فوائد الهيل

حبة الهيل او كما تسمي الحبهان ترجه نشاتها الى جنوب شرق اسيا وبالتحديد فى الهند وتعد بذرة الهيل او الحبهان من اقدم التوابل واغلاها ثمنا حول العالم اذ تعد بذرة الهيل المركز الثالث لأغلى التوابل بعد الزعفران والفانيليا وقد ذكر بأن القدماء المصريون قامو بإستخدامه لأغراض مختلفه ولكن معظمها كان لأغراض طبيه.

حيث ان للهيل فوائد كثيره ومتعدده فقد اكدت الدراسات ان فوائد الهيل لا تختلف عن الزنجبيل بالنسبه لعلاجه من مشاكل الجهاز الهضمى كما ان له تأثير واضح لعلاج الغثيان والحموضه والحرقه وفقدان الشهيه والامساك واكثر من ذلك بكثير.

كما تعمل حبة الهيل على ترطيب البشرة كما انها تعالج الرؤوس السوداء التى يعانى منها الكثيرين بل وان لها فعالية فى تنقية البشرة لكثير من البقع التى تنتج عن حبوب الشباب ايضا يستخدم نبات الهيل فى انه مضاد قوى جدا للجراثيم كما انه يعمل على رفع حرارة الجسم الخارجيه والداخلية مما يؤدى الى تنشيط الدورة الدموية مما يساعد الرجال فى علاج الضعف الجنسى ولعملية الانتصاب.

و يعتبر الهيل فاتح جيد جدا للشهية حيث ينصح به الاطباء الاشخاص التى يعانون من فقدان الشهية كما ينصح به كثيرا للمدخنين حيث ان تناول السجائر يعمل على فقدان الشهيه بشكل ملحوظ  بالاضافة الي ان الهيل يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التى تساعد الجسم للتخلص من السموم.

يعد الهيل من التوابل التى تساعد الجسم على التخلص من السموم عن طريق الكلى , ويمكن لتجنب رائحة الفم الكريهه ان نقوم بمضغ الهيل بعد وجبات الطعام وكذلك يساعد الهيل على تنظيف المسالك البوليه والمثانه فهو مدر جيد للبول كما انه مكافح جيد للألتهابات.

ويعمل الحبهان او الهيل على تحسين عملية التنظيم الغذائى فى الجسم كما انه يعتبر مقوى جيد للمناعه كما يعتبره العلماء انه مدر جيد للبول حيث انه يحتوى على نسبة عالية من نسبة الديتوكسفير الذى يحفز على تنزيل البول باستمرار وتنظيف الكلى من السموم كما انه يساعد فى عملية تنظيف المسالك البولية من شوائب او من بكتيريا ضاره الى انه يعمل على تنظيف المثانه والكلى كما اعتبره العلماء من افض الاعشاب التى تعمل على التخلص من الاملاح والتى تعتبر بمثابة علاج جيد جدا لمن عنده حصوات ورمال وان نبات الهيل يعتبر جيد جدا لمن جسده يكون رمال و حصوات.

لا تقتصر فوائد الهيل علي ذلك فقط , فقد اظهرت الدراسات التى اجريت على الحيوانات بان الهيل يحمى من بعض انواع السرطانات كما انه يساعد على قتل بعض السرطانات كما يحتوى الهيل ايضا على مضادات للأكسده القويه لذلك له فوائد كثيره لعلاج بعض السرطانات كما يساعد فى التخلص على السموم داخل المعده كما يمكن تناول الهيل مثل الشاى كمهدئ.

ايضا من فوائد الهيل للشعر انه تحتوى بذرة الهيل على بذور مفيده جدا للشعر تساعد على تقويته وتجعله متألق ولامع كما انه مكافح جيد لبعض الفطريات التى تكون قشرة الشعر.
اما عن شجرة الهيل فيقول اخصائيون ان عند زراعة شجرة الهيل تجود على ارتفاع يترواح ما بين 900 الى 1370 متر فوق سطح البحر وفى تربه خصبه غنيه بالمواد العضويه وفى جو دافئ حيث تعطى الشجره محصولها بعد ثلاث سنوات من الزراعه.

اما عن الحديث عن فوائد الهيل للحامل فالهيل مساعد جيد للتخلص من القئ و الغثيان المفاجئ اثناء الحمل للمراه فنجد معظم السيدات اثناء الحمل غالبا ما يعانون من كثيرة القيء والغثيان ويمكن التخلص من تلك الاعراض عن طريق تناول شوربة مضاف اليها الهيل او الحبهان.

شاركها مع اصدقائك