فوائد اليقطين

تنتج شجرة اليقطين ثمارا دائري الشكل او بيضاوي و تكون قشرة اليقطين صلبة جدا و لينة من الداخل و يوجد بداخلها بذور و اليقطين هو القرع العسل , وهو نبات من الفصيلة التي تنتمي اليها فصائل فرعية التي من ضمنها الكوسة والخيار والشمام. ولليقطين عدة انواع منها ما هو كبير الحجم و يكون هذا لونه عسلي و املس و منه أنواع أخرى خضراء مائلة للون الاصفر وتعد والاجزاء المستخدمة فيه هي ثمرته والبذرة.

يعتبر اليقطين ملين هائل للمعدة كما انه يعمل على منع الامساك و يعتبر منشط قوي للكبد و يمنع الريقان. كما انه يزيل الصداع وأيضا يعتبر مهدئ للاعصاب والامراض النفسية ومن ضمن فوائده انه مدر للبول و يفتت الحصى والرمل و يزيل التهابات الكلى و ينشط الكلى و يقوي وظائفها , كما ان اليقطين يعمل على تكسير العطش و يزيل الحرارة و الحمى وهو ايضا من الثمار المفيدة للسعال و امراض الصدر كما انه يعتبر منشط لللثة و مكافح ومعالج لأوجاع الاسنان.

فوائد بذور اليقطين

تحتوي بذور اليقطين على عدة معادن مثل الماغنسيوم , والذي لها دور فعال في عملية ضخ دم القلب وسلامة العظام و تكوين الاسنان و استرخاء الاوعية الدموية. أيضا يحتوي على الزنك الذي يعمل على تقوية المناعة و نمو و انقسام الخلية , كما يعمل الزنك على مساعدة الاشخاص على النوم و راحة الجسم و خاصة لمن يعانون من الارق و أمراض قلة النوم , و يعتبر انه مقوى و منشط للجنس لدى الرجال , لتنشيطه لهرمون التستسترون.

كما ان هذه البذور لها فوائد للبروستاتا و تمنع من تورم البروستاتا الحميد ومفيدة جدا لمرضى السكر لأنه يعمل على تنظيم الانسولين في الجسم , كما ان بذور اليقطين مفيدة جدا و مضادة للالتهابات وذلك يعالج الالتهابات بدون أي اثار جانبية.

كما ان بذور القرع تحتوي على كمية كبيرة و غنبة بـ أوميجا 3 والذي يجعله من احد النباتات المهمة للجسم , ومن فوائد بذور اليقطين أيضا انه مفيد جدا للنساء الذين يمرن بمرحلة سن اليأس وانقطاع الطمث لديهن. كما ان بذور اليقطين أيضا تقضي تماما على الطفيليات وعلى الديدان التي تتولد و تتكاثر في المعدة والتي تعرقل عملية التغذية للجسم و تضره لذلك فهذه البذور ساحرة في القضاء على هذه الطفيليات.

ومن فوائد اليقطين الطبية انه يساهم في التخلص من البلغم و مضاد للصداع اذا شرب او غسل به الرأس. كما انه يعمل على تليين البطن , و ازالة الام الحنجرة بالاضافة الي انه يحتوي على كمية من الماء مفيدة جدا للجسم و يعالج امراض الجهاز البولي. كما انه يؤدي لعدم جفاف العين و يزيد نسبة الذكاء و نشاط الذاكرة والحيوية والنشاط للانسان.

فوائد اليقطين للبشرة

اثبتت الابحاث ان اليقطين مهم جدا للبشرة و هو يكون دائما متواجد في مراكز التجميل والصالونات لأنه يعمل على تلميع و تهدئة البشرة وابراز المظهر و تجميله ويعمل على التخلص من الخطوط الرفيعة و كذلك الاضرار التي تنجم عن التعرض لاشعة الشمس. كما انه فعال جدا للبشرة الدهنية و للبشرة الجافة و للبشرة العادية يعمل على تنضيرها.

شاركها مع اصدقائك