فوائد المحلب

المحلب او الكرز البري او كرز المحلب , هؤلاء الاسماء للمحلب , و هو نوع نباتي نفس جنس البرقوق , وهو يؤخذ من شجرة متوسطة الحجم يصل ارتفاعها الى سبعة امتار وتوجد اصول هذه الشجرة الى المنطقة الشرق أوسطية تحديدا وسط اسيا.

تستعمل بذور المحلب كتوابل مطحونة في المطبخ وخاصة لتحضير الحلويات و المخبوزات كما يحتوي المحلب على العديد من الاشياء التي تفيد الجسم , كالزيت الثابت و العديد من الاحماض الدهنية , و يحتوي على كمية من المواد الهلامية , و يحتوي أيضا على نسبة كبيرة من المواد العطرية التي تستخدم في العطور لرائحته الذكية.

فوائد المحلب

يحتوي المحلب على كثير من الفيتامينات ابرزها الفيتامين أ و ج المفيدين لصحة الفرد الى جانب بعض المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور و الحديد , و لذلك يعمل المحلب على تقوية العظام ويزيل اوجاع الظهر والخاصرة الى ذلك يساعد في علاج نزلات البرد و الاحتقان الانفي.

كما يستخدم المحلب على انه مسكن للسعال و يعمل أيضا على تقوية الحواس و يعمل على منع الخفقان الزائد في القلب. و يفيد في علاج ضيق التنفس والربو و يساعد على تنقية المعدة ويخفف الم القرحة. ويعمل على التخلص من اوجاع الكبد والطحال والكلى و يعمل على تنقيتها من الشوائب , كما انه يساعد في زيادة الوزن للاشخاص ذو الجسم النحيف وللتسمين , يعد أيضا علاجا للنقرس و الرعشة , وعلاج ايضا لالام المفاصل وعلاج الاورام التي تتكون حول المفاصل.

يساعد على التخلص من اوجاع الظهر و اوجاع الكبد ويعالج ايضا فقر الدم , كما انه يساعد على التخلص من بحة الصوت و علاج جيد لمرض السكر. كما يعد طارد للغازات و منشط للجسم و طارد للاملاح في مجرى البول و يعمل على خفض الحرارة.

كما انه يعمل على طرد الروائح الكريهة و يساعد على تلائم الكسور , و يعالج أيضا الجرب و يعمل على ازالة الفالج. كما انه يعتبر منشط ممتاز للعملية الجنسية كما انه يعمل على تفتيت حصوات الكلى بشكل ممتاز .

لا تقتصر فوائد المحلب عند هذا الحد فهو ايضا يعالج العديد من الامراض مثل امراض الجرب و ذلك عن طريق الدهان , امراض الكلف عن طريق الدهان أيضا , و علاج الكثير من الاورام و تتم المعالجة اما بالشرب او بالدهان على المكان المراد علاجه. كما انه يعالج الكزازة و يقلل و يعالج الام الظهر و الجانبين و يعالج أيضا الشد العضلي , و يزيل قرحة الامعاء. ولكن للحومل لا يجوز تناوله بكميات كبيرة لأنه ممكن ان يؤدي الى اسقاط الجنين و المشمية.

فوائد المحلب للشعر

عند اخذ 100 جرام من المحلب و يتم وضعه على الشعر بعد عجنه بالماء او مع الحنة , فهو يعطي للشعر رائحة طيبة , كما انه يعتبر غذاء للشعر الجاف , أيضا من فوائد المحلب الاسود للشعر انه يعطي للشعر نعومة و لمعة و يعمل على تقوية الشعر الخفيف.

اما عن فوائد المحلب للرحم فهو يعمل على تنظيف الرحم من الاشياء التي تتكون فيه و الشوائب , وهناك أيضا تحذير للحوامل ليس من المهم تناوله اثناء الحمل.

فوائد المحلب للاطفال

يعتبر المحلب للاطفال من الاشياء المهمة و المفيدة فهو يعالج الربو و امراض التنفس و تهدئة السعال و خفض الحرارة , و يعمل على تنشيط الجسم , كما يعمل أيضا على انه مضاد للحمى كما انه مضاد الغثيان.

شاركها مع اصدقائك