فوائد الكوسا

الكوسا هو نوع من انواع الخضروات و هو ثمرة غير ناضجة نباتيا و هي منتفخة أحادية المسكن. و هي ثمرة غنية بالفيتامينات و الاملاح ولكن تفقد الكثير من هذه الفوائد و الفيتامينات بسبب الحرارة التي قد تتعرض لها اثناء الطبخ. كما أن الكوسا لها دور فعال في محاربة الأكسدة وللحصول على كل هذه المنافع يجب تناول الجلد و البذور.

ومن ناحية الفوائد الصحية للكوسا , فالكوسا تتمتع بفوائد صحية عديدة وذلك لأحتوائها على الكثير من المعادن و الفيتامينات فهي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم كما انها تساعد الكبد على انتاج المزيد من الاحماض الصفراوية الموجودة بالجسم , اضافة لذلك فهي غنية فيتامينات أ و ج و هذه الانواع من الفيتامينات تعمل على منع الكوليسترول من الأكسدة في الاوعية الدموية و هذا يقلل من خطر تصلب الشرايين.

تساعد أيضا الكوسا في التحكم في الوزن وذلك لأنها تحتوي على نسبة الياف مرتفعة و نسبة ترطيب عالية و نسبة منخفضة من السعرات الحرارية , كما انها تساعد الجسم في السيطرة على الشهية عن طريق مد الجسم بالماء والالياف والكوسا بطبيعتها تعمل على حرق الكثير من السعرات الحرارية. كما أن الكوسا لها فوائد عديدة لصحة القلب و الاوعية الدموية لأحتوائها على نسبة عالية من المغنسيوم حيث ان كوب واحد من الكوسا يوفر للجسم حوالي 10 % من هذا المعدن مما يقلل من النوبات القلبية و السكتات الدماغية ,كما تحتوي الكوسا على حمض الفوليك مما يعمل على تكسير الأحماض الأمينية الضارة في الجسم.

كما أيضا تستخدم الكوسا كمضاد للسرطانات و تعمل أيضا على تحسين حركة الامعاد و صحة القولون. ومفيدة أيضا لمرضى السكر و ذلك لغناءها بفيتامين ب وهو عنصر مفيد جدا لمرضى السكر حيث تعمل الالياف والبكتين الموجود في الكوسا على تنظيم مستوى السكر في الدم.

كما أن الكوسا أيضا تحافظ على صحة العين وتعمل على تقليل ضغط الدم و تعمل على تحسين صحة البروستاتا و تحمي من يتناولها من الاصابة بمرض النقرس الذي يؤدي الى التهاب المفاصل و سبب حدوثه هو التناول المفرط في تناول حمض اليوريك في الجسم. بالاضافة الي ان  الكوسا لها فوائد عديدة للشعر لانها تعمل على تعزيز نمو الشعر و تنميته نموا سليما و تحمي من الشيخوخة في الشعر و الجسم لأنها مضادة للأكسدة بقوة.

فوائد الكوسا للرجيم

يعتبر رجيم الكوسا من اروع و اسهل و اسرع انواع الرجيم وذلك لأحتوائها على العديد من الفوائد المختلفة و تدخل في كثير من الاطباق. والكوسا تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للجسم و التي تساعد الجسم على حرق الكثير من السعرات الحرارية و ذلك يعني ان يمكن من يتناولها ان يتناول الكمية التي يرغب بها لحرقها القوي للسعرات الحقيقية. و يمكن تناول الكوسا في الرجيم بالنحو التالي حيث تقوم بعمل خطة رجيم لمدة أسبوع لأنقاص حوالي 10 كيلو ولا ينصح بزيادة الفترة عن اسبوع لعدم اصابة الجسم بالضعف. و تكون الارشادات على النحو التالي بان يكون في وجبة الفطار تناول عدد 2 بيضة مسلوقة و وجبة الغذاء 2 كوسا مطبوخة في الماء و يمكن اضافة البصل و الطماطم فقط لأضافة طعم بالوجبة و ان تكون وجبة العشاء علبة زبادي و خيار.

فوائد الكوسا للأطفال

للكوسا فوائد عديدة للاطفال وخاصة الرضع فهي تعمل على تليين المعدة و ترطيب الجوف لانها تحتوي على 94% تقريبا من الماء هذا بجانب احتواء الكوسا على كل الفيتامينات كما انها تحتوي على معظم المعادن مثل الكالسيوم و المغنيسيوم و الفسفور والبوتاسيوم والحديد و هؤلاء المعادن من المعادن المفيدة جدا للجسم و خاصة للاطفال و ايضا للمراة الحامل والتي تخاف ان تصاب بالسمنة اثناء الحمل وكذلك تعتبر من أفضل الاطعمة خلال الرجيم مع مراعاة عدم أضافة الملح لأنها تمتص الملح بسرعه كبيرة ؛ أيضا فهى مفيدة جدا لمرضى السكر والقلب لانها لا تحتوى على أى نسبة من الكربوهيدرات فيمكن لمريض السكر أكلها بحرية بدون أضافة الملح.

شاركها مع اصدقائك