فوائد اللهانة

اللهانة هي الكرنب و تعرف ايضا باسم الملفوف و هي احد الخضروات النباتيه التي نشأت بلاد المغرب العربي ثم انتشرت زراعتها الي جنوب اسيا و اوروبا و تعتبر اللهانة من المحاصيل الشتويه التي تحتاج الي جو بارد رطب و درجة حراره متوسطه.

و تعد اللهانة احد اغني المصادر بفيتامين C و K و الاحماض الامينيه بالاضافه الي بعض العناصر المفيده لجسم الانسان مثل المنجنيز و البوتاسيوم و المغنسيوم بجانب العديد من بعض الاحماض الدهنيه و اوميجا 3 و الكثير من المواد الغذائيه ذات القيمه العاليه كالتربتوفان و البروتينات و حمض الفوليك كما انها غنيه جدا بالالياف و بعض المواد المضاده للاكسده.

و نظرا لاحتواء اللهانة علي بعض المواد المضاده للاكسده و القليل من الالياف التي تساعد في مكافحة مرض السرطان بمختلف انواعه و تساعد علي الوقايه منه كما اثبتت بعض الدراسات العلميه الحديثه ان عصير اللهانة الطازج يعمل علي التخلص من تقرحات المعده و نظرا لاعتبارها مصدر جيد لمادة الجلوتامين و الاحماض الامينيه جعلها ذلك تدخل في علاج بعض امراض الالتهاب التي تصيب الانسان.

تعمل اللهانة علي مساعدة الجسم في مقاومة الجذور الحره و تقوية الجهاز المناعي و ذلك لاحتوائها علي كميات عاليه من فيتامين C كما تحتوي علي مادة البيتا كاروتين التي تعمل علي وقاية الانسان من خطر الضمور البقعي الذي يظهر مع التقدم في السن. تحتوي اللهانة علي حمض اللبنيك الذي يعمل علي تخفيف الام العضلات.
يقوم تناول اللهانة بتخفيف اعراض الامساك عن طريق احتوائها علي كميات عاليه جدا من الالياف مما يقوم بتحفيز الجهاز الهضمي و تخفيف الامساك.

فوائد اللهانة للرجيم

تعمل اللهانة علي تسهيل عملية فقدان الوزن و التخلص من الوزن الزائد حيث ان كوب واحد من اللهانة يحتوي علي 33 سعره حراريه مما يساعد علي التخلص من الدهون المتراكمه و الوقايه من زيادة الوزن التي اصبحت مشكلة العديد و العديد من الناس بالاضافه الي انها تساعد الانسان علي البقاء في صحه جيده.

فوائد اللهانة الحمراء

قد اظهرت بعض الدراسات و الابحاث العلميه الحديثه ان تناول اللهانة الحمراء يعمل علي الوقايه من خطر الاصابه بمرض الزهايمر حيث تحتوي اللهانة الحمراء علي نسب عاليه من فيتامين K و مادة الانثوسيانين و بعض المواد المضاده للاكسده و تعمل كل تلك المحتويات علي الحد من الترسبات الدماغيه و المخيه مما يقلل من خطر الاصابه بمرض الزهايمر.

فوائد اللهانة البيضاء

هناك بعض التشابة بين اللهانة البيضاء و اللهانة الحمراء في بعض الخصائص الا ان اللون الأحمر يرجع الي وجود مادة الانثوسيانين وهي التي ترجح كافة فوائد اللهانة الحمراء عن البيضاء لما تحتوية علي قيمة غذائية اعلي كما تعتبر هذه المادة احد مضادات الاكسدة القوية جدا.

اما عن فوائد اللهانة البيضاء فهي تعتبر من افضل الأغذية المستخدمة في الرجيم لما تحتوية علي سعرات حرارية قليلة و احتوائها علي نسبة كبيرة من الالياف مما تزيد الشعور بالشبع بسرعة. كما تعد اللهانة البيضاء احد الاكلات التي ينصح بها الأطباء للسيدات اثناء الحمل وذلك لاحتوائها علي فيتامين سي و ك المهمين في فترة الحمل , بالإضافة الي احتوائها علي الكاسيوم و فيتامين ب9 و هما ضروريان في مرحلة الربع الأول من الحمل.

كما يمكن أيضا استخدام أوراق اللهانة البيضاء في تجميل البشرة والتخلص من حب الشباب وذلك عن طريق وضع بعض أوراق اللهانة في الماء المغلي لبعض دقائق ثم يتم عصرها للحصول علي عصارتها ثم توضع هذه العصارة علي الوجه والأماكن المصابة بحب الشباب.

شاركها مع اصدقائك