت نقوم بدهن فروة الراس بزيت الذرة ثم نقوم بعد ذلك بإضافة بياض البيض الي العجينة السابقة ونضيف معها عصير الليمون ونخلطهم جيدا وبعد ذلك نضع الخلطة علي الشعر ونتركها لمدة ساعتين و أخيرا نقوم بغسل الشعر جيدا ويفضل استخدام البلسم فقط لترطيب الشعر.

اما عن فوائد دم الغزال للجسم فيمكن استخدامة للحصول علي جسم بلون برونزي وهو حلم الكثير من الفتياة وتكون الطريق عبارة عن خلط معلقة من الفازلين و معلقه من الخل الأبيض ونضيق اليهم القليل من بوردة دم الغزال ثم نقوم بمزج المكونات و بعد ذلك يدهن بها الجسم وسوف تلاحظين الفرق.

شاركها مع اصدقائك