فوائد الكوسا للحامل

تتطلب فترة الحمل نظام غذائي صحي ومتوازن لصحة الام وجنينها، ولكي تضمن الام امداد طفلها بكل الفيتامينات المعادن التي يحتاجها لنموه بشكل سليم كي لا يصاب باي نقص او اذي عند ولادتة، لذلك سيكون موضوعنا عن احد اهم الاغذية التي يجب ان تحرص الام الحامل ان تتنالها اثناء فترة الحمل الا وهي الكوسا.

وتعتبر الكوسا من اشهر الاطباق في المطبخ المصري لما لها من طعم ومذاق جميل ولكن يا تري ما هي فوائد الكوسا للحامل وما هي المنفعة التي تحصل عليها ولجنينها من تناول الكوسا!! ففي الحقيقة تحتوي الكوسا علي كمية كبيرة من حمض الفوليك والذي يعتبر عنصر هام في منع حدوث تشوهات خلقية في تكوين الجنين ومنع تشوه الانبوب العصبي، ولذلك ينصح الحامل بتناول الكوسا فحبه كوسا واحده تمد الجنين 78 ميكروجرام من الفوليك اسيد، وهي نسبة تعتبر 20% مما تحتاجة الام الحامل يوميا من حمض الفوليك الهام لتصنيع كرات الدم الحمرا وانقسام الخلايا.

ايضا من فوائد الكوسا للحامل انها تحتوي علي كمية كبيرة من الالياف الغذائية وبالتالي فهي تساعد علي عملية الهضم وتمنع حدوث الامساك والذي تعاني منه كل السيدات في فترة الحمل، بالاضافة الي ان هذه الالياف تحافظ علي الوزن وبالتالي تحمي الحامل من اكتساب وزن اضافي في فترة الحمل.

ونظرا لاحتواء الكوسا علي كمية كبيرة من المغنيسيوم فهي مفيدة لصحة القلب وتقي من ارتفاع ضغط الدم ولكن يشترط عدم اضافة الكثير من الملح للكوسا لانها تمتص الملح بسهولة، بالاضافة الي ان الكوسا تحتوي علي فيتامين سي والبيتاكاروتين وكلها عناصر مفيدة في منع تاكسد الكوليسترول الضار بالجسم.

كما تحتوي الكوسا علي 95% من حجمها ماء وبالتالي فهي تعمل علي ترطيب الجسم والبشرة بشكل كبير، كما اثبتت الدراسات ان الكوسا تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين سي وهذان العنصران يساعدوا في مقاومة الالتهابات خاصة التهابات المفاصل والربو.

وبشكل عام تحتوي الكوسا علي مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات مثل ( الفسفور-البوتاسيوم-الكالسيوم-كبريت-مغنيسيوم-زنك-حديد-نحاس-فلافونيدات-تربتوفان-الياف-سعرات حرارية-مضادات اكسده-بروتينات-سكريات-املاح معدنية) وفيتامينات كـ (فيتامين أ-فيتامين ب1وب6 وفيتامين ج)

ولا تقتصر فوائد الكوسا للحامل بشكل خاص، فهي مفيدة للصحة العامة نظرا لدورها في تقوية جهاز المناعة وتعزيز نمو العظم والاسنان، كما انها مدرة للبول وتساعد في تفتيت الحصي ورمل الكلي.

تساعد الكوسا ايضا في خفض درجة حرارة الجسم وتعمل علي ترطيبة وتطفيء العطش، وتقلل نسبة الكوليسترول الضارة بالجسم، كما انها تهديء الاعصاب وتنشط وظائف الكبد بالاضافة الي مفعولها المطهر للمعدة والامعاء.

تناول الكوسا يساعد ايضا في الوقاية من امراض البروستاتا والسكتات الدماغية والازمات القلبية، وهي مفيدة ايضا للجلد والبشرة وتساعد في بناء خلايا المخ وتعالج الضعف الذهني وقلة التركيز.

تمتلك الكوسا كذلك علي خواص مهدئة لذلك فان تناولها يعالج الارق وصعوبة النوم ويخلص من الامرتض النفسية والعصبية، ونضيف الي ذلك تأثيرها الطارد لديدان البطن ومنع الغثيان خاصة للحوامل في الشهور الاولي.

شاركها مع اصدقائك