فوائد المردقوش

يعتبر المردقوش من اقدم الاعشاب استخداما على مر العصور و كانت و مازالت استخداماته طبية , حيث كان يستخدم المردقوش في تهيئة النوم , بالاضافة الى انه له فوائد عديدة كفوائده للتخسيس و للرجال و للحوامل و للشعر و يساعد في عملية التبويض , ايضا كان يستخدم المردقوش في العصور الوسطى كحافظ للحوم.

ويحتوي المردقوش على نسب كبيرة من الفيتامينات وذلك بمقدار ملعقتين , حيث انه يحتوي على 6% تقريبا فيتامين أ و حوالى 8% كالسيوم 3.5 % فيتامين جـ و 18% حديد.
وللبردقوش فوائد عديدة للغدة الدرقية حيث يعمل على زيادة نشاطها , بالاضافة انه يستخدم كمهدئ مما يعالج الكثير من حالات القلق.

ايضا للبردقوش فوائد عديدة للدورة الشهرية حيث انه يساهم في تنظيم البرولاكتين وهو من الهرمونات التي تساعد في انتظام الدورة الشهرية و ادرار الحليب و يمكن استخدام المردقوش كعلاج لتسمم الحمل و المشاكل و الاضطرابات التي تأتي بسبب الدورة الشهرية.

ايضا للبردقوش فوائد عديدة للبطن حيث انه يستخدم كعلاج قوي للجهاز الهضمي و يعتبر علاج لحالات كثير كالغثيان و ضعف الشهية. بالاضافة ان المردقوش له فوائد عديدة للمفاصل و لضبط ضغط الدم و يستخدم في الرجيم و للتنحيف حيث انه يعمل على حرق الدهون و السعرات الحرارية بطريقة فعالة و صحية , أيضا يستخدم المردقوش لعلاج الكبد , حيث انه يحمي من تليف الكبد حيث يساعد الكبد و يحميه من المواد المؤكسدة و الضارة.

كما يستخدم المردقوش للمصابين بمرض السكري , حيق انه يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم. وتكون طريقة تحضير المردقوش , حيث انه يتم غليه حتى يحافظ على الزيوت التي يحتوي عليها و لا يفقد فوائدها و ينصح بغليه و تناول كوب في الصباح و اخر في المساء و لكن يجب ان يكون تناوله باستشارة طبيب مختص.

وبالرغم من فوائد المردقوش العديدة الا انه له بعض الاضرار , حيث انه اذا تم تناوله بكثرة او بمعدل اكثر من الموصي به فأنه يصيب من يتناوله بالنعاس الشديد لما له من مواد تعمل على تهدئة الاعصاب و الاسترخاء لذلك فهو يستخدم كعلاج فعال جدا لعلاج امراض القلق و قلة النوم و التوتر العصبي و بعض الاضطرابات النفسية.

اما عن فوائد المردقوش للرجال فاكدت بعض الدراسات العلمية ان وظيفة المردقوش للرجل تكون كوظيفة الكافور له فانه يعمل كمهدئ جنسي حيث انه يعمل على تقليل الشهوة الجنسية لدى الرجل.

فوائد المردقوش للحامل

يمكن ان يقوم المردقوش بعلاج تسمم الحمل و لكن استخدامه بكثرة ممكن ان يؤدي الى الاجهاض او يتسبب في الولادة المبكرة وذلك لأنه بدوره يعمل على زيادة تقلصات الرحم لذلك لا ينصح بتناوله أثناء الحمل الا بعد استشارة طبيب مختص. الا انه له بعض الفوائد حيث انه يستخدم كمطهر و مسكن للالام و للالتهابات و يعتبر من المضادات القوية للفيروسات و لأنه مهدئ للجهاز العصبي و للتوتر فيستخدم كمضاد للتشنج و خاصة التشنجات التي تحدث للجهاز التنفسي.

ايضا يعتبر المردقوش طارد للريح لانه يعالج مشاكل الجهاز الهضمي و مشاكل عسر الهضم و الام الصدر و انتفاخات البطن و التقيؤ و الغثيان و يعمل على تحسين الدورة الدموية للجسم بدوره انه له تاثيرات حرارية على الجسم.

شاركها مع اصدقائك