فوائد المساج

المساج عرف منذ القدم خصوصا فى الشرق الاوسط وهو عباره عن تدليك الجسم بطريقه معينه تساعد فى تخليصه من اثار الاجهاد والتعب وتعمل على الحد من التوتر وتزيد الجسم استرخاء وتفيد فى العلاج من الام التى تصيب العضلات ليس هذا فقط بل ان المساج يعمل على الشعور بالراحه النفسيه والعصبيه.

المساج و مايتضمنه من تدليك لجميع اجزاء الجسم بما فيها العضلات حيث انها تعمل على ازلة الترسبات والسموم عن طريق زيادة تدفق الدم والدليل على ذلك لجوء الرياضيين الى المساج لما يساعدهم من ازالة الأم العضلات الناتجه من التمارين التى يقومون بها خصوصا الام الظهر.

اوضحت الابحاث العلميه والتجارب ان المساج يحد من الاصابه بالاكتئاب والقلق بالتجربه على نساء مصابون بالاكتئاب بسبب اصابتهم بمرض سرطان الثدى اثبتت النتائج شفائهم من الاكتئاب عن طريق التدليك كما يساعد المساج على الدخول فى نوم عميق لما يسببه من حاله من الاسترخاء التام للجسم ومن ثم الوقايه من الاصابه بالارق.

واكد الاطباء على دور المساج الفعال فى تحسين جهاز المناعه عن طريق زيادة خلايا الدم البيضاء التى لها دور هام فى حماية الجسم من الاصابه بالامراض كما ان الابحاث الطبيه والعلاجيه افادت ان المساج قد يعالج مرض الايدز الذى يصيب الانسان بسبب نقص المناعه المكتسبه.

نتيجه لما يسببه المساج من استرخاء للجسم فانه يسهم فى تقليل حدة التوتر ومن ثم علاج الصداع المزمن الذى يصاب به الانسان بسبب التوتر وزيادة الضغط العصبى مما يساعد على صفاء الذهن.

فوائد المساج للجسم

يساعد المساج فى تخليص الجسم من الرطوبه الزائده ويفيد فى العلاج من العقم والشلل ويجعل الجسم اكثر مرونه وذلك عن طريق تحسين توزيع الدهون الذى بالضروره يسهم فى التخلص من السيلوليت المسبب للامراض كما ان للمساج دور فى شد الجسم مما قد يؤدى الى الاستغناء عن عمليات الشد التى تجرى للجسم للتخلص من الترهلات وعلامات التقدم فى السن.

يسبب المساج فى زيادة تدفق الدم ولهذا دور كبير فى الحد من الاثار الجانبيه التى تسببها الضغوط كما ان زيادة تدفق الدم تعمل على تنشيط الجلد وجعله اكثر نعومه ونضاره مما يؤدى بالضروره الى نشاط الدوره الدمويه وزيادة حيويه ونشاط الجسم.

التدليك والمساج تدعم وظائف الغدد وتحسن من اداء وظائفها وتمد انسجة الجسم بالغذاء اللازم كما ان المساج يعمل على تفتيح مسام الجسم وتخليصه من الخلايا الميته التى قد تعطل الوظائف الحيويه للجسم.

وهناك امراض عجز الطب عن علاجها وقد اوجدوا لها علاج ولكن لها اثار جانبيه من هذه الامراض هشاشة العظام فقد اكد الاطباء على فاعلية المساج فى العلاج وتخفيف الالام الناتجه عن هذا المرض وللحصول على احسن النتائج ينصح للمرضى بالمساج فى الاسبوع مرتين وذلك لمدة اربع اسابيع متواصله سيحسن ذلك من الحركه ويخفف الالام ويساعد فى الشفاء العاجل.

وهناط عدة انواع للمساج فهناط مساج للظهر وللرقبه ومساج للراس والكتف ويوجد انواع اخرى ايضا من التدليك مثل التدليك المخفف لالام الصداع والرقبه وتدليك البشره ايضا وتدليك الصدر ومن اشهر انواع المساج المساج السويدى الذى يخص جميع اجزاء الجسم بواسطة كريم مرطب للجسم.

كما اشار الباحثون الى فوائد المساج واهميته فى تحسين الوظائف الجنسيه عند الرجل لما فيه من تنشيط للدوره الدمويه وزياده لتدفق الدم وللمساج ايضا فوائد للشعر حيث اكد خبراء التجميل ان تدليك فروة الرأس امر ضرورى لتنشيط الدوره الدمويه التى تضمن نمو سليم للشعر وجعله اكثر صحه وقوه وكثافه.

شاركها مع اصدقائك