فوائد الموز

يعتبر الموز من اكثر الفاكهه المحببة لدي الكثيرين منا من مختلف الاعمار ، ولكن ايضا كثير منا لا يعرف ما هي فوائد الموز او اهميتة الغذائية في حياتنا ، وذلك ما سنذكرة في السطور القامدمة. فالموز يساعد علي تثبيت المعدل الطبيعي للكالسيوم والفسفور والنيتروجين ، كما انه يحتوي علي السكريات المتحولة التي تساعد علي نمو الشباب ، حيث يعتبرونه في الهند انه يحتوي علي سر الشباب الدائم.

فوائد قشر الموز

يساعد قشر الموز في علاج قرصات الباعوض والحكة الناتجة عنها بشكل افضل من استخدام الكريمات وذلك بوضع قشر الموز علي مكان القرصة مباشرة ، ايضا من ناحية اخري فوائد قشر الموز للزراعة ، حيث انه يعتبر وسيلة تسميد مميزة وجيدة للمزارعين او حتي الحدائق بشكل عام ،كما يحتوي قشر الموز علي عناصر هامة للشعر مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم ، وايضا يعالج حروق الجلد وتقرح القدم ويساعد علي ترطيب البشرة.

فوائد الموز للشعر

يساعد الموز علي ترطيب الشعر وذلك لاحتوائه علي نسبة عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم وذلك عن طريق وضع حبة موز مهروسة علي الشعر مباشراً وهو رطب ، ثم يترك علي الشعر لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافق.

فوائد الموز للحامل

علي المرأه الحامل ان تراعي اثناء فترة الحمل بتناول كل ما هو مفيد لها وللجنين و لذلك فان تناول الموز يساعد علي تيسير الحمل بطريقة صحية ومن جانب اخر يفيد الجنين ، كما يحتوي الموز علي فيتامين ب6 وهو يساعد علي نمو الجهاز العصبي للجنين ويساعد علي التركيب الحيوي للناقلات العصبية وايضا نقل الاوكسجين الي الانسجة عن طريق الهيموجلبين.

كما يوصي الاطباء علي تناول 1.9 ملجم من فيتامين –ب6 اثناء فترة الحمل ، في حين ان حبة واحدة من الموز تحتوي علي 0.4 ملجم وهو يعتبر 21% من الاحتياج اليومي ، ايضا يحتوي الموز علي نسبة كبيرة من البوتاسيوم ، ويوصي علي ان تحصل الام الحامل علي نسبة 4.7 ملجم من البوتاسيوم كما ان يجب ان تحصل المرضعة علي حوالي 5.1 ملجم يوميا من البوتاسيوم ، حيث توفر ثمرة واحدة من الموز حوالي 9 % من الاحتياج اليومي للمرأة الحامل وحوالي 8% للمرأة المرضعة. ايضا يحتوي الموز علي نسبة كبيرة من الحديد الذي يساعد علي تحفيز انتاج الهيموجلوبين وبذلك يساعد علي التخلص من الانيميا او فقر الدم.

فوائد الموز للمدخنين

يساعد الموز في علاج مشكلة انسحاب النيكوتين من الدم التي تظهر بعد التوقف عن التدخين ، يحتوي الموز علي نسبة كبير من فيتامين –ب12 و ب6 وايضا البوتاسيوم والماغنيسيوم اللذان يساعدوا الجسم علي التخلص من الاثار التي تحدث عند تخلص الجسم من النيكوتين.

فوائد الموز للمعدة

يساعد الموز في علاج الاضطربات المعوية ، فهي الفاكة الوحيدة التي لا تسبب اي مشاكل إذا كان هناك قرحة بالمعدة تقل من تهيج المعدة عن طريق تبطين المعدة كما تساعد في علاج التهابات القولون والاسهال والامساك وذلك يرجع الي الكربوهيدرات سهلة الهضم التي لا يحتوي عليها اي نوع اخر من الفاكهه.

شاركها مع اصدقائك