فوائد اللوز

يعد اللوز من احدي  المكسرات الغنية بالكثير من الفوائد الصحية لجسم الانسان , وتعد اشجار اللوز من اقدم الاشجار في العالم التي تم زراعتها و هي غنية جدا بالمعادن و الفيتامينات و يحتوي اللوز علي نسب كبرة من المغذيات المفيدة مثل الالياف و الكربوهيدرات و البروتين و احماض امينية اساسية وفي هذا المقال سوف نتعرف علي فوائد زيت اللوز العديدة.

من فوائد اللوز انه مفيد جدا لصحة القلب لاحتوائه علي بعض المركبات الغذائية مثل الماغنيسيوم و يساعد ايضا علي علاج ارتفاع ضغط الدم و التقليل من الاصابة بالنوبات القلبية و ايضا يساعد علي خفض الكولسترول السئ لاحتوائه علي نسبة عاليه من الدهون الغير مشبعة و يحتوي ايضا علي احماض مثل اوميجا3 المفيدة للجسم و ايضا احتوائها علي نسبة الياف عالية مما يقي من زيادة وزن الجسم و هي ايضا احدي المسببات لامراض القلب.

و من فوائد اللوز ايضا انه يحتوي علي فيتامين ه الذي يقلل من ترسيب الدهون علي الشرايين و هو مسبب رئيسي للسكتات القلبية و ايضا يوجد باللوز السيترولات النباتية الذي يساعد علي خفض الكوليسترول التي تعمل علي انسداد الشريان الرئيسية في الجسم مما تسبب الذبحات الصدرية.

فوائد زيت اللوز الحلو

يتم استخراج زيت اللوز الحلو من حبوب اللوز و له فوائد عديدة منها فوائد زيت اللوز الحلو للشعر و ذلك لاحتوائة علي فيتامين 6 الذي يعمل علي علاج الصلع و تساقط الشعر و تحسين الدورة الدموية مما يساعد علي انتاج شعر اقوي بفروة الشعر و يضيف ايضا لمعان و قوة للشعر و يساعد علي علاج حكة الرأس التي غالبا ما تصيب الكثيرين.

و من فوائد زيت اللوز الحلو للشعر ايضا احتوائة علي الماغنيسوم و الحديد و الدهون الثلاثية و يمكن استخدامة للشعر عن طريق فرك الرأس ببضع قطرات منه و تركه عشرون دقيقة ثم غسل الرأس بالماء الدافئ و يمكن تكرار هذه العملية مرتين في الاسبوع لشعر قوي و اكثر ليونة.

و من ضمن فوائد زيت اللوز ايضا فوائد زيت اللوز الحلو للوجة و البشرة وهو مفيد جدا لانه غير كل الزيوت الاخري لانه لا يترك اثار علي الوجه و غني بفتامين ه الذي يعمل علي ترطيب البشرة و يستخدم كاساس للتدليك و يساعد علي علاج التهابات الجلد و تخفيف الهالات السوداء حول العين و يعالج تشقات الشفاه و الحكة علي الجلد و الطفح الجلدي.

ويمكن استخدامة كل ليلة لتدليك البشرة عن طريق اضافة بعض القطرات و تدليك الوجة به ليعطي بشرة ناعمة و اكثر رطوبة و هو ايضا يقضي علي اثار الشيخوخة و تجاعيد الجلد و يدخل في الكثير من الصناعات مثل صناعة الكريمات و مرطبات الجلد و الصابون.

و يستخدم ايضا زيت اللوز الحلو للتفتيح فالكثير من النساء يعانون من مشكلات البشرة و منها مشكلة البشرة الداكنة يمكن ان تكون بسبب اشاعة الشمس او امر وراثي او بسبب اضطرابات الجلد و يوجد الكثير من المنتجات التي لا يمكن الوثوق بامانتها في تفتيح او تبييض البشرة و لذلك يمكن استعمال زيت اللوز الحلو للتبيض حيث انه اكثر امانا و ذلك عن طريق اضافة ملعقة من زيت اللوز الحلو و ملعقتين من عصير الليمون الحلو و ملعقة كبيرة من مسحوق حليب جاف و ملعقة من عسل النحل الطبيعي و يخلط جيدا و يوضع علي الوجة كقناع و يترك لمدة 15 دقيقة ثم بتم غسل الوجة بالماء الدافي و النتيجة هي بشرة نضرة و جلد لامع و ازالة اللون الداكن.

ومن فوائده ايضا انه يعد افضل الزيوت للعناية بالرموش حيث يعتبر زيت اللوز الحلو للرموش هدية الطبيعة للنساء حيث يساعد علي نمو الرموش بشكل طبيعي و يساعد علي ترطيب الرموش و نموها بشكل منظم و ايضا لاحتوائة علي فيتامين ه و الكالسيوم و الماغنيسيوم و يمكن المحافظة علي الرموش عن طريق غسل الوجة ليلا و غمس فرشاه و تمشيط الرموش مع الحذر الا يتساقط الزيت داخل العين و تكرار هذه العملية لمدة شهر و سوف تلاحظون الفرق.

فوائد زيت اللوز المر للجسم

هو احد مشتقات اللوز و لكنة مأكسد و هو معروف باحتوائة علي السموم و يجب توخي الحذر عند استخدامة و لكنة مفيد ايضا للكثير من المجالات منها زيت اللوز المر للعناية بالشعر و الجلد حيث يقلل من الاصابة بالجراثيم و الطفيليات و الحشرات التي قد تصيب الجلد و الشعر و يمكن استخدامة عن طريق فرك الموضع له بكميات قليلة بعد تخفيفة بالماء. و يستخدم ايضا زيت للوز المر للتخسيس حيث يعمل كمدر للبول و تخليص الجسم من السموم كما يساعد ايضا علي خفض الضغط المرتفع و ايضا يستعمل للحد من نمو الخلايا السرطانية و ايضا علاج رهاب الماء و الحمي و التخلص من ديدان الامعاء و يستخدم ايضا للتخدير الموضعي.

اما عن اضرار اللوز فيحتوي زيت اللوز المر علي مركبات سامة لذا يجب الحذر عند استخدامة و لا يجب ان يستخدم او يعط للاطفال و كبار السن الذين لديهم امراض خطيرة لكي لا يتفاعل بطريقة خاطئة و لا يتعاطي اللوز بكميات كبيرة حيث ان تناول منه كميات كبيرة قد يؤدي للوفاه.

شاركها مع اصدقائك