فوائد النبق

النبق ثمرة من ثمرات شجرة السدر , وتتنوع ثمار النبق من صغيرة الى كبيرة الحجم و تأخذ اشكالا متعددة , منها الكروي والشكل التفاحي و منها البيضاوي. كما تختلف اقطار الثمار حسب الصنف , ولون الثمار أخضر في المرحلة الأولى لتكوينها ثم يتحول الى اللون الاصفر عند اكتمال نموها ثم الاحمر فاللون البني المحمر عند النضوج. ويكون طعم الثمار في مرحلة ما قبل النضوج غض لأحتوائها على المواد القابضة التي تزول عند النضوج و تصبح لذيذة الطعم. وتتكون ثمرة النبق من جليكوزيدات انتراكينونية أهمها الرامنوكاثرين كما تحتوي على الفرانغولا ايمودين , و فيتامين سي.

فوائد النبق

للنبق فوائد عديدة , حيث منها انه يستخدم في قتل الديدان الحلقية و ازالة الرياح الغليظة وذلك بعد غلي النبق و شربه فينظف المعدة و ينقى الدم من اي شوائب قد تكون فيه سواء في الدم او في المعدة , فالمعدة قد يتراكم فيها بعض البواقي من الطعام مما تحتاج لتطهيرها لعدم تسبب في انتفاخ و ظهور امراض القولون.

و عصيره يروي العطش و يزيل الحرقة مع السكر , أيضا يمكن أن يؤكل قبل الوجبة وذلك لاعتباره فاتح للشهية , كما انه يمكن ان يعتبر منشط للجسم لأنه يعمل على تنشيط الجسم و ازالة الكسل. ولكن تناول النبق بكمية كبيرة يدر الطمث عند النساء و ممكن ان يؤدي الى الاجهاض بنسبة كبيرة.

له أيضا فوائد عدة حيث تؤكل ثمار النبق طازجة وتستخدم اوراقه في عمل خلطات للامراض الجلدية و عندما يتم نقعها يمكن ان تستخدم للامراض الصدرية و كما انه مغلي , يعمل على طرد الديدان و مضاد للاسهال و يدخل في كثير من العقاقير الطبية.

حيث كانوا المصريين القدماء يصنعون من ثماره الخبز , وكانو يستخدمونه على انه مسكن موضعي وعلاج للصرع وأمراض الكبد و وجد أنه مفيد لعلاج تورم الثدي كما ان النبق يعتبر غذاء مهم جدا للحوامل فهو يكون تناوله مفيد اثناء الحمل لتغذية الحامل و الطفل و لكن يجب استشارة الطبيب في الكميات التي يمكن ان تتناولها الحامل و في أي شهور يمكن تناولها.

شجرة النبق

انها تعد من الاشجار المباركة كما ذكر ابو نعيم في كتابه الطب النبوي ” ان أدم عليه السلام لما هبط الى الارض كان اول شئ اكل من ثمارها هي شجرة النبق فهي تعتبر من الفاكهة المتميزة كما انها لها استخدامات في الطب الشعبي , وتقي كثير من الامراض خاصة في حالات الصدر و التنفس و هي مسهلة و منقية للدم و قد اشار نخبة من الاطباء أن ثمار شجرة النبق للحامل . وضروري جدا لها لما فيها من سكريات و غيرها و قد أكد علماء التغذية ان المسحوق ثمار النبق يماثل الحبوب في القيمة الغذائية.

كما انها مفيدة جدا لعلاج الام المفاصل والتهاب الفم واللثة و تجفف الاوراق و يصنع منها مطحون لغسيل الراس و ذلك لتقوية الشعر و ازالة القشرة كما ان منقوع اوراقه يغسل به الموتى.

كما انه أيضا يعد مسكن لالام الاسنان و ملطف للحرارة و مقوي عام. وتكثر زراعة شجر النبق  للظل والزينة في الحدائق والشوارع كما تكون كمصد للريح وحماية التربة من الانجراف , وخشبها جيد و قوي جدا و متعدد الاستعمالات.

شاركها مع اصدقائك