فوائد اليوسفي

اليوسفى هو نوع من انواع الفواكه المالحه مثل البرتقال ويشبهه ولكنه اصغر حجما منه , وهو فاكهه لذيذة الطعم يحبها الناس وتأكل بأكثر من طريقه فهى تعطى سلطة الفواكه مذاقا رائع وتضاف ايضا للحلويات مثل الجاتوهات والتورتات. واليوسفى يحتوى على فوائد صحيه عديده وعناصر غذائيه مهمه للجسم مثل فيتامين أ،ج وحمض الفوليك والالياف والبوتاسيوم و صبغات الفلافونويدز. واليوسفى يحتوى ايضا على نسبة حديد عاليه اكثر من التى توجد فى البرتقال.

وهذه نسب الفيتامينات والعناصر الغذائيه الموجوده فى فاكهة اليوسفى:

فيتامين أ وتحتوى فاكهة اليوسفى على 1328 وحده دوليه منه والرجل الطبيعى يحتاج الى 3000 وحده دوليه من فيتامين أ والمرأه تحتاج الى 2333 وحده دوليه منه ومعنى ذلك ان اليوسفى يمد الجسم بحوالى نصف الكميه التى يحتاج اليها الجسم وهذا الفيتامين مهم جدا للمرأه الحامل لانه يعمل على بناء خلايا الدم وضرورى جدا للنظر وبالاخص الاطفال لان اذا نقص هذا الفيتامين فى الجسم قد يؤدى الى العمى.

فيتامين ج وهو موجود فى اليوسفى بنسبة حوالى 52 مجم وهو تقريبا نصف ما يحتاجه الجسم يوميا من هذا الفيتامين ويعمل فيتامين ج على المساعده فى بناء الانسجه والاربطه والاوتار وبناء الكولاجين المهم جدا للجلد وتعويض الجروح بما فيها من خلايا تالفه ويعمل ايضا على تقوية الجهاز المناعى وايضا يقوم بمهاجمة الشقائق الحره فيقوم بتقليل خطر الاصابه بالسرطان مثل سرطان القولون والثدى والمرىء وسرطان المعده ويقوم بمساعدة الجسم فى امتصاص بعض من الاملاح الهامه.

حمض الفوليك وهو موجود فى ثمرة اليوسفى بنسبة حوالى 14مجم وهو من اهم فيتامينات ب التى تفيد الجسم لانه يقوم بدور هام فى بناء خلايا الجسم وبناء الاحماض DNA / RNA النوويه لذلك هو من اهم الفيتامينات التى يحتاجها الجسم فى فترة الحمل والرضاعه للمرأه والجنين وايضا له دور فى بناء واصلاح كرات الدم الحمراء.

الالياف وهى موجوده بنسبة 3.5 جم وهذه النسبه تعادل 10% من الالياف المغذيه و تعمل على تقليل خطر الاصابه بالسكرى والسرطان والقلب والقولون وارتفاع نسبة الكوليسترول كما انها تعمل على تقوية جهاز المناعه و تقوى الذاكره.

البوتاسيوم وتحتوى عليه ثمرة اليوسفى بنسبة 146 مجم وهو عنصر مهم للجسم بأكمله ليحافظ على الكلى والقلب والاعصاب والجهاز الهضمى ويقوم ايضا بمنع هشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم ويساعد فى تقليل التعرض للجلطات الدماغيه.

صبغ الفلافونويد وثمرة اليوسفى غنيه جدا بهذا الصمغ وهو يعطيه لونه البرتقالى الذى يميزه ويوجد باليوسفى اكثر من نوع من صبغ الفلافونويد مثل النوبيلتين وهو قادر على مهاجمة السرطان والخلايا السرطانيه ويمنع انتشار الورم وايضا هو مضاد للاكسده فيقوم بالتخلص من الشقائق الضاره الحره وهى تعد سبب كثير من الامراض والنوع الاخر من الصبغه هو تانجريتين ويعمل على تقليل نسبة الكوليسترول وذلك يقلل من الاصابه بالقلب وتصلب الشرايين والكبد الدهنى ويبعد عن خطر الوصول الى السمنه ويساعد على فقدان الوزن.

فوائد اليوسفى للرجيم

اليوسفى يعتبر من فصيلة الفاكهه الشتويه التى تحتوى على الالياف العديدة التى تعمل على انقاص الوزن بشكل سهل وسريع وهو ايضا ملىء بالفيتامينات مثل فيتامين C الذى يعمل على علاج البرد ومقاومة الانفلونزا وثمرة اليوسفى التى حجمها 100 جم تحتوى على 53 من السعرات الحراريه كما انه يحتوى على فيتامين A والبوتاسيوم والكالسيوم وهذا يجعلها مثل حبوب الفيتامين وليست مجرد فاكهه وتعمل ايضا على تقوية المناعة وللذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول فاحتواء اليوسفى على مضادات الاكسدة التى تعمل على سرعة فى تخليص الجسم من دهونه فتقلل من مستوى الكوليسترول فى الدم.

شاركها مع اصدقائك