فوائد اللفت

ما هو اللفت

اللفت من اهم الخضروات التى تحتوى على عديد من الفوائد ومعروفه بأن لها مذاق مر وسوف اوضح لكم اولا ما هو اللفت هو خضروات جذريه ويمكن استهلاك كل من الاوراق والجذور لكن الجذور غنيه اكثر بالعناصر الغذائيه. واللفت يعمل على الوقايه من كثير من الامراض مثل السرطان لاحتواءه على الجلاكوسينولات التى تعمل على تخليص الكبد من السموم ويكافح المواد التى تسبب السرطان ويقوم بمنع الاورام من النمو ويعمل على قوة وصحة القلب ومضاد للالتهابات المسببه لامراض القلب و للنوبات القلبيه ويعمل على خفض نسبة الكوليسترول فى الدم لاحتواءه على كميات كبيره من حمض الفوليك الذى هو من فيتامينات b , وهى ضروريه ومهمه جدا للاوعيه الدمويه و لصحة وسلامة القلب.

ويحتوى اللفت على نسبه عاليه من مضادات الاكسده وفيتامين A / C / E والمنغنيز والبيتا كاروتين , وجذور اللفت هى اكبر مصدر لفيتامين C واوراق اللفت الخضراء تحتوى على كل المواد المضاده للاكسده , وفيتامين K وهذا يمنع تلف الاحماض النوويه للخلايا ونسبة الالياف الموجوده فى اللفت تساعد فى تنشيط الجهاز الهضمى وبعض الابحاث تشير الى أن الجلاكوسينولات تساعد فى عمل البكتيريا المفيده الموجوده فى المعده.

كما ان الفت مفيد جدا لصحة وقوة العظام لانه يحتوى على نسبه كبيره من الكالسيوم والبوتاسيوم والمعادن الضروريه لصحة ونمو العظام لذلك هو يمنع امراض العظام مثل هشاشة العظام. ويعمل ايضا على المحافظه على وزن الجسم ويساعد على فقدان الوزن وحرق الدهون لانه يحتوى على سعرات حراريه منخفضه وهو ايضا مغذى وصحى جدا , والالياف التى يحتوى عليها تساعد فى الشعور بالشبع وقلة الشراهه والاحساس بالجوع.

واللفت يوفر حوالى 20% من احتياج الجسم اليومى للالياف كما يساعد اللفت ايضا فى الوقايه من الربو لانه غنى بفيتامين (ج) الذى هو من احد مضادات الاكسده الفعاله وهو مضاد للالتهابات وهذة الخصائص تساعد فى العمل على علاج الربو. والاطفال الذين يعانون من الربو ويأكولون اللفت تكون معانتهم اقل من الذين لايأكولون اللفت , واللفت يحتوى على فيتامين C فالذين يأكولونه يكونوا اقل عرضه للالآم الناتجه عن الكدمات لانه يقوم بتقوية الشعيرات الدمويه.

ويستعمل اللفت ايضا على الجسم من الخارج على هيئة كمادات لاورام المفاصل والخراجات والدمامل واورام الاصابع وتوضع ايضا على الصدر ليخفف من الاضطرابات فى الشعب الهوائيه. والحفاظ على تناول اللفت بأستمرار يقينا خطر الاصابه والوقايه من كل هذة الامراض.

فالكوب الواحد من اللفت مهروسا يحتوى على نسبه 27 ملى جرام من فيتامين c , ومضاد الاكسدة والبالغين يجب عليهم استهلاك مابين حوالى (75) الى (90) ملى جرام من فيتامين c يوميا سواء للرجال او للنساء للحمايه من الامراض ولدعم و اصلاح الانسجه. ويوفر ايضا اللفت فيتامين b والثيامين و الريبو فلافين والنياسين وحمض البانتوثنيك وحمض الفوليك ويحتوى ايضا كوب اللفت الواحد على حوالى 1 ملى جم من فيتامين b6 الذى يحتاجة الجسم يوميا وتعمل فيتامينات b مع الكربوهيدرات والدهون والبروتين فى وظيفة الجهاز العصبى وعملية الايض و لصحة الشعر ومشاكل الجلد والكبد والعينين.

ويحتوى ايضا اللفت على 76 ملى جرام من الكالسيوم فى كل كوب من اللفت المهروس يعنى حوالى 8% من القيمه التى يحتاجها الجسم يوميا وممكن الحصول ايضا على 407 ملى جرام من البوتاسيوم الضرورى جدا لتوازن السوائل فى الجسم و ظبط ضغط الدم. كما يحتوى اللفت على نسبه صغيرة من المغنيسيوم و الصوديوم والحديد والفسفور والزنك والسيلينيوم والمنجنيز.

شاركها مع اصدقائك