فوائد الكوليسترول

الكوليسترول معروف لدى الناس بأنة ضار فقط وليس له اى فوائد ولكننا سوف نعرف في هذة المقالة ما هو الكوليسترول وما هى فوائدة واضراره. الكوليسترول مصنوع من حمض الخليك والكبد يعتبر هو المصدر الرئيسى له حيث انه ينتج 70% من الكوليسترول الذى يحتاجه الجسم وفوائدة هى :

الشركات ومصانع الادويه تدخل الكوليسترول فى الهرمونات الجنسيه منها هرمون البروجسترون والاستروجين والتستستيرون كما تدخله فى الكثير من الفيتامينات كما انه يدخل فى صنع جدار الخلايا ويعمل على تقويتها. ايضا تدخل فى فيتامين (د) وتركيب الكولين والاملاح الصفراء.

و الانسان البالغ يحتاج يوميا حوالى 1000ملى جم من الكوليسترول , والكبد يقوم بصنع 700 ملى جم من احتياج الجسم والباقى يأتى من الطعام ولكن زيادة جرعة الكوليسترول فى الدم بتناول كثير من الاطعمه المليئه بالكوليسترول فيترسب داخل الاوعيه الدمويه فيؤدى الى انسداد جزئى او انسداد كلى للاوعيه الدمويه وهذا مايسمى بالجلطه القلبيه او الدماغيه.

لذلك يجب فحص الكوليسترول فى السن مابين ال20 وال30 سنه لنلحق مبكرا الوقايه منه لان هناك كوليسترول ضار للجسم ويتسبب فى مشاكل وامراض للجسم وهناك كوليسترول ضرورى ونافع للجسم فيجب المحافظه على كميه معينه منه فى الجسم ولانزيده عن الحد فعند زيادة نسبة الكوليسترول الكلى بالجسم عن 240ملى جم / 100س س فى هذة الحاله يجب علينا ضبط الغذاء وتقليل الدهون فى الطعام ونزيد الخضار ونقوم بممارسة الرياضه اما اذا زادت النسبه عن 300ملى جم / 100 س س فيجب اللجوء للطبيب لاخذ اجراءات وعلاج طبى صارم لنتجنب خطر الجلطات والنوبات القلبيه.

يجب ايضا الحفاظ على نسبة الكوليسترول من الانخفاض فأذا انخفضت النسبه الكليه فى الجسم الى 160ملي جم / 100 س س فيتعرض الشخص لخطر بالغ مثل السكته النزيفيه او الاصابه بمرض سرطان الكبد او الموت. والسبب فى حاجة جسم الانسان لدرجه معينه من الكوليسترول للاغشيه الهشه المغطيه لخلايا الدماغ لتؤدى وظيفتها بشكل صحيح وانخفاض الكوليسترول يؤدى ايضا الى قلة تركيز السيروتونين العصبى الذى يعمل على بث البهجه والسعاده للجسم وقلته تؤدى الى العدوان والاكتئاب ولتجنب كل تلك المخاطر يجب اتباع النظام الاتى :

البعد عن السمنه والبدانه بقدر الامكان والمحافظه على وزن مثالى لشكل الجسم وصحته. ويجب اتباع طرق طهى صحيه مثل الشوى والسلق والبعد عن القلى والتسبيك وكثرة السمن والزيوت والزبده والقشدة والكريمه فى الاكل ومسموح بأستعمال السمنه المصنوعه من زيت الذره.

ومسموح ايضا استعمال زيت الزيتون وزيت الذره فى الطعام والبعد عن زيت النخيل وجوز الهند والزيت النباتى وتقليل اكل منتجات الحيوان المليئه بالكوليسترول مثل الكبدة والكلاوى والمخ والحلويات والبعد عن الوجبات السريعه مثل البورجر والتقليل من الاستاكوزة والجمبرى والقشريات عموما وصفار البيض، اما بياض البيض مسموح به والالبان والجبن كاملة الدسم اما منزوعة الدسم فيجب تناولها فى اى وقت.

ويفضل تناول السمك واللحوم والدجاج بدون جلد والاقلال من اللحم السمين والمعلب ويفضل اكله مشوى او مسلوق والاكثار من اكل الفاكهة والخضار الطازج لانه يحتوى على كميه كبيره من البروتين النباتى الذى يخلو من الكوليسترول ويحتوى على الالياف المغذيه والتى تعمل على عدم امتصاص الجسم للدهون.

كما يجب تقليل الملح فى الاكل بالاخص للمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم والبعد عن المخللات المليئه بالملح وتناول خبز اسمر واكل النشويات مثل المكرونه والقمح و البطاطس والبعد عن الدهون وتجنب اكل الحلويات والايس كريم والشيكولاته والمشروبات الغازيه ومسموح باكل قليل من المكسرات مثل الفستق والسودانى والجوز والبندق لاحتوائهم على زيت من دون ضرر ولكن هذة المأكولات مليئه بالسعرات الحراريه التى تؤدى الى السمنه والبعد عن تناول القهوة والشاى على قدر الامكان.

شاركها مع اصدقائك