فوائد المر

المر بطارخ او المر كما يدعى فى العاميه , فالمر هو خليط متجانس بين الزيوت الطياره والصموغ تفرزها نبات البيلسان حيث تخرج عصارة المر عن طريق تجريح سيقان الشجره و توجد من هذه النبته نوعان نوعا شفافا نظيفا ذو لون بنى فاتح وهو نوع جيد ونوع ردئ وهو الذى يدخل فيه الوان مثل الاسود والبنى ويبدو كأن فيه رمال.

وتعد فوائد المر او المرة كما يدعى فى الوطن العربى واستخدماتها كثيره ومتعدده حيث يعتبر المر مطهر موضعى قوى جدا وفعال وقاتل لأنواع كثيره جدا من البيكتريا كما ان المر يستخدم فى كثير من الجروح المتعفنه بالاضافة الى انه يتناول داخليا ويستخدم دهان و يدهن بيه لعلاج البواسير وجميع الحروق والتهابات الشرج.

فوائد المر للبشرة

يعتبر المر من اهم التركيبات الطبيعية التى تحافظ على نضارة الوجه ولمعانه حيث يعالج المر النمش ويعمل على ازالة التجاعيد ويعالج ايضا الوجه من اثار اشعة الشمس المحرقه كما يقوم ايضا بتفتيح البشرة بالاضافة الى انه له دوره الفعال فى نعومة البشرة حيث يستخدم المر بحله فى نصف كوب ماء ويضاف مقدار معلقه صغيره من المر فى نصف كوب ماء وازابته حتى يصير دهان يدهن به الوجه ويترك حتى يجف ويترك ساعه او اكثر فهو لا نظير له فى معالج جميع مشاكل البشره وتكرر العملية لمدة 21 يوم كما ينصح به دائما اذا ما حدث حروق او ما شابه حيث يطحن ويحل فى الماء ويدهن موضوع الحروق فهى تزول بإذن الله تعالى.

يعتبر المر هام جدا للنساء فى فترة النفاس حيث ان المر مطهر جيد جدا للبطن ويستخدم بحله فى الماء ويشرب مرتين على الريق فى الصباح وقبل النوم كما يستخدم المر فى ازالة الرائحه الغير مستحبه للفم فهو قاتل للديدان ومطهر للفم والجوف كما انه يقضى على الفطريات والبكتيريا وديدان البطن. ينصح بالمر لعلاج الكلى والمثانة والبنكرياس ويعمل على تخفيض نسبة السكر فى البول كما له اثار عظيمه فى تقليل نسبة السكر فى الدم . كما يعالج المر النزلات الشعبيه والسعال المزمن وضيق النفس بالاضافة الى انه جيد جدا فى معالجة الارتجاع المرئ وحموضة المعدة والانتفاخ واوجاع الرحم.

يساعد المر فى التائم الجروح البسيطه والعميقه ولا يترك اى اثر فقد ذكر الباحثون الى ان فى المر مركبات عضويه قويه جدا لألتئام الجروح العميقه حيث تقوم مركباته العضويه بألتئام الجروح بصوره سريعه كما انه لا يترك اى اثر لموضع هذه الجروح بعكس مواد اصطناعيه اخرى تترك اثر الجرح. كما ان للمر مساهمات اخرى للحفاظ على الجسد حيث يساعد المر فى تخفيض التهاب اللوذتين الذى يسبب الم شديد فى الحلق حيث يستخدم كغرغرة صباحا على الريق وقبل النوم مباشرة كما انه يستخدم ايضا فى علاج اللثه ومشاكل الاسنان بالاضافة الى انه يعتبر مسكن جيد لآلام الاسنان حيث يستخدم كمضمضه مرتين يوميا حتى يزول الالم.

فوائد المر للمهبل

للمر فوائد كثيره جدا حيث يعتبر المر مطهر موضعى اكثر من رائع ويحذر استخدامه داخل المهبل لأنه يقتل البكتيريا النافعه داخليا فمن المعروف ان للمهبل بكتيريا داخله تحافظ عليه من الالتهابات احيانا فاستخدام المر للمهبل يكون عن طريق الدكتور المعالج للحاله افضل فان المهبل السليم لا يحتاج الى ذلك. ويحذر ايضا استخدام المر اثناء فترة الحمل لانه منشط قوى للرحم.

فوائد المر للرحم

يعتبر المر من اهم الاعشاب المطهره لذلك ينصح الاطباء فى الطب البديل دائما باستخدام عشبة المرة لتطهير الرحم بعد فترة الحيض حيث يستخدم المر عن طريق طحنه وخليطه بالعسل ثم يأخذ هذا الخليط ويشكل على شكل حبوب متوسطة الحجم بحجم ثمرة الزيتون ثم يترك فى الثلاجه ويحفظ بها ثم تأخذ كل يوم قطعه وتوضع على الهمبل وتثبت عن طريق الحفاظه وتكرر العمليه كل ليله الى ان تنتهى فترة الحيض وهو بذلك يجعلك اكثر شعور بالرحه لاسيما وانت تشعرين بخلو جسدك من البكتيريا التى تسبب دائما الالتهابات.

شاركها مع اصدقائك