فوائد النحل

النحل له الكثير من الفوائد لانتاجه اهم غذاء وشفاء عرفة الانسان وذكره الله فى القرأن وهو العسل وايضا ينتج شمع النحل وغذاء الملكات وحبوب اللقاح وسنبدأ ب فوائد عسل النحل وقول الله فى كتابه القرأن الكريم (ويخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس). واثبتت الدراسات العلميه والتجارب الفوائد الهامه جدا التى يقدمها عسل النحل فى الشفاء والتغذيه ولانه يحتوى على نسبه عاليه من السكريات فالبكتيريا لا تقدر ان تعيش فيه مثلما يحدث فى الحليب.

ويحتوى العسل ايضا على عناصر معدنيه مغذيه مختلفه فمنها انواع لم تعرف حتى الان وهناك نسبه قليله جدا الذين يشتكون من حساسيه ضد العسل ونظرا لما يحتويه من فوائد فأنه قادر بأذن الله على علاج الجروح وقروح الجلد و باقى امراض الجلد وهو ايضا مفيد جدا لصحة ونضارة البشره.

فوائد شمع النحل

شمع النحل مفيد وهام جدا فى علاج بعض الامراض مثل الزكام والانسداد فى الانف والالتهابات فى الجيوب الانفيه والتورم الذى يحدث فى انسجة الانف. كما يعالج ايضا الحمى التى تسمى الدريس ويقوم بوقف اعراضها وهى : ( يسلك الانف المزكوم / يعمل على وقف الرشح للانف / يوقف التدميع الذى يحدث فى العين / يقوم بوقف الشرقه التى تحدث فى الحلق ) ويساعد فى تخفيف الحساسيه بالتدريج.

ومن فوائد شمع النحل ايضا انه يعالج الكثر من الامراض الجلديه منها القروح وخصوصا القروح الملوثه و هو ايضا ملطف ومهدىء ويعمل كملين ويمنع نمو البكتريا ومضاد للالتهابات. كما انه مفيد جدا لالتهابات اللثه ويعمل على تقوية اللثه ويبعد تسوس الاسنان وينظفها من الرواسب ومفيدا فى علاج حالات الالتهاب فى الزور التى تصحب معها صعوبه فى الابتلاع لذلك ينصح دائما من يعاني من احتقان او التهاب في الحلق بتناول العسل خاصة اذا اضفنا اليه عصير الليمون.

كما ان اكبر شركات التجميل تدخل شمع النحل فى صناعة وتركيب المراهم والكريمات وكثير من الادوات التجميليه بالاضافة الي ان افخر انواع الشموع جوده واغلاها التى تصنع من شمع النحل.

شمع النحل يعتبر الافراز الغدى من غدة الاسترنات لشغالات نحل العسل والتى توجد هذة الغدة فى السطح الاسفل للحلقات الموجودة فى بطن الشغاله وهذا الافراز يبدأ بعد انتهاء الشغالات من عمليه تغذية اليرقات وهذا يحدث وعمرها احدى عشر يوما وتستمر فى صناعة الشمع حتى يصل عمرها الى احدى وعشرين يوما وتحتاج الشغالات الى 9 كيلو من العسل وكثير من حبوب اللقاح حتى تقدر على انتاج كيلو شمع واحد , واثناء انتاج الشمع تقوم بفقد حوالى 20% من البروتين الموجود فى جسمها ويصف شمع النحل بأنه ابيض وشفاف وسهل الكسر لانه هش ورائحته زهريه رائعه ومميزه.

فوائد لسعة النحل

لسعة النحله هى عباره عن وسيلة النحله للدفاع عن نفسها عند الاقتراب منها من قبل الحيوانات او الانسان او الاقتراب من عسلها فتقوم النحله او مجموعة النحل بمحاولة التصدى عند اقتراب الانسان من العسل الذى يوجد فى خلايا المملكه الخاصة بهم فتقوم بلسع المهاجم وهذة اللسعه على الرغم من انها مؤلمه لكنها تعود بفائدة كبيره للجسم.

فمن فوائد لسع النحل ان لسعة النحل للانسان تقوم بتنشيط الخلايا العصبيه التى توجد فى رأس الانسان ويحدث ذلك من خلال ان الاشارات الحسيه تحدث ارسال لتنتقل من مكان القرصه الى مكان الخلايا الحسيه التى توجد فى اسفل الدماغ. و فوائد قرص النحل فى تنشيط الدوره الدمويه وتزيد عدد كرات الدم الحمراء وذلك يجعل الجسم انشط بكثير وملىء بالحيويه و قرصه النحل تعتبر من احسن الطرق والوسائل للتخلص من السمنه وحرق دهون الجسم.

شاركها مع اصدقائك