فوائد اليانسون

فوائد شرب اليانسون

اليانسون او كما يسمى بالحبة الحلوة في بلاد المغرب او الكمون الحلو و هو عبارة عن نبات خيمي عشبي حيث يكون ارتفاع عشبة الينسون حوالي نصف متر تقريبا و تكون عبارة عن اعشاب طبيعية رفيعة و مضلعة الشكل و تحمل اوراق دائرية مسننة و في نهايات سيقانها نجد أزهار بيضاوية الشكل و صغيرة و لونها ابيض وعند نضوج هذه الازهار يتحول لونها الى اللون البني و يسمى اليانسون بالنبات الحولي لانه نبات يعيش لمدة عام واحد فقط.

موطن اليانسون الاساسي هو مصر حيث وجدوا الاكتشافيون مقابر بها ينسون في مدينة طيبة القديمة في مقابر الصحراء الشرقية. كما انها وجدت في كثير من المخطوطات الفرعونية و وجد دلائل فرعونية ان الينسون يستخدم في علاج الكثير من الامراض. و حاليا يزرع اليانسون في كثير من المناطق مثل تركيا و ايران و الصين واليابان و الهند والولايات الشرقية للولايات المتحدة الامريكية.

فوائد اليانسون عديدة وكثيرة فيمكن استخدام اليانسون للتخلص من الروائح الكريهة للفم كما انه يستخدم في التخلص من بعض الفطريات الموجودة التي يتعرض لها الجسم و أنه أيضا يقوم بحماية الجسم من ايه التهابات جرثومية سواء أكانت بكتيرية او فطريات او حتى فيروسات.

فوائد اليانسون للحامل

يحتوي اليانسون علي كثير من المركبات الطبية مثل dianethole و photoanethole وهي تشبة هرمون الاستروجين الانثوي و هو يساعد في افراز الحليب في ثدي الامهات المرضعات ،وايضا مفيد في مجال صحة الانجاب ، وايضا يساعد علي تنظيم الدورة الشهرية ، و ينصح بتناول الشاي مع اليانسون ، فهو يساعد علي تخفيف اوجاع الحيض وايضا علاج فعال لاضطربات الدورة الشهرية.

كما انه لا يؤدي الى تكون الغازات في الجسم و يعمل على تحسين عملية الهضم وهو يعمل على طرد الغازات من الامعاء خاصة بشربه مغ خليط الزنجبيل او الكمون والفلفل.

كما يعد اليانسون أيضا علاج فعال جدا للغثيان ويمنع الشعور بالقئ وهو أيضا يشرب لعلاج الانفلونزا والتهابات الجيوب الانفية و ذلك لأنه يحتوي على زيت طيار.

وأيضا يستخدم اليانسون لعلاج الامراض التي تصيب الجهاز التنفسي مثل السعال و الربو وذلك لأحتواءه على بذور زيت عطري والذي يسهم كذلك في زيادة افراز الجسم للعرق و زيادة كمية البول.

فوائد اليانسون في علاج الارق

اليانسون بطبعة مهدئ فعال و مرخي للاعصاب ، فعند تناول كوب من اليانسون قبل النوم يساعد علي نوم هادئ ومتواصل فبالتالي يساعد الاشخاص الذين يعانون من الارق او قلة النوم في نوم هادئ ويخفف من حدة الصداع النصفي.

فوائد اليانسون للصدر

يساعد اليانسون في علاج حالات الربو لما لديه من خصائص عاليه في طرد البلغم من الصدر ،كما انه يقلل من سيلان الانف و نزلات البرد والتهابات الشعب الهوائية والجيوب الانفية كما يدخل ايضا في صناعة الكثير من العقاقير الطبية التي تعالج السعال والتخلص من البلغم.

شاركها مع اصدقائك