فوائد النوم

ان النوم يحسن قدرة الناس على الاستيعاب و يحسن ذاكرتهم و كثيرا ما ينصح به الكثير من الطلاب الذين يعانون من صعوبة الاستيعاب فهو يعمل على تنشيط الذاكرة و تجديد الخلايا الخاصة بنشاط الجسم و التركيز , ومن فوائد النوم المبكر التي التي يصعب ملاحظتها انه يمنح القلب والاوعية الدموية الراحة التي هي في امس الحاجة اليها , لأن اثناء النوم يخفض معدل ضربات القلب و الضغط الدموي نبسبة 10% تقريبا.

والنوم العميق يقوم بافراز العديد من هرمون النمو الذي يساعد على النمو وخاصة للاطفال , كما يساعد النوم ايضا الانسان على تجديد و ترميم الخلايا والانسجة التي تساعد البلوغ و زيادة الخصوبة. و هنالك خلايا عديدة تتجدد اثناء النوم العميق حيث تنمو و ترمم الضرر الذي يصيبها جراء الاجهاد والاشعة الفوق البنفسجية التي تكون خارجة من الشمس.

فوائد النوم للجسم

فالنوم هو شيئ شديد الاهمية للاجسام والعقول فهو يعمل على زيادة الاستيعاب والتعلم و على مقاومة الامراض و تجنب التوترات النفسية فالذين لا ينامون المدة الكافية التي تكون اجسامهم في احتياج شديد لها وهي ثمانية ساعات يوميا هذا يسبب نقص في النوم الذي يحتاجه الجسم ليعوضه , مما يجعل خلل في الجسم و خلايا المخ التي تصعب في التجديد.

يمر الانسان اثناء النوم بخمس مراحل وهم , المرحلة الاولى و تسمى الوسن , والمرحلة الثانية وتسمى النوم الخفيف , والمرحلة الثالثة وتسمى النوم العميق ذو الموجة البطيئة , و اخيرا المرحلة الخامسة و هي مرحلة النوم مع حركة العين السريعة.

ان المرحلة الاولى من النوم هي مرحلة الدخول في النوم و الخروج منه , ويمكن ان يستيقظ النائم في هذه المرحلة ولكن قد تتحرك عينه بشكل بطئ ويتبطأ النشاط العضلي. اما في المرحلة الثانية من النوم فقد تتوقف حركة العين وتتبطأ موجات الدماغ , اما في المرحلة الثالثة و هي مرحلة النوم العميق والمرحلة وهي مرحلة النوم العميق ذو الموجة البطيئة تظهر موجات دماغية شديدة البطء ويكون ايقاظ النائم شديد الصعوبة في هذان المرحلتان التين تسميان النوم العميق , لان في هذان المرحلتان يكون لا وجود لحركة العين ولا يوجد اي نشاط عضلي.

اما عن المرحلة الخامسة من النوم وهي ما تسمى بمرحلة حركة العين السريعة يتسارع فيها حركات العين في اتجاهات مختلفة و ايضا يصعب في هذه المرحلة التنفس وفي مرحلة حركة العين السريعة تكون اعضاء الجسم كالذراعين و الساقين شديدة الاسترخاء ويزداد معدل ضربات القلب و يرتفع ضغط الدم , مما يجعل القضيب منتصبا عند الرجال و عندما يستيقظ النائم اثناء هذه المرحلة من النوم يكون قادرا على تذكر احلامه بوضوح شديد.

كما اثبت علميا ان فوائد شرب الحليب قبل النوم اصح بكثير من شربه في الصباح ولذلك تأثيره لما يشعر الانسان بالانتفاخ و التخمة ولا يتم امتصاص الكالسيوم جيدا للجسم عن فائدة شربه قبل النوم فله فائدة كبيرة جدا بشربه قبل النوم الا وهي ارتخاء الاعصاب والشعور بالنعاس مما يؤدي الى امتصاص الكالسيوم للجسم اثناء النوم , وينصح به لمن يعانون بفقر الدم فلهم ان يشربوا الحليب قبل النوم مخفوق معه بضع حبات من الزبيب فله فائدة كبيرة جدا و يؤدي بالشفاء من امراض فقر الدم.

شاركها مع اصدقائك