فوائد النعناع

الكثير من الناس يتناولون الشاى ومعظمهم يفضل أن يضيف إليه القليل من النعناع الأخضر للحصول على نكهه أزكى ومذاق أفضل ويعتبر الرومان والإغريق هم أول من إستخدموا النعناع فى إحتفالاتهم حيث أنهم كانو يقوموا بوضع أكاليل النعناع على رؤوسهم وأيضا على موائد الأطعمة الخاصة لديهم ولكن لم تقتصر فوائد النعناع على المذاق والنكهه فحسب وإنما تعددت فوائده وسنذكرها في السطور القادمة.

فوائد النعناع

زيت النعناع من الزيوت الفواحة التى سرعان ماتنتشر فى الهواء لذلك يعتبر فهو من الزيوت الطيارة وتكمن فوائد زيت النعناع في انه يتم استخدم زيت النعناع كعلاج فعال لحالات المغص والتقلصات ويعتبر أيضا من العوامل التى تؤدى إلى فتح الشهيه إلى جانب ذلك أنه مهضم طبيعى فهو مفيد جدا للذين يعانون من عسر بالهضم ومن فوائد زيت النعناع أيضا أنه ينصح به من يعانى من الإسهال لأنه بطبيعته يعمل على راحة البطن ومفيد أيضا للمصابين بمرض الكوليرا ويعمل على تعرق الجسم نظرا لأنة يساعد على إرتفاع درجة حرارته.

ومن أفضل الفوائد الموجودة فى شاى النعناع الأخضر أنه يقلل من الإحساس بالصداع غير أنه مفيد للمرضى الذين يعانون من خفقان القلب ويعمل على تهدئة السعال الشديد والجدير بالذكر أنه يساعد على النوم لأن من فوائده محاربة الأرق والتخفيف من الشعور بالتعب. وأيضا من فوائد النعناع للبشرة أنه يعمل على جعل البشرة أكثر بياضا وكذلك أنه علاج فعال جدا فى تفتيت الحصوات وأنه مدر للبول ومعالجة أمراض المرارة وإضطرابها إلأى جانب أنه مهضم طبيعى ولكن شرط أن يتم شربه دافئا.

ومن الإستخدامات الأخرى التى يستخدم فيها النعناع انه تدخل محتوياته فى صناعة معجون الأسنان , و يستخدم فى التخفيف من شدة الزكام عن طرق حرق القليل من أوراقه فى غرفة مغلقة وغير ذلك أن النعناع عندما يتم إستنشاقه يذيد ذلك من تنبيه الحواس وذيادة القدرة على التركيز لأن رائحته تعطى للمخ نشاط فى الموجات الكهربائية. و يستخدم فى عمل كمادات توضع على منطقة الألم عن طرق غلى أوراقة ووضعها فى قطعة مناسبة من القماش.

فوائد النعناع للحامل

تعددت الشائعات حول النعناع كونه أنه ضار للمرأة للحامل ولكن أثبتت الدراسات العلمية أن فوائد النعناع الاخضر للحامل كثيرة ولكن يجب أن نتفق على أن بعض الأعشاب قد تكون مضرة للمرأة الحامل كالزعتر مثلا واليانسون وأيضا البقدونس. ومن فوائد النعناع المغلى أنه يعمل على راحة المرأة من أعراض الحمل المرهقة خصوصا الأيام الأولى فى الحمل حيث تشعر المرأة بالغثيان وإنقباض فى المعدة فالنعناع المغلى هو الذى يقضى على هذة الأعراض على الفور ومع إنتهاء الشهور الأولى تظهر أعراض جديدة كلما تقدمت شهور الحمل فالشعور بالإنتفاخ وحرقان فى المعدة من الأعراض الشائعة والتى يمكن علاجها بواسطة النعناع المغلى أيضا لا سيما أنه مهضم طبيعى ويعمل علي المساعدة على فتح الشهية , كما أنه يساعد فى تهدئة الأعصاب والمزاج غير المستقر والإكتئاب وحالات التوتر التى تتولد بدون مبرر و النعناع للحامل يقضى تماما على مشكلة الإسهال واللإلتهاب والنزيف الذى يحدث فى اللثة فى فترة الحمل فعلاجه المضمضة بالنعناع المغلى وهو مفيد أيضا لصحة ورائحة الفم عامة. كما أنه يحارب نزلات البرد لأن من خواص تكوينه إحتوائه على مضادات حيويه مفيدة لنزلات البرد والزكام.

فوائد النعناع للبشرة

اما عن فوائد النعناع للبشرة فهي كثيرة وهناك عدة طرق يمكن الاستفادة منها عن طريق ورق النعناع لكي تحصلي علي بشرة ناعمة و رطبة وهي عن طريق اتباع الخلطات والوصفات الاتية:

وصفة اوراق النعناع والعسل وهي كالاتي

قومي بتقطيع بعض اوراق النعناع وضعيها في اناء بعد ان تقومي بفرمها جيدا ثم بعد ذلك اضيفي ملعقة كبيرة من العسل اليه ويتم خلط المكونات جيدا ثم تاتي بعد ذلك بهذا الخليط وتضعيه علي بشرتك برفق وتدعيه لمدة من عشر دقائق الي ربع ساعه ثم بعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء البارد ويجفف برفق. وهذة الخلطة تعمل علي تنظيف البشرة وتغلق مسام البشرة الواسعة.

وصفة اوراق النعناع وعصير الليمون وهي كالاتي

وتستخدم هذة الوصفة السحرية في ازالة البقع السوداء من البشرة والقضاء علي الشوائب والطريقة هي عن طريق تقطيع اوراق النعناع وفرمها واضافة عصير الليمون علي الخليط ثم يوضع علي الوجه مثل الطريقة السابقة.

وصفة عصير النعناع وهذة الوصفة مفيدة جدا في القضاء علي حب الشباب في الوجه وذلك عن طريق دهان الوجه بزيت النعناع علي موضع البثور وستلاحظين عند تكرار هذة الوصفة باختفاء حب الشباب بالتدريج.

الوصفة الاخيرة وهي وصفة عصير النعناع المثلج وذلك عن طريق فرم اوراق النعناع حتي تصبح عصير ثم تضعيها في قالب مكعبات الثلج ووضعها في الفريز حتي التجميد وبعد ذلك تاخذي احد المكعبات بعد ان تتجمد وتقومي بفرك المكعب علي الوجه فذلك يساعد في القضاء علي عيوب الوجه ويجعلك تستمتعي ببشرة نضرة وجذابة.

شاركها مع اصدقائك