فوائد الكستناء

الكستناء هي نوع من الفاكهة و تزرع في فصل الشتاء و لها قيمة غذائية كبيرة جدا و تمتاز بفوائد عديدة التي تكسب الجسم صحة سليمة و بنية قوية , كما ان لها استخدامات علاجية عديدة. وهناك عدة أنواع من الكستناء , اولهما الكستناء الامريكية و هي تزرع في امريكا الشمالية و تتميز بحبات صغيرة الحجم و هي تعتبر من افضل انوع الكستناء , وهناك الكستناء الصينية , وهي اكثر نوع من انواع الكستناء تحملا للافات التي تضر الزراعة مما يرفع من قيمتها التجارية , و تمتاز بالاشجار القصيرة , و تتميز بحبات متوسطة الحجم.

ثم ثالث نوع هو الكستناء الاوروبية و هي تمتاز بأن اشجارها طويلة , و ثمارها يشبه الكستناء الصيني و طعمها يكون حلو. ونوع اخر هي الكستناء اليابانية , و اشجارها صغيرة و تتميز بثمار كبير الحجم و ذات طعم طيب و هي تقاوم الافات. و اخر نوع هو الكستناء المهجنة و هي اقرب وصفا الى النوع الامريكي.

ومن فواد الكستناء احتوائها على سعرات حرارية قليلة فهي بذلك تكون غذاء مفيد جدا , و ذلك ايضا لاحتواها على نسبة قليلة جدا من الدهون. وللكستناء ايضا قيمة غذائية كبيرة جدا مثل الكثير من الاكلات المفيدة والمغذية للجسم مثل البطاطا . وأيضا تحتوي الكستناء على نسبة كبيرة من البروتينات المفيدة للجسم.

وتعد الكستناء هي مصدر هام للألياف , و بذلك فهي تقوم على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم كما تحتوي الكستناء على مجموعة كبيرة من المعادن المهمة للجسم و التي تعمل على تقويته و من هذه المعادن , الكالسيوم و الفسور و الحديد.

شجرة الكستناء

يمكن ان يوصل ارتفاع شجرة الكستناء الى 30 متر , وهي معمرة حيث يمكن ان تعيش لالاف السنين , و اغصانها تكون منبسطة , و قشرتها ملساء , واوراقها بسيطة متبادلة ذات عنق قصير , بيضوية متطاولة , ذات اسنان محيطية كبيرة , لونها يكون بنفسجي , والوجه السفلي للاوراق اخضر غامق , براعمها ضخمة , الازهار المذكرة تاخذ شكل نورات هريه خيطية وطويلة لونها اصفر فاقع اللون , اما المؤنثة فتكون بدون عنق وتقع عند قاعدة الازهار المذكرة.

و تثمر شجرة الكستناء في عمر ال 25 سنة اذا كانت الاشجار منفردة و عند الـ 40 اذا كانت الاشجار تأخد شكل مجموعة وترجع اهمية شجرة الكستناء في انه تستعمل ثمارها في التغذية ولا تقل فائدة عن القمح والذرة , في الشتاء تشوي ثمار الكستناء على الجمر او داخل الفرن حتى تستوي , ومن ثم يتم تقشير غلافها و تؤكل ساخنة و طعمها يكون لذيذ.

فائدة الكستناء

من اهم فوائد الكستناء التي تمتاز بها هذه النبتة انها تعمل على تنشيط العضلات وترمم الأعصاب والشرايين , كما يعمل أيضا الكستناء على ايقاف القئ والغثيان و ينفع الامعاء ويقوي المعدة , و الكستناء أيضا مدر ممتاز للبول واذا اكثر الانسان من أكله اخرج الدود من الامعاء.

والكستناء بطبعه غذاء مكمل ولذا فهو يوصف للاطفال و ضعفاء البنية , وأيضا الكستناء غذاء هائل للمصابين بالالتهاب الكلى ولما فيها من بوتاسيوم تقدمه للجسم. و الكستناء ايضا تعتبر منشطة ومقوية و مرممة للعضلات و الاعصاب والشرايين و مطهرة و مقوية للمعدة , و ذلك نظرا لاحتوائها على المعادن والفيتامينات ولذلك توصف الكستناء عامة للنحفاء والشيوخ وللمصابين بفقر الدم والقروح و البواسير.

شاركها مع اصدقائك