فوائد الماء

فى الواقع جسم الانسان يحتوى على مابين 55 و 75 % من الماء لذلك فهو مكون اساسى لجسم الانسان لا غنى عنه فيمكن للجسم ان يتحمل قله الاكل ولكن اول مايحتاجه هو شرب الماء وكميه الماء التى يحتاجها الجسم تتوقف على حجم الجسم. لذلك فان شرب الماء المنتظم له فوائد صحيه بالغه الاهميه حيث ان الماء تمد جسم الانسان كل مايحتاجه من سكريات وكربوهيدرات ودهون وسعرات حراريه.

ونظرا لاهميه الماء لجسم صحى فانه ينصح بشرب 10 اكواب فى اليوم ينتج عنه الحصول على جسم صحى جدا فان الماء تحافظ على رطوبه الجسم وهذا ضرورى جدا لان الخلايا تحتاج الى الماء للعمل بشكل جيد.

فوائد شرب الماء

لشرب الماء فوائد عديده فانه يحفظ للعين بريقها ويمنح للجلد الليونه بسبب انه يحافظ على رطوبه الجسم ويعمل على تنظيم درجه حراره الجسم وتجديد نشاط الخلايا كما ان الماء تنشط الجهاز الهضمى وتعمل على التخلص من السموم والرواسب بالدم كما انها تعمل على ليونه المفاصل وحمايتها من الكدمات وتعوض الجسم من فقد السوائل فى العرق والبول والبراز وتعمل الماء ايضا على تنشيط وظائف الكلى كما انها تخفف من الشعور بالتعب وتعالج الصداع والصداع النصفى وتحسن الزاج ولانها لها دور فى تحسين عمليه الهضم فانها علاج للامساك وتساعد فى فقدان الوزن.

فوائد شرب الماء على الريق

كشفت الابحاث العلميه الطبيه ان لشرب الماء على معده فارغه فى الصباح علاج لامراض عديده خطيره مزمنه منها الربو, السل, الصداع , التهاب المفاصل , ألام الجسم , ضربات القلب السريعه ليس هذا فقط فانه علاج للسمنه المفرطه وعلاج مضمون لامراض الكلى والجهاز البولى كما انه يعالج التهاب المعده والامساك والتقيؤ والبواسير والجدير بالذكر ان له دور هام فى العلاج من مرض السكر وامراض السرطان والاضطربات الحيضيه وامراض العين وامراض الانف والذن والحنجره. لذلك اكد الاطباء ان 4 اكواب من الماء على الريق يوميا كافى للوقايه والعلاج من الامراض السابق ذكرها والتمتع بنشاط وحيويه.

فوائد الماء البارد

قد يعتقد البعض ان شرب الماء بارد يضر بالصحه ولكن هذا اعتقاد خاطئ حيث اكدت الابحاث ان للماء البارد فوائد هامه للوظائف الحيويه بالجسم حيث انها تعمل على خفض الحراره وتقلل من الاصابه بالاكتئاب ومفيد جدا للامعاء لان الماء ساهل الامتصاص مما يساعد فى سهوله الهضم وايضا يسهم الماء بشكل كبير فى منع جفاف الجسم وتحسن الدوره الدمويه وتعزيز المناعه ليس هذا فقط بل تعمل على فتح الرئتين وتعزيز عمليه التنفس بشكل جيد وايضا تساعد على فقدان الوزن وزياده الطاقه وتحسين عمليه انتاج الهرمونات.

لم تتوقف اكتشافات فوائد الماء البارد الى هذا الحد ولكن المفاجأه ان للاستحمام بالماء البارد فوائد لا مثيل فانها تزيد من الاحساس بالانتعاش خاصة بعد ممارسه الرياضه وتعمل على حرق الدهون مما يؤدى بالضروره الى فقدان الوزن وتعزز الجهاز المناعى والدوره الدمويه وتساعد فى الوقايه من امراض ضغط الدم وتصلب الشرايين وامراض القلب والسرطان بل ان الاستحمام بالماء البارد يقلل من الاصابه بنزلات البرد والانفلونزا كما انها تحد من ظهور حب الشباب وتحافظ على صحه الشعر ونعومته.

فوائد الماء للجسم

الماء مكون اساس فى اعضاء جسم الانسان فالماء يدخل فى تكون الجلد والعضلات والدماغ وبلازما الدم مما يجعل الدم سائل به خلايا الدم الحمراء والبيضاء مما يسهل عمليه انتقال العناصر الغذائيه الى الخلايا ولتميز الماء بالقدره على الاذابه فى محرك اساسى لوظائف الجسم وللوظائف الهضميه حيث تسهم فى تحليل العناصر الغذائيه ومن ثم يستفيد بها جميع اعضاء الجسم كمان ان الماء تذيب الاملاح داخل الجسم كالصوديوم والبوتاسيوم.

كما اشارت الابحاث ان الماء تخلص الجسم من التراكمات الضاره وتعمل كمنظف من خلال المثانه والكلى فتخلص الجسم من الفضلات الناتجه عن الايض وتقوم بتطير الدم من السموم واكد الاطباء ان الماء لها اهميه بالغه خاصه فى حاله ارتفاع درجه حراره الجو او عند بذل مجهود فهى تقوم بتنظيم حراره الجسم من خلال العرق ومن ثم شرب الماء فهذه العمليه هامه جدا لوظائف الجسم.

فوائد الماء الساخن

كما ذكرنا من قبل عن فوائد الماء البارد فهذا لا يجعلنا ان نغفل عن فوائد الماء ساخنا فان شرب الماء الساخن صباحا يضمن لك جهاز هضمى سليم وشفاء للجسد كما انه يقى من حدوث التركمات الناتجه عن النظام المناعى كما اشتهر شرب الماء الساخن مع الليمون لفوائده البالغه حيث انه يساهم فى العلاج من السمنه ويعالج الامراض الخاصه بالقلب وضغط الدم كما نه منظف جيد للجسم من السموم والترسبات والبكتريا.

اما عن فوائد شرب الماء الساخن خاصه فى الصباح فهى تعمل على سهوله عمليه الهضم وتطهير المعده من السموم كما ان شرب الماء الساخن بانتظام يقى من الاصابه بالامساك فانه الماء الساخن جيد الحرق.

كما انها تسهم فى تخفيف الاحساس بالام الصداع وتعمل على تدفق الدم للجلد وتحسين الدوره الدمويه وحيث انها تسهل عمليه الهضم فهى ايضا تساعد على فقد سعرات حراريه ومن ثم فقد الوزن ولان الماء الدافئ مكافح ذات كفائه عاليه لطرد السموم فهو يؤخر ظهور اعراض الشيخوخه ويقى من الشيخوخه المبكره.

فوائد الماء للبشرة

الجلد و البشره من اهم الاجهزه بالجسم. والبشرة بها خلايا تستفيد من الماء بشكل كبير فالماء ضروريه لتوفير المواد الغذائيه لخلايا الجلد وتحافظ على درجه رطوبتها وتقى من ظهور التجاعيد ومن ثم اعراض الشيخوخه المبكره وتزيد من مرونه الجلد فان الجلد يحتاج للمياه ويستفيد منها اكثر من الحاجه للمستحضرات الخاصه بالحفاظ على البشره
لمياه الشرب دور هام فى مكافحه الامراض الجلديه منها الاكزيما والصدفيه كما انها تحسن من اداء الجهاز الهضمى.

وينصح الاطباء بالدش البارد لما له من اثر جيد على الجلد والجسم فهو يعمل على الحد من الضرر الناجم من التوتر العصبى ويجدد خلايا البشره ويتركها ناعمه و يزيد من احمرارها ويعمل على فتح المسام من خلال الماء الساخن وشد المسام باستخدام الماء البارد بذلك يقى من الاصابه بحب الشباب.

شاركها مع اصدقائك