فوائد الماش

للماش فوائد كثيره جدا ومتعدده ولكن قبل ان نتطرق لفوائد الماش علينا اولا ان نعرف ماهو الماش؟ الماش هو نبات بقولى ويسمى ايضا القطن والكشرى الاخضر او فول المانج والمعرف شعبيا ب “الماش” وهو عباره عن بذور نباتات بحجم صغير ولونها اخضر من البقوليات وللماش اسرار كثيره للحفاظ على جمال البشره وكثيرا من الفوائد. كما ان للماش خصائص طبيه عديده فهو مقوى جيد للأعصاب , ومزيل للكلف , ملين للمعده وللأمعاء , واقى من السرطان , منظم لضغط الدم , منظف ومنظف للبشره , مقوى للعظام , مزيد للوزن.

فوائد الماش للتسمين

ينصح كثيرا من خبراء التجميل والعنايه بالجسم ببذور الماش اذ انها تساعد على زيادة الجسم لبعضا من الكيلو جرامات فهناك وصفات عديده لزيادة الوزن عن طريق نبتة الماش لعل من اهمها استخدام الماش مع العجوه وذلك بطحن مقدار 5 معالق من الماش واضافة نسبه مناسبه من العجوه مع اضافة قطعة زبده ثم يخلط هذا الخليط جيدا بعد ذلك نضيف قدر مناسب من السمسم واعادة الخلط مجددا بعد ذلك يصبح الخليط جاهز لتناولهم ثلاث مرات على الاقل فى اليوم. كما يرى بعض الباحثون فى مجالات العنايه بالجسم الرياضى ان طريقة الماش للتسمين تكمن فى خلط ثلاث ملاعق تقريبا من الماش المطحون مع العسل وتناولهم كل صباح وسوف يلاحظ الفرق.

فوائد الماش للبشره

الماش يحتوى على كثير من المواد المضاده للأكسده التى تحافظ على شباب البشره وتؤخر ظهور علامات الشيخوخه والتجاعيد كما انه مضاد جيد للألتهابات ويحد من احمرار الوجه الناجم عن حب الشباب او الطفح الجلدى ويساعد على إخفاء البثور فى الوجه اذا استعمل كقناع على الوجه , كما يقلص الماش حجم مسام البشره بشكل ملحوظ كما يعمل الماش على تنظيف وتضيقها وهذا مفيد جدا للبشرة لان اتساعها قد يسبب فى تراكم الاوساخ والزيوت مما يؤدى الى تكوين الرؤؤس السوداء وحب الشباب الذى يعانى منه معظم الشباب.

فوائد الماش للاطفال

يتواجد فى الماش طائفه واسعه من المعادن ككرات الدم الحمراء والفسفور الضرورى للعظام والاسنان وهذا مفيد جدا للاطفال كما يوجد به المغنسيوم اللازم لعمل الجهاز العصبى والعضلات والبوتاسيوم الذى يعتبر عنصرا هاما لبناء العضلات والاعصاب الهامه جدا للاطفال.

فمن الخواص الطبية للماش انه يعتبر من النباتات التى تعمل على تقوية الاعصاب كما ان الماش مزيل جيد للكلف كما اثبتت الدراسات الى ان الماش يفيد المراه فى انه مقوى جيد للرحم كما ان الماش يعمل على قطع العرق وتقليل افرازه من الجلد كما يعتبر الماش ملين جيد للمعدة والامعاء.

واكدت دراسات الى ان الماش مفيد جيد للنساء فى فترة الحيض حيث ان الماش يعمل على تسهيل نزول الدورة الشهرية للمراه بالاضافة الى انه يعمل على تسكين الالام التى تشعر بها المراه فى فترة الحيض من مغص وخلافه كما يعتبر الماش مسكن جيد لأوجاع العظام والظهر كما انه مخفف للأعياء كما اعتبره الاطباء فى كثير من مراكز البحوث حول علاج الاعشاب انه منشط جيد للامعاء بالاضافه الى انه منظم لضربات القلب كما يعمل الماش فى تجميل الوجه حيث انه يساعد البشرة فى تخفيف بثور الوجة.

يعمل الماش على تخلص الجسم من السموم كما اكدت الدراسات الى ان نبات الماش مجدد لخلايا البشرة و منظف جيد ومقشر للبشرة كما يعتبر الماش مزيد للوزن للذين يعانون من النحافة فى الجسد كما انه مقوى للعظام.

شاركها مع اصدقائك