فوائد اللحم

إضافة الي ان اللحم مفضل لدي الكثير لطعمة المميذ واللذيذ فهو يحمل للإنسان الكثير من النفع والفوائد الصحية له فان التناول المعتدل من اللحوم الحمراء بدون دهون يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الهامة في تقوية الجهاز المناعي له. فاحتواء اللحم علي فيتامين ب يعمل علي تنشيط الدورة الدموية و الجهاز العصبي ويساعد في تخزين الطاقة ويؤدي نقص هذا الفيتامين عن المعدل الطبيعي الي الإصابة بمرض البري بري.

أيضا احتوائه علي فيتامين ب 2 ضروري لنمو الجسم ويجعل البشرة صحية, اما عن فيتامين ب6 فهو يقي من اضطرابات الاعصاب و الامراض الجلدية و فيتامين ب12 فهو هام في تعزيز عمل كرات الدم الحمراء, إضافة الي احتواء اللحم علي مادة النياسين الضرورية لمحاربة مرض البلاغرا.

ولكن يجب الحذر والعلم ان تناول اللحوم هو سلاح ذو حدين فكما تحتوي اللحوم علي فوائد صحية للإنسان فقد تكون احد أسباب الإصابة بالامراض فالافراط في تناول اللحوم وخاصة التي تحتوي علي دهون عالية قد تسبب الإصابة بامراض القلب و تصلب الشرايين لانها ترفع من معدل الكوليسترول الضار في الجسم, كما يتسبب تناول اللحوم المفرط في الإصابة بمرض النقرس.

ولكن علي كل الأحوال وفي ضوء التناول المعتدل للحوم سوف نتحدث عن أهمية اللحوم الحمراء وعن فوائد المواد التي تحتوي عليها تلك اللحوم. حيث ان اللحم يعتبر من اغني الأغذية التي تحتوي علي مادة الزنك وهي لها أهمية خاصة للجسم فهي تحافظ علي حاسة الشم وتعمل علي تنظيم نسبة سكر الدم, كما ترفع من قوة الجهاز المناعي وتعمل علي سرعة التئام الجروح. بالإضافة الي ان اللحوم هي مصدر للحديد وهو هام للحفاظ علي نسبة هيموجلوبين الدم والوقاية من فقر الدم بالإضافة الي المعادن الأخرى مثل البروتاسيوم والسيلينويم و الفسفور و فيتامين ب.

فوائد اللحم الأحمر

يعد تناول اللحم الأحمر من الأشياء الهامة لتحسين صحة القلب ولكن بشرط تناول اللحم بطريقة صحية والبعد كل البعد عن تناول اللحوم الدسمة. فان تناول اللحوم الحمراء يقلل نسبة الكوليسترول نظرا لاحتواء اللحم علي حمض الستياريك وهو حامض دهني مشبع وحامض الاوليك حامض دهني احادي غير مشبع.

من الفوائد العجيبة لتناول اللحم الأحمر انه يعمل علي تحسين الحالة المزاجية ويعالج الاكتئاب فقد أجريت دراسة في استراليا واستنتجت ان تناول حوالي 30 الي 60 جرام من لحوم البقر او الضأن تساهم في علاج الاكتئاب و القلق. حيث ان احتواء اللحوم وخاصة الاسترالية بمادة اوميجا 3 تعمل علي خفض معدلات الاكتئاب, كما ان اللحوم الحمراء تحتوي علي مادة التربتوفان وهو عبارة عن حامض اميني يتحول الي هرمون السيروتونين الذي يعمل علي تحسين الحالة المزاجية.

فوائد اللحم الضاني

يتميز اللحم الضاني بطعمه المميز عن باقي اللحوم الحمراء فضلا عن فوائدة العديدة فهو يحتوي علي 60% من البروتينات التي يحتاجة الجسم يوميا, كما ان لحوم الضأن تحتوي علي مادة السيلينيوم وهو احد مضادات الاكسدة والتي تعمل علي الوقاية من مرض السرطان كما يعمل علي محاربة الشيخوخة ويعزز من أداء الجهاز المناعي.

إضافة الي ذلك فان تناول لحم الضاني يمد الجسم بنسبة كبيرة من الحديد لذلك فهو يقي من الانيميا كما يحتوي علي مادة الزنك التي تقوي من أداء الجهاز المناعي إضافة الي احتواء اللحم الضاني علي فيتامين b12 والذي يعمل علي تقوية الاعصاب و أيضا فيتامين b3 وهو يقي من الإصابة بمرض الزهايمر و هشاشة العظام.

شاركها مع اصدقائك