فوائد اللبن

اللبن الحليب يعد جزء هام جدا فى النظام الغذائى منذ صغرنا حتى الشيخوخة لانة كنز بما يحتوية من عناصر غذائية حيوية تفيد جسمك وصحتك بشكلا كبير لذلك يجب تناول اللبن يوميا بشكلا مستمر لكى يعطيك الكثير من الصحة ويحميك من مخاطر الامراض لانة غنى بالفيتامينات والعناصر الغذائية.

واللبن نستفيد منة فى عدة صور سواء كان كوب اللبن او منتجاتة من الجبن والزبادى والقشطة والزبد والايس كريم ويتكون اللبن من 80 الى 90% ماء ومن 10 الى %20 تشمل على موادة غذائية كثيرة من معادن وفيتامينات وبروتينات غير الاحماض الدهنية التى لا يستطيع جسم الانسان انتاجها ويحتوى ايضا على اللكتوز وهو كربوهيدرات يحللها جسم الانسان لتمدة بالطاقة واللكتوز يهضمة الاطفال بسهولة وهو سكر اللبن الذى يعطية مذاقة الحلو ويمثل حوالى 5% وهو من المكونات الاساسية للبن الحليب ويحتوى على الكازين بنسبة حوالى 80% وهو بروتين كامل يحتوى على جميع الاحماض الامينية ويحوى من المعادن العديد مثل البوتاسيوم والكالسيوم و الفسفور والصوديوم والالمنيوم واليود والزنك والكبريت والنحاس.

فوائد اللبن الزبادي

من فوائد البن الزبادى احتواءة على نوع البكتيريا الجيدة ويسمى هذا النوع من اللبن الزبادى باسم زبادى بروبيتك ,  وفوائد الزبادى الصحية هى انة يسهل الهضم فينصح بة الذين يعانون من مشاكل فى الجهاز الهضمى مثل الاسهال او الامساك والم المعدة والانتفاخ لانة يسهل هضم المأكولات الاخرى فتناول كوب من اللبن الزبادى قليل الدسم يوميا يحافظ على الجهاز الهضمى ويهدىء بطنك وايضا يقوى لديك الجهاز المناعى فالأشخاص الذين يتناولون كوبين يوميا من اللبن الزبادى لمدة ثلاث اشهر يقوى عندهم الجهاز المناعى ويجعل عندهم مستويات اعلى من الخلايا المناعية مقارنة بلاشخاص الذين لا يتناولون اللبن. والبكتريا الجيدة الموجودة فى اللبن الزبادى تقوى من وظيفة الامعاء وتساعد الجسم على امتصاص الغذاء بشكل صحيح وتقويه الجهاز الهضمى.

فوائد اللبن للبشرة

اللبن منذ القدم عرف بفوائدة للوجة واليوم اكتر شركات مستحضرات التجميل تدخل مركبات فى منتجاتها من الزبادى للوجة فحمض اللاكتيك وهو من السمات الرئيسية للبن مع انزيمات اخرى موجودة فى اللبن يساعدوا فى ترطيب الجلد وجعلة ناعما لكثير من الناس والنساء بالاخص , فمن فوائد اللبن للوجة استخدامة كقناع للوجة بأضافة بعض المواد الية مثل العسل والخيار والجلسرين لتنقية وترطيب الوجة , وايضا يستخدم للعلاج من حروق الشمس ولا يستخدم من الخارج فقط من اجل هذة الاغراض فأن تناولة ايضا مفيد لهذة الاشياء ويمكن استخدام اللبن بشكل مستمر لنضارة وترطيب البشرة.

فوائد اللبن للشعر

اللبن مفيد ايضا للشعر لانة يخلصة من القشرة لاحتوائة على مضادات طبيعية للفطريات وهذا يساهم فى مكافحة قشرة الشعر فمن المهم غسيل شعرك باللبن مرة كل اسبوع لمدة 30 دقيقة وستحصل على افضل النتائج فى خلال اسابيع قليلة ويقوم ايضا بترطيب الشعر وتنعيمة ويجعلة اكثر حيوية ويقوى جذورة فهو غنى بالفيتامينات المفيدة جدا للشعر لتجعلة اكثر حيوية وصحة.

فوائد اللبن الرائب

يتميز اللبن الرائب باحتوائة على الكثير من الفيتامينات المهمة والمواد الدهنية التى يسهل هضمها وهو عبارة عن لبن حليب مضاف الية الخميرة اللبنية او الروبة. واللبن الرائب يقوى البدن ويفتح الشهية ويمنع الاسهال ويخفف الحرارة ويقوى القدرة الجنسية عند الرجال وايضا مفيد جدا فى حالات التهاب الكبد ومشاكل الكلى ويساعد فى علاج الحصى الموجودة فى المثانة او الكلى. وتخمرات اللبن تساعد فى طرد الغازات ويهدىء الاعصاب ويبعد الارق ومشاكل النوم وايضا لة دور كبير كهاضم للطعام فهو يعمل على تسهيل هضم الاطعمة ليريح ويهدىء المعدة ويجعلك تنام نوما مريحا هادئا.

شاركها مع اصدقائك