فوائد المرامية

المرامية هي نبات عشبى صغير يعتبر من النباتات المعمره من الفصيلة الشفوية التى تضم الزعتر والريحان والحبق والنعناع. وتكثر المرامية فى الاماكن الجبلية كما انها تنبت فى الاراضى البور وبالأكثر فى المناطق المحصورة بين الارض الجبلية والسلاسل الحجرية وتوجد على مدار العام وتزدهر فى الربيع واول الصيف. كما تعتبر عشبة المرامية اكثر استخداما فى الطب القديم والحديث كما تشتهر بها بلدان حوض البحر الابيض المتوسط.

يحتوى نبات المرامية على زيوت طياره واحماض فينولية ومواد عفصية. و تستخدم المرامية كمادة مطهرة وطاردة للغازات ومقوية كما تستخدم ضد الالتهابات كما انها مضادة لعدة انواع من البكتيريا كما تستخدم فى تقوية العضلات والاعصاب وتعتبر المرامية منظم جيد للدورة الشهريه بالنسبة للنساء وللمرامية اسم علمى ارجعه العلماء الى salvia officinalis. وللمرامية اسماء عديده منها : شيالة – اسفاقس – لسان الايل – ناعمة – قويسية والاجزاء التى تستخدم فى نبات المرامية هي الاوراق والرؤوس المزهرة فقط.

فوائد المرامية

تعمل المرامية على تقوية وتهدئة الاعصاب كما تعمل كمنظم جيد للدورة الشهرية وحالات الطمث علاوة علي انها تستخدم في تبيض الاسنان وهو شئ مهم جدا للمدخنين الذين يعانون من اصفرار اسنانهم.

كما يستخدم زيت المرامية فى التدليك حيث اكدت الدراسات الى ان جلسة مساج واحدة باستخدام زيت المرامية تجدد الدورة الدموية فى الجسم التى بدورها تقلل من الارهاق والتعب للجسم.

وتعتبر المرامية من اهم الاعشاب التى تعنى بتنظيف الرحم وحمايته من الالتهابات كما يعتبر نبات المرامية للحمل فعال جدا حيث يقوم بتنشيط المبايض للمراه بالاضافة الي انه تفيد فى التخلص من التهابات الجلد.

اكد الباحثون ان لنبات المرامية دور فعال فى معالجة بعض الامراض المستعصية مثل السرطانات بأنواعها كما اكد العلماء على ان النتائج التى اعطيت من التجارب على مستخلص نبات المرامية كانت جيده جدا فى كبح وتعطيل الخلايا السرطانية للانسان.

ولأهمية المرامية وسرعة تداولها فى كبرى المعامل الكيمائية فقد وجد بانها تدخل اليوم فى علاج كثير من الاضطرابات الصحيه ولعل من اهما الاضطرابات الهضمية وفقدان الشهية وزيادة الافرازات فى المعدة وكثير جدا من الاضطرابات الاخرى.

كما تساعد المرامية على انسياب افضل للدم خلال فترة الحيض كما تساعد المرامية على مقاومة الاسهال والنزف النسوى والسيلان بالاضافة الى انها ايضا مقوى جيد للمعدة والامعاء كما انها مخفف جيد للأرق والقلق والارهاق بالنسبه للمسنين.

فوائد المرامية للتخسيس

يقول باحثون بأن المرامية تعمل على خفض الوزن بشكل جيد حيث ان نبات المرامية يحتوى على زيوت طياره عديده كما انها تحتوى على تربينات ثنائية مرة وفلافو نبيتات 50% واللذان يمثلان احماض فينوليه ومواد عفصيه تقلص من الوزن بشكل ملحوظ حيث يأخذ مستخلص النبات بمعدل ثلاث جرعات فى اليوم الواحد ولكن هذه الابحاث غير مدعومه بتوثيق علمى . كما تستخدم المرامية كمادة مطهرة وطاردة للغازات ومقوية كما تستخدم ضد الالتهابات كما انها مضادة لعدة انواع من البكتيريا بالاضافة الى انها تستخدم فى تقوية العضلات والاعصاب.

فوائد المرامية للحمل

تعتبر المرامية من اهم الاعشاب التى تعمل على تنظيف الرحم وحمايته من الالتهابات كما يعتبر نبات المرامية للحمل فاعل جدا حيث يقوم بتنشيط المبايض للمراه والذى يعتبر بأن تنشيط المبايض هو من اهم عوامل التى تقوم على جاهزية الرحم للجنين كما تعمل المرامية على وضع المراه فى صوره احسن حال للوظيفه الجنسيه حيث تعد المرامية والحمل جزء واحد فى حالات الانجاب السريع لأن نبات المرامية يعد من اهم وانجح وسائل التطهير المهبلى اما عن طريق الحقن او بوسائل اخرى عديده علاوه على ذلك تأثيره الجيد والفعال على المبايض.

اما عن فوائد المرامية للرجيم فان تناول المرامية بعد الوجبات اليوميه يعد افضل طريقة للتخلص من الدهون والشحومات المتراكمه ويفضل تناول المشروب بعد ربع ساعه من وقت تناول الطعام . كما تعتبر المرامية من النباتات المحتويه على زيوت طياره كما تشير الابحاث الى ان المرامية تقلل حليب الام الرضيع وتقليل حجم الثدى كما تساعد المرامية على قتل عدد كبير من البكتيريا.

شاركها مع اصدقائك