فوائد المشمش

يعتبر المشمش من الفواكه الصيفيه التى نستمتع بها جدا سواء صغار ام كبار , ويدخل المشمش فى كثير من الاطعمه والمشروبات لحياتنا اليوميه وتعد نشأة المشمش فى الصين حيث كان ينبت على الحدود كما يعتبر المشمش من الفواكه الغنيه بالاملاح والمعادن مثل الفسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم.

كما انه غنى ايضا بالفيتامينات A , B , C كما يعتبر المشمش من الفواكه المنتجه لمادة الكاروتينويد فى الجسم. وتتميز ثمار المشمش بانها من الفواكه الخافضه للسعرات الحراريه فى جسم الانسان ولذلك فهو مصدر غنى جدا بالالياف الغذائيه كما ان له مواد مضادة للأكسده كما ينصح به الاطباء النساء التى ترغب فى الحمل فهو يساعد على فرص الانجاب وذلك لاحتوائه على الفيتامينات المفيده لذلك والتي تساعد علي سرعة الحمل.

كما يحمى المشمش من الامراض المعديه بالاضافه الي انه مقوى جيد للمناعه ضد تلك الامراض كما يفيد المشمش ايضا القلب ويحافظ على صحتة وسلامته حيث تتوفر فى المشمش العديد من العناصر و الفيتامينات والالياف والبوتاسيوم التى تجعل هذه الثمره افضل بكثير من نظائرها لصحة القلب والتمتع بحياة افضل كما ان للمشمش سمات تساعده فى علاج ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على مستوى الكوليسترول فى الدم.

يدخل المشمش فى وقاية الجسم من الانيميا وذلك لانه يحتوى على كثير من المعادن كالحديد والبوتاسيوم والكالسيوم وغيرها من العناصر المفيده للجسم وتعمل على انتاج الهيموجلوبين فى الدم كما يقى المشمش من امراض السرطانات الخبيثه المنتشره فى مثل هذه الايام لاحتوائه على مضادات للأكسده كما يعتبر المشمش ملين طبيعى لوجود الياف غذائيه غزيره تساعد عمل الامعاء وتقى من الامساك وتسهل عملية الهضم بشكل سليم.

فوائد المشمش المجفف

يحتوى المشمش المجفف على ضعف كميات فيتامين A الموجوده فى المشمش الطازج حيث يساعد على صحة العين ووقائها من اغلب الامراض فقد اثبتت الدراسات الى ان الشخص الذى يتناول ثلاث ثمار مشمش يوميا يحصل على جهاز مناعى قوى ضد امراض العيون ومن اهم ذلك العمى الليلى كما اثبتت الدراسات الى ان المشمش المجفف يحتوى على كثير من فيتامين ج الذى يعمل على تأخر ظهور التجاعيد فى الوجه كما يساعد المشمش المجفف على مقاومة البكتيريا والميكروبات بالاضافة الي انه يساعد على تقوية الاغشية المخاطية.

فوائد المشمش للحامل

دوما تبحث الحامل عن كل ما يفيد صحتها وصحة الجنين في المرتبة الاولي لذلك ينصح الاطباء السيدات في فترة الحمل بتناول ثمار المشمش حيث يحتوى على نسبه عاليه جدا من الفيتامينات المفيده فى حالات الحمل والانجاب حيث يحتوى المشمش على فيتامين A الذى بدوره يقوى جهاز المناعه ويعمل على تنشيطه.

كما يساعد المشمش على تقليل الاضطرابات العصبية التى تعانى منها المراه اثناء الحمل نتيجه للقلق والارهاق علاوه على ذلك فانه مفيد جدا لفقر الدم كما يفيد المشمش الجهاز التنفسى والهضمى ويساعد الجسد فى الوقايه من الامراض الفيروسيه والبكتيريه كما يحتوى على الياف كثيره جدا تساعد الجسم فى التخلص من الامساك , كما يساعد المشمش المراه الحامل فى التغلب علي الاعراض التى تظهر عليها بعد الحمل فهو مخفف جيد لعوارض الغثيان والقئ والاسهال.

فوائد زيت المشمش

قليل من الاشخاص قد يسمع ان هناك زيت لثمار المشمس , و يستخدم زيت المشمش فى العديد من مستحضرات التجميل وذلك لان من ضمن مكوناته عناصر هامه للبشره لذا ينصح باستخدامه دائما اما عن الناحية الصحيه فزيت المشمش هام جدا لالتهابات الاذن فقد ثبت ان وضع بضع قطرات بسيطه على قناة الاذن تعمل على علاج سريع لتلك الالتهابات كما يعتبره البعض حلا سريعا لتلك الاوجاع الدقيقه التى لا جزاف فيها. كما يعتبره البعض معطرا جيد فهو يدخل فى بعض العطور المستخدمه يوميا كما يدخله البعض فى بعض المنظفات للادوات المنزليه.

شاركها مع اصدقائك